القائمة الرئيسية

الصفحات

لماذا لا اصدق نبوة محمد

لماذا لا اصدق نبوة محمد 

كنت في موضوع عشرة أحداث تثبت أن محمد ليس نبي ذكرت بعض من الأسباب التي تثبت ان محمد لم يكن مؤيد بقوة خارقة ولكن في هذا الموضوع سوف انقد نبوته بشكل عام وأبين بعض الأشياء التي تجول بخاطري وابتديها بالتسلسل وكمنهج نقاش، سأعتبر أن ما وصلنا من التاريخ الإسلامي صحيح في المجمل، وهنا لن أدخل في التفاصيل الدقيقة التي يمكن الاختلاف عليها، بل سأبقى في حدود ما اتفق عليه عموما.





كيف أصدق أي إنسان إذا قال أنه نبي وأن الله يوحي إليه ؟
هل يكفي أن يكون مخلصا ؟ هل يكفي أن يكون أخلاقيا ؟ هل يكفي أن يكون اشتهر عنه الصدق دوما ؟ هل يكفي أن يكون مقتنعا تماما برسالته ؟
لماذا لا اصدق نبوة محمد


كل ما سبق برغم أهميته لا يكفي بالطبع، فالمستوطنة اليهودية التي أحرقت نفسها وماتت اعتراضا على الانسحاب من غزة مخلصة لمعتقدها تمام الإخلاص ومقتنعة به بشكل يجعلها تضحي بحياتها دفاعا عنه وهي بالقطع ليست مأجورة أو متآمرة ولكن هذا ليس دليلا على صدق العقيدة اليهودية.

والأخلاق أيضا لا تكفي، فالأخلاق الرفيعة للمهاتما غاندي أو للأم تيريزا برغم ما تثيره من تقدير وإعجاب لا تجعلني شخصيا أميل للاعتقاد بقدسية براهما وفيشنو أو صلب المسيح وقيامه.

سمعة الصدق أيضا بحد ذاتها لا تكفي، فالهلوسة تبدو لصاحبها حقيقة لا تختلف بشيء عن الحقيقة الفعلية، وبالتالي فهو لا يكذب متعمدا إذا قال أن الله يوحي إليه ولكن قول أي إنسان أي شيء ليس دليلا بحد ذاته على صحة القول بغض النظر عن من هو هذا الشخص.
ماذا إذن ؟ يجب أن يكون هناك شيء خارق للعادة وغير قابل للدحض يقنعني أن مدعي النبوة مؤيد بقوى خارقة تجعله يفعل ما لا يستطيع أحد غيره فعله، وهو ما اصطلح بتسميته "معجزات" مؤيدة للنبوة.

أعتقد أنه حتى هذه النقطة لا يوجد اختلاف ذو شأن بيني وبين أي مسلم مؤمن، حيث يعتقد المسلمون بالإعجاز القرآني الذي هو – بخلاف معجزات الأنبياء السابقين الوقتية – خالد وباق إلى الأبد دليلا على صحة رسالة الإسلام.

وسأنطلق من كون القرآن هو الشيء الوحيد الذي يمكن مناقشته لإثبات النبوة، وهو القاسم المشترك بين كل الفرق الإسلامية من السلفيين الجهاديين إلى الشحروريين والنيهوميين (إن صح التعبير) أي من أقصى الانغلاق والتعصب إلى أقصى الانفتاح وسعة الأفق.
لن أناقش السنة وتصرفات محمد الشخصية، في هذا المقال لانني ناقشتها كثيرا في عدة مواضيع موجوده في المدونة .
وبالتالي سأحصر نقاشي بالقرآن فقط وتأثيره ألإعجازي.


هناك عدة طرائق لنقض إعجاز القرآن، وكلها وجيهة، ومنها:


1 - الأخطاء اللغوية والعلمية والمنطقية في القرآن، وقد درست بشكل واف وليس لدي ما أضيفه في هذا السياق


2 – التكرار والإعادة بدون أي معنى أو مبرر


3 - السياسة الواضحة: تغيير كلام الله المنزل حسب الظروف السياسية وقوة أو ضعف وضع محمد


لكن الأخطاء العلمية كانت غير معروفة في ذلك الزمان، والتكرار بحد ذاته ليس دليلا على شيء والسياسة قد لا تبدو غريبة في ذهن البدو البدائيين وقتها عابدي آلهة القبائل التي ينتصر كل منها لقبيلته. وبالتالي فقد كان المسرح مهيئا تماما لمحمد أن يبهر الناس بإعجازه الخالد لكن...

هل تعتبر البلاغة بحد ذاتها إعجازا يجعلني أصدق أنها آتية من إله ؟ لماذا هذه المعاملة الخاصة لبلاغة القرآن ؟ لماذا لا يعتبر جبران خليل جبران أو المتنبي أنبياء إذا كانت البلاغة يمكن أن تكون إعجازا ؟ ما هي المعايير العلمية التي تجعل هذه البلاغة إعجازية وغيرها ليست إعجازية ؟

وحتى لو سلمنا جدلا أن البلاغة يمكن أن تكون إعجازية، يبقى تساؤل ..خلال 13 سنة من الدعوة المستمرة من صاحب الدعوة بالذات وليس غيره، لم يفلح هذا الإعجاز المفترض إلا في جذب أقل من مائة شخص للإسلام، مائة شخص فقط، أي ثمانية أشخاص في السنة تقريبا !! منهم زوجات وعائلة وأقرباء وأصدقاء محمد !!

بدأت الناس في التحول فعليا إلى الدين الجديد بعد الهجرة في المدينة

هل تعلم لماذا صدّق أهل يثرب محمد؟ لان المدينة كانت محاطة باليهود واليهود كانوا يفاخرون البدو بان الله بعث لهم أنبياء مما أثار حفظيتهم ووجدوا ضالتهم في محمد لكي يفاخروهم.

عندما قويت شوكة المسلمين وأصبح هناك مغانم وسبايا وأسلاب تسيل اللعاب وليس لبلاغة وسحر القرآن أو أي إعجاز تخيلي فيه.
ومن ناحية أخرى، فهناك تصور في منتهى السذاجة عند عموم المسلمين ومفاده أن أي شخص غير مسلم هو أحد احتمالين لا ثالث لهما، إما جاهل ومضلل (بالفتحة) أو خبيث ومضلل (بالكسرة) يعرف تماما أن الإسلام دين الحق ويكابر لأنه يفضل الملذات ولا يستطيع كبح جماح نفسه.

وهذه التفكير نابع بالطبع عن الهراء الذي يحشى في عقول الناس من طفولتها عن كون الإسلام دين الفطرة السليمة الذي يرتاح إليه قلب الإنسان وعقله إلا إذا أتى من حرفه عن طريق الحق إلخ.

يتناسى المسلمون هنا جانبا هاما من طبيعة البشر وهي الخوف، فالمجرم يرتكب جريمته على أمل ألا يحاسب عليها، فلو عرف القاتل مسبقا أنه سيعدم حتما جزاء ما اقترف لما قتل بالتأكيد (وهذه بالمناسبة من المغالطات الشائعة التي يرتكبها أنصار العقوبات الوحشية المسلمين وغير المسلمين، إذ يتصورون أن شدة العقوبة عامل زجر بينما يرتكب المجرمون جرائمهم على أمل ألا يضبطون ولا يعاقبون أصلا).

يحقل القرآن بالتهديد والوعيد بشكل ليس له مثيل، النار والشوي والحديد المصهور والسلاسل وغيرها، وفي العقيدة الإسلامية لا يوجد مهرب من الله، فهو يعرف الظاهر والباطن وما كان وسيكون، وبالتالي فعقوبة الكافر لا مهرب منها إطلاقا، وأي عقوبة أرضية تبدو أمامها تافهة ولا تذكر مهما كانت قاسية.

أنا شخصيا لو كان عندي شك واحد في الألف بإمكانية أن تكون الديانة الإسلامية صحيحة لما قمت عن سجادة الصلاة إطلاقا ولصمت 12 شهر عوضا عن شهر واحد ولحججت كل سنة. أي عاقل سيفعل ذلك إذا عرف أن مصيره النار في النهاية حتما.

هذا ناهيك عن المكافأة، فتجنب العقوبة وحده حافز لا مثيل له للطاعة والعبادة، ومن لا يصدقني لينظر كيف تقفز الناس (والمؤمنين أولهم) وتدبك في مظاهرات الفرح بأعياد نصر القادة الملهمين، ليس انتظارا لمكافأة بل خوفا فقط من العقوبة.

أرجع للقرآن، هل يريدني المسلمين أن أقتنع بإعجازه – بغض النظر عن كل ما فيه – في حين أن الدعوة المباشرة – مصحوبة بالوعد والوعيد والتهديد - من محمد لمدة 13 سنة كاملة والاطلاع المباشر على الإعجاز القرآني من أكثر الناس قابلية لتأثر به، أي من الناس الذين يتكلمون العربية ويقدرون البلاغة حق قدرها، ويعرفون حق المعرفة العواقب الوخيمة الحتمية لعدم إتباع الدعوة، كل هذا لم ينتج إلا حوالي مائة شخص !!

هل كان الناس أغبياء ؟ يعرفون أنهم سيشوون إلى الأبد ويختارون ذلك بأنفسهم ؟ أم أنه من المنطقي أكثر أنهم لم يروا تلك البلاغة الأسطورية التي يتحدث عنها الناس الآن ؟

هل أتجنى على الحقيقة وأتحامل على الإسلام إذا قلت أن بريق الذهب ونعومة بشرة السراري والتهديد بالقتل في حال المخالفة أفضل ألف مرة من كل الإعجاز البلاغي في جذب الناس للدين ؟

هل يا ترى كان محمد يقوم بالدعوة والحوار بنفسه لتبيان الإعجاز بعد أن أصبح قائد دولة أم انشغل أكثر بالتخطيط للغزوات وعقد التحالفات والاستمتاع بنتائج ذلك ؟


لماذا كان الناس لا يقتنعون بدعواته المخلصة عندما بح لسانه بها واندفعوا أفواجا إلى الإسلام عندما بدأت كفته السياسية والعسكرية ترجح بدون حتى أن يسمعوا شيئا من القرآن ؟


هل كان المقاتلون من أفراد القبائل التي تسلم دفعة واحدة مقتنعون بالإعجاز المفترض ولانت قلوبهم أمام بلاغة القرآن وسحره أم أنهم وقفوا بحكمة مع المنتصر اتقاء لبطشه وأملا بالمكاسب ؟

أنا مقتنع أن الرجال تعرف بالحق وليس العكس، وأن عدد معتنقي عقيدة ما ليس دليلا على صحتها أو خطئها بأي شكل من الأشكال، لكني أناقش هنا إعجاز مبهر حاسم هدفه تحديدا هو بيان صحة الرسالة وليس نظرية علمية يمكن إثباتها أو دحضها، وبالتالي أستطيع أن أفترض أن عدم اكتراث أغلب الناس بهذا الإعجاز يمكن أن يفسر بعدم وجود هذا الإعجاز أصلا، خصوصا مع العواقب الوخيمة الناتجة عن تجاهله.

مما وصلنا من الأدبيات الإسلامية نستنتج أن أكثر الناس لم تتأثر إطلاقا بهذا "الإعجاز" على ما يبدو، بل أكثر من ذلك فقد أشبعوا محمدا سخرية، والحل الوحيد إزاء هذا "الجحود" كان في مهاترتهم وسبابهم ووصفهم تارة بالبهائم وتارة أخرى بالمجرمين وغيرها من الألفاظ التي لا أعتقد أنها تليق بإله مطلق القوة أمام مخلوقات لا حول لها ولا طول. وبرأيي أنه كان من الأفضل بكثير للإله أن يبعث معجزة أكثر إقناعا مع نبيه عوضا عن الدخول مع مخلوقاته في مهاترات.

من كل ذلك أقدر أن هالة إعجاز القرآن البلاغية هي أسطورة يشربها المرء من صغره مع حليب أمه إذ يكرر له ليل نهار في المدرسة والجامع والمجتمع أن هذا الكتاب إعجاز ويستحيل الإتيان بمثله حتى تترسخ هذه المقوله في عقله الباطن، ونظرا أن التعليم لدينا هو في أغلب الأحوال مجرد تلقين تقتل فيه بشكل ممنهج إبداعية الفرد وقدرته على المناقشة العقلانية فلا يستغرب أن يصبح القرآن معجزة لمجرد أن كل الناس تقول أنه معجزة.


وبالتالي ففي غياب اي إعجاز في القرآن (ناهيك عن تناقضاته وأخطاءه) وعدم وجود معجزات مادية لا يمكن دحضها غيره لتقنعني لا يبقى هناك ما يجعلني أصدق نبوة محمد حتى لو سلمنا جدلا أنه صادق ومخلص وذو أخلاق لا غبار عليها ومقتنع تمام الاقتناع بما يدعو إليه لأني بكل بساطة أريد دليلا والبينة على من ادعى.


"التواتر القطعي": هو حجة المسلمين على أن ما وصلنا من المصادر الإسلامية هو صحيح تماما نظرا "لاستحالة" أن يتفق هذا العدد الكبير من الناس على الكذب في موضوع معين. وهذا التواتر القطعي هو بالذات ما أريد مناقشته في بقية المقال.
فبالنسبة للمسلم يكفي أن تأتي الرواية أو الآية أو الحديث على لسان عدد معين (لا أدري ما هو بالضبط) حتى تصبح واقعا لا مراء فيه وتصبح مناقشة صحته كفرا وهرطقة.


ما أريد قوله باختصار هو التالي: كل ما وصلنا عن حياة محمد وسيرته والقرآن والسنة أتى حصرا من مصادر إسلامية، فالمراكز الحضرية في ذلك الزمن (بيزنطة وفارس) لم تنتبه إلى أن شيئا ما يجري في الجزيرة العربية إلا بعد وفاة محمد وبالتالي قلا يوجد أي ذكر لسنوات الإسلام الأولى فيها إطلاقا.

عندما ندرس التراث الإسلامي بما وصلنا عن المسلمين فقط (وهذا كل المتوافر) يجب أن نكون على أقصى درجات الحيطة والحذر حتى بافتراض أفضل النوايا، ففي هذه الحالة نكون كقاضي يصدر حكما بمجرد سماع طرف واحد فقط، وهنا أريد أن أسأل بعض الأسئلة على سبيل المثال وليس الحصر في أي حال من الأحوال.

1 – ما هو يا ترى مدى صحة الاضهاد المزعوم "لكفار" قريش لمحمد ؟ لماذا تركوه يدعو لمدة 13 سنة بدون أن يتعرضوا له ؟ هل يوجد أثر تاريخي واحد لمؤلف "كافر" حاول أن يشرح وجهة نظرهم من القضية ؟

2 – ما قصة المؤامرات التي حاكها بني قريظة وغيرهم من اليهود وسببت إفنائهم وتهجيرهم ؟ هل وصل إلينا شيء من وجهة نظرهم

3 – ما هي صحة الآيات المنسوبة لمسيلمة "الكذاب" عن الضفدع التي نصفها في الطين ؟ هل وصلنا شيء منه شيء غير عن طريق خصومه ؟

كذب المصلحة والسياسة التاريخي واضح الهدف وتعج به كتب الأحاديث من تنبؤات ما أنزل الله بها من سلطان مثل حديث إصلاح الفتنة بين فئتي الأمة وحديث تقتله الفئة الباغية وحديث الجبل الذي عليه الشهداء والخلفاء وغيرها كثير.


الكذب الذي لا يقل خطورة عنه هو كذب المؤمنين الصادقين الذين يرون في محمد الكمال المطلق والذين يعتبرون أن أي خبر عنه يناقض هذا الكمال المطلق غير صحيح ويجب حذفه، أو بالعكس يجب اختراع معجزات وكرامات لجذب العوام إليه، ومع الوقت تضيع معالم ما حذفوه ويصبح ما اخترعوه حقائق لا لبس فيها.

بين نوعي الكذب وبين حقيقة أن كل تاريخ السنين الأولى للإسلام وقع في بيئة غير متحضرة لا وجود فيها عمليا للكتابة والتأريخ الفعلي وبين غياب أي تأكيد خارجي لأحداث تلك الفترة ووقائعها.

بين ذلك كله لا بد لي من أخذ أي رواية إسلامية وصلت لي (قرآن أو حديث أو سيرة) لا كواقعة فعلية بل كرواية يجب التحقق منها وعدم تصديق شيء فيها قبل التمحيص التام فيها ومحاولة التثبت منها تاريخيا، وعدا ذلك في رواية، مثل سيرة امرئ القيس أو أبو زيد الهلالي، لا أكثر ولا أقل.

مع تحياتي الالحادية
وليد الحسيني

تعليقات

86 تعليقًا
إرسال تعليق
  1. غير معرف23.3.16

    القران تحدى أحد أنه يأتى بسورة و أنا أهو ألفت سورة أسمها سورة السحرة


    الن@تنزيل من خالق الأرض و السماء لعلكم تهتدون@يا أيها الذين أمنو لا تكونوا كالذين من قبلكم صدقوا بالسحر فمسهم الجنون@إنما السحر وهم فى عقولهم إن كانوا يفقهون@سيقولن وجدنا أبأنا يسردون لنا السحر و أن كثير من القوم مستهم لعنة الساحرين@قل أى وربى لو كان السحر واقعا لاستعلى السحرة بالسحر و كانوا هم الملوك @إنما السحرة على علم بأنهم كاذبون@فلا تطعهم وقل لهم لو كنتم على حق فأرنا سحركم إن كنتم صادقين@أو بثوا فى قلوبنا الرعب بسحركم هذا إن كنتم تعلمون@فما كان لهم من سلطان على أحد و ما كانوا بضارين@

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف29.3.16

      ايوه اصل وليد كمان كان اتسجن عشان كتب قران زي ده
      انا اعطيناك الويسكي @ فاشرب باسم ربك واسقي @صافيا لا تخلطه بالبسي

      حذف
    2. غير معرف17.1.17

      يا شباب ارجوكم عودوا الى الفطرة ماذا حصل لكم ستندمون و الله انى لكم لمن الناصحين لا تنخدعو بالغرب توبوا فان الله يقبل التوبة

      حذف
    3. بعد قراءتي لما كتبت زاد ايماني بربي ونبيي محمد صلوات الله عليه ..لااله الا الله محمد رسول الله ...كم انت اعمى القلب واعمى البصيرة لااناقشك لانك اصلا غبي .

      حذف
    4. غير معرف14.2.18

      الاغبياء هم الذين يلجؤون الى السب.

      حذف
    5. غير معرف8.5.18

      كلامك منطقي..القرآن كتاب بشري فيه تناقضات ومغالطات واضحة, لكنك تخاطب أمة مغيبة عقليا وعلميا...!!!

      حذف
    6. غير معرف24.6.18

      اتقوا الله يا شباب ستندمون أشد ندم يوم لا نفع من الندم انتم أشركتم بربكم و ربنا الواحد الأحد و كذبتم بكرم القرآن و ندرته و برسالة محمد يااا أهل يعرب توبوا و اتقوا الله إن الله شديد العقاب إن الله شديييد العقاب ، لاذا انتم أحياء الآن ؟ لارتكاب المعاصي و الذنوب ؟ و ما فائدة وجود البشر إن لم تكن التسبيح و التكبير ب جلال الله الواحد الأحد الذي بجلاله سيظل التائبين بظله يوم لا ظل إلا ظله سبحانه . اتقوا الله في أنفسكم و اسلامكم و دينكم ، فهاذه الأفكار السخيفة ما هي إلا لعب من الشياطين ، و نتيجة لضعف إيمانكم و زهاده ، صلوا صوموا قوموا الليل ليغفر الله ما تقدم لكم و تأخر من ذنوب اتقوا الله و اطلبوا أن يغفر لكم رغم أن هاذا شيء بعيد ، فمن كان على هدا فارتد عن دينه فذالك الخسران العظيم ، هااا خيرتم الدنيا و ما فيها و أطلب الله أن يهديكم إلى السراط المستقيم و يحبب الإيمان إليكم و يكره العصيان و الكفر إليكم اتقوا الله إن الله تواب رحيم إن الله غفور رحيييم و لا حول ولا قوة إلا بالله أرجوا ان ترظ عقولكم لكم و تعوا بما أنتم فاعلين و السلام عليكم

      حذف
    7. مابعرف ليش انصدمت من شدة شبه آياتك بآيات محمد وضحكت بنفس الوقت لانو انت جئت بدقلو وتحديت خرافة انو القرآن منزل

      حذف
  2. غير معرف29.3.16

    وخد دي من قران وليد الحسيني في صفحة الله
    الفاحشه @ مالفاحشه وما ادراك ما الفاحشه @ ان تتزوج طفلة طائشه @ عمرها تسع سنوات واسمها عائشه @ وتبرر مرضك الامة الجاحشه

    ردحذف
    الردود
    1. ارجع خير لك فوالله انه لحق مثلما أنكم تنطقون.
      وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنَ الْجِنِّ وَالإِنْسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لا يَسْمَعُونَ بِهَا أُولَئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ (الأعراف)

      حذف
    2. اسلوبك ركيك جدا هذه كلمات تافهه تخرج من فم خلقه الله فم يعصي خالقه مخلوق ينكر وجود خالقه ياحسرتك فكر جيدا في خلق السموات والارض من وضع سيستم محكم كنظام الشمس والقمر والليل والنهار ونجوم وكواكب ومجرات

      حذف
    3. اسلوبك ركيك جدا هذه كلمات تافهه تخرج من فم خلقه الله فم يعصي خالقه مخلوق ينكر وجود خالقه ياحسرتك فكر جيدا في خلق السموات والارض من وضع سيستم محكم كنظام الشمس والقمر والليل والنهار ونجوم وكواكب ومجرات

      حذف
    4. لما أنت حمار تقول (و ما أدراك ما الفاحشة)
      و تقول القرآن فيه أخطاء

      حذف
    5. حسبي الله و نعم الوكيل

      حذف
  3. لو تركنا الاسلام جدلا هل تومنون بالمسيحية مثلا او اليهودية او اي ديانة اخرى

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف26.12.17

      أنا عابر من ظلمة الاسلام إلى نور المسيح

      حذف
    2. غير معرف12.6.18

      موقعي لكي ترا معجزات الاسلام ونواقض دينكم
      اتحداك أن تبقي تعليقي يا ذكي !ههههه
      HTTPS:WWW.5432.GA
      والنسخة الانكليزية
      HTTPS:WWW.5432.GQ
      قبل أن تكذب على الاسلام
      ادخل الى موقعي ايها الجاهل بامور دينك الغبي كي لا تنقض الحقيقة بالكذب
      وكي لا تنقض الحقيقة لاجل الغباء المسيحي
      أيها الاحمق
      كما هو ربك يسوع الاحمق
      انتم سواء
      كيف هو الله أيهاالغبي وهو يكلم نفسه (مريض نفسي ربك)
      كيف هو الله وابن الله
      !!!!!
      حيرتونا
      ساعة بقول الانجيل ابن الله
      وساعة بقول هو الله ظهر في الجسد!
      رب عظيم أكبر من خلقه كيف يتسع في حشرة !
      الارض ومجرتنا درب التبانة ذرة غبار بالنسبة للكون
      دعك من جهل آباءئك حينما كانو لا يعلمون حجم الارض أصلا ويظنون الله اتى على سحابة
      الارض يا جاهل
      حجمها صغير جدا ويسوع أصغر منها
      كيف له أن يتسع في حشرة بالنسبة للكون
      والخالق أكبر من الكون
      دعك من كذب آباءك
      كيف تصدقهم هل اذا قال لك \|أبوك أنك حمار تصدقه!!!!
      فقط لانه قال واخبرك!
      وايضا حينما أخبرك بالهراء
      لم تتحرا وتتحقق
      لكن اذا نعتك بالحمار
      تنظر الى المرأة وتتحقق!!!\
      ودينك لا والف لا
      لا يقبل هذا النقاش وهو أهم شي في حياتك!
      فكر بعقلك
      الانجيل متناقض كلو لخبطة
      دليل كثرة المحرفين
      ساعة بقول ابن الله
      ساعة بقول هو الله
      ساعة ابن الانسان
      ساعة ابن الله
      فكر بعقلك كفاكم هراء
      هو قال
      لكي يعلم الجميع انك أنت الاله الحقيقي وحدك وكل الاله غيرك باطلة
      ....
      لو فرضنا هو الله كما تتدعون
      كيف يكون ابنه أيضا!
      أنتم تتدعون ساعة أنه الله قد تمثل لكي يبلغ الناس رسالته
      فلماذا أصبح ابنا!
      انتم تدعون أن الله تجسد تارة
      وتارة هو ابنه
      ليس من فراغ
      لان الاناجيل متناقضة
      بمضمونها
      وانتم بقر
      تسمعون ولو كان خطئ
      كفاكم هراء وخرفاات زائفة
      ما الذي يجعلك لا تصدق اباك حينما نعتك بالحمار
      وتنظر الى المرأة
      وما الذي يجعلك لا تطعيه حينما يقول لك القي بنفسك من النافذة
      وفي أمر الدين الذي هو اهم
      لا نقاش
      ترا الخطئ بعينك والتناقض وتستمر في المسير كالبقر في القطيع !
      الاسلام يكفيه ختم واحد على صدقه
      لان لا احدا غير الله يعلم هذه المعلومات
      هو أخبرنا عن الظلام في قاع المحيطات
      في سورة النور أو كظلمات في بحر لجي يغشاه موج من فوقه موج من فوقه سحاب ظلمات بعضها فوق بعض اذا أخرج يده لم يكد يراها ومن لم يجعل الله له نورا فماله من نور
      صدق الله العظيم
      ....
      عندك كتاب في خزانتك
      الحل الوحيد لكي استطيع معرفة ذلك
      هو سبيلين
      اما أن تخبرني بذلك
      أو ابحث بنفسي وافتح خزانتك
      لا استطيع معرفة ذلك أبدا
      وكذلك الارض والمحيط
      لا يعلم خواصها الا مستكشفها
      أو خالقها
      وطالما هو اخبرنا فحتما هو علم من الله
      اذا هو رسول الله
      لان النور لا يبهت الا بعمق 300 متر تقريبا
      والغواصين ومعهم اوكسجين لا يمكنهم الغوص أكمثر من 30 متر! من الضعط الهائل فكيف له أن يعرف بذلك !
      صدقني عقلك لا قيمة له
      كعقل الغنمة
      يوجد عندها عقل ولكن تركته للكلب الذي يقود القطيع !
      وهكذا أنتم
      ترون الكذب والتحريف الظاهر
      ولا تفكرون لو للحظة
      لماذا التناقض
      التناقض هو نتيجة وجود أكثر من رأي من محرف الاناجيل
      فتارة هو الله لان بنظر البعض هو الله
      وتارة ابن الله لان بتارة هو ابن الله
      وتارة ابن الانسان لان كذلك ايضا بنظر البعض ابن الانسان
      وكيف هو الله ويخاطب نفسه
      هل أنت مجنون كما هو ربك تخاطب نفسك كل يوم |! وكانها كيان مستقل عنك !
      صحيح هو ابن الله وهو الله وهو ابن الانسان وهو مريض
      لان الكتاب يقول ذلك التناقض بشكل صريح
      ومحير وحتى عقولكم لا تتقبل
      لكنكم غنم تتبع كلاب
      كما اتبعتم بولس النجس وبطرس وبرمبا وغيرهم
      ولم تتبعو حتى الكتاب المقدس الذي ذكر أنه سياتي من بعدي رسل كاذبون
      لماذا اتبعتوهم !!!
      ولم ياتو باعجاز واحد
      اصبح في ذلك الزمان من يدعي النبوة
      اكثر من بائعي الفجل
      تحياتي لغبائكم
      موقعي لكي ترا معجزات الاسلام ونواقض دينكم
      اتحداك أن تبقي تعليقي يا ذكي !ههههه
      HTTPS:WWW.5432.GA
      والنسخة الانكليزية
      HTTPS:WWW.5432.GQ

      حذف
    3. تلحس خرا انت واسلامك ومسيحيتك خراي عاديانكن فقلب بعضا كس ام محمد وام يسوع وام ربك العرصة

      حذف
  4. لا أصدق عنوانك ولا أقدر بعدها أن أقرأ ما كتبته واضح من عنوانك من الناس التي كفرت بجميع الرسل والكتب وجميع خلق الله والكون وأصبح لوحده ملحد لا يوحد الله ولا يعبده بعد أن كان حيوان منوي في بطن أمه لا يعرف الطريق حتى الآن أنت أشر أنواع الدواب التي خلقلها الله لا تفهم لا تسجد لا تعبد لا ترى غير الظلام .

    ردحذف
  5. لا أصدق بوجود ملحدين ولا بوجود نباتات تطير ولا بوجود ماء يقوم بعملية البناء الضوئي ولا بوجود ديناصورات عملاقة ماهي غيرحيوانات نفس حيوانات هذا القرن أنت مجرد خيال ستزول وتظهر حقيقتك أمام الله.

    ردحذف
  6. سوزي9.9.16

    والله انا كل ما اقرأ هذه المقالات ازداد يقينا باني علي حق مسلمة اشهد ان لا اله الا الله وأن محمدا رسول الله. اشكركم علي هذا

    ردحذف
  7. سوزي9.9.16

    فكل ما في مقالك لا يقنع قارئي يبحث عن الحق

    ردحذف
  8. منطقية9.10.16

    لا يعقل ظهور كمبيوتر بدون مصنع و جسم الإنسان أفضل تقنيات من الكمبيوتر أي له خالق.بشأن1:عامة الناس هم من غير بعض المصطلحات و اللهجات عن قبل.بشأن2:التكرار لتأكيد بعض الأفكار في مواضع لحكمة.بشأن3:بأحد المعارك جيش المسلمين كان قليل كثيراً أمام جيش المشركين لكن الخالق عز وجل أرسل ريح قوية هاجمت المشركين فقط و هكذا إنتصر المؤمنين،أي المسلمين بدعم من الله القدير دائماً أقوياء،و تغير تدريج الفرائض مثل تدريج تحريم الخمر و الزنا كان الوسيلة الأمثل لإصلاح من كانوا يعبدون الحجارة،و تغير السياسة كان لتعليم المسلمن من بعد النبي الكريم كيف تكون السياسة.بشأن تشبيه الكفار بالحيونات كان المقصود ليس السب بل حول القدرةعلى التفكير بالإيمان،مثال: قول هذا كالفهد أي سريع و هذا كالفيل أي ضخم،و هناك قسم من الأشخاص عمى التكبر على قلبها فمنعها من التفكير المنطقي بالإيمان فتكبروا و لم يؤمنوا فهؤلاء الحيوانات بخصوص الإيمان أفهم منهم.و الله أعلم.

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف15.12.16

      الي اخترعوا الكمبيوتر معضمهم ملحدين والى المتدينين كانو يمنعون العلوم مثل التشريح لكن الغرب تتطور من تخلص من الدين اما عن معركة الخندق او الاحزاب شيئ طبيعي تهب عاصفة رملية لان كان الحصار ٣ اشهر ليش محسسني انك من الاسكيمو ومشايف العواصف الترابية فما بالك هم خيم في الصحراء اما عن التدريج فانه غير مفهوم لماذا الله القوي الجبار يطرع الامور بالتدريج اليس لو شاء لبدلنا بقوم خير منا والي يعبدون الحجارة وتسموهم الجهالية الم يكن لهم دين وثقافة وفن وكان محمد يسب الهتهم وانت تغضب الان عندما ننتقد نبيك وكيف تشبيه الناس بالقردة و الخنازير وتعتبره ليس اهانة فاذا قلت لك انت المسلم كالدابة لاتعي ما تقول ستغضب مع ان الاسلام نهى عن التنابز بالالقاب انتم تناقضون نفسكم وتذكرون ايات من كتاب مشكوك فيه كانه من الخالق بدون البحث الحقيقي لاساسيات الاسلام ومن اين جاء لن تصلولون الى نتيجه

      حذف
    2. وعلى أساس أنك كنت معاهم مثلًا في 3 شهور الحرب وتدرس علم الطقس وعارف المناخ...وبعدين محدش بيطق الإسلام كامل ومحدش بيطبق المسيحيه كامله ومحدش بيطق اليهوديه كامله..حتّى الإلحاد أنتَ ليس من المطبقين له كاملًا

      حذف
    3. الغريب بأنك مقتنع بان الكومبيوتر له صانع بالتأكيد ولم يتواجد من اللاشيء اذا وبدون اطالة من وجد الله وبمنطق علمي لو سمحت وليس بمنطق الاديان المغيب للعقل

      حذف
    4. الغريب بأنك مقتنع بان الكومبيوتر له صانع بالتأكيد ولم يتواجد من اللاشيء اذا وبدون اطالة من وجد الله وبمنطق علمي لو سمحت وليس بمنطق الاديان المغيب للعقل

      حذف
  9. منطقي9.10.16

    النبي كتب كتابه على عائشة في التاسعة من عمرها دون وطأ،و الزواج المعتاد كان عندما أصبحت في الثالثة عشر، و هذا كان عادي عند العرب وقتها لذلك لم يعتابوا.

    ردحذف
    الردود
    1. انا مسلم ولكن لماذا لاتتزوج انت طفلة في سن التاسعة وتحيي سنة الرسول ص مادام الاسلام صالح لكل زمان ومكان، مجرد تسائل، لأني حائر وغير واثق من هذه القصة ربما قد تكون ملفقة لأني أرى فيها إساءة للنبي

      حذف
    2. ههههههههههههههههههههه

      حذف
  10. فاطمة شنون26.10.16

    وليد الحسيني
    لديّ كتاب بعنوان (الأطفال يسألون) يتناول إجابات للأطفال دون الثالثة عشرة عن تساؤلاتهم حول الموضوعات التي تثيرها مدونتك، وأعكف الآن على كتاب مماثل للشبان الصغار...
    أنصحك بقراءة الكتاب الأول، ليتهيّأ عقلك لاسنتيعاب معالجة هذه الموضوعات عندما يصدر الكتاب الثاني.

    ردحذف
    الردود
    1. وهو البيئة دلوقت زى البيئة من 1400 سنة ازاى خطر فى بالك ان المناقشة دية توصل لحقيقة ؟؟؟؟

      حذف
  11. غير معرف1.2.17

    تعتقد نفسك انك ابتكرت سوره من القران الا ترى انا لغتك في العربيه ضحيله
    وكلامك لا معنى له ولا عبره ولا حكمه
    كيف تسمي نفسك انك تحديت القران... ايها الجاهل

    ردحذف
  12. المسلمين الان اكثر من مليار حول العالم وكل يوم في زياده فديننا عمره اكثر من 1435سنه ولذال العدد يكثر يوما بعد يوم
    لا اله الا الله محمد رسول الله عليها نحيا وعليها نموت وعليها نبعث ان شاء الله

    ردحذف
  13. المسلمين الان اكثر من مليار حول العالم وكل يوم في زياده فديننا عمره اكثر من 1435سنه ولذال العدد يكثر يوما بعد يوم
    لا اله الا الله محمد رسول الله عليها نحيا وعليها نموت وعليها نبعث ان شاء الله

    ردحذف
  14. غير معرف4.4.17

    لما قريت الموضوع ايقنت اقان تام ان الاسلام الدين الصحيح وانا لايوجد مثل للقران من يحث البلاغة اللغويه والتناسق وانه صالح لكل زمان ومكان ومشكله لان ندري انا في منك واجد وهذي علامه من علامه القيامه وانا القران شارح لكل نقطه وكل شي وفي باقران معلومات تو العلماء اكتشفوها والقران من متى موجد من اكثر من اربع تالاف سنه وللحد الان نسخ القران متطابق لانقص في اي حرف ولاحتى تشكيل هذا وحده دليل على مصداقية القران واذا انت ملحد لاتؤمن بوجد الله احنا مالانا دخل الملحد ينكر جميع الاديان الي تؤمن بوجود الله مثل المسيحيه واليهوديه والبوذيه والهندوسه واديان كثيرها ليش ماتطرقت فيها كونك ملحد ليش بس ذكرت الاسلام مع ان العلم انا موبس الاسلام هي الديانه التي تؤمن بوجود الله صدقني مليون بالميه انك يهودي مو ملحد لان كل مواضعك ترفع لليهود واليهود يؤمنون بوجد الله فدورلك طرقة احسن عشان تقنع بني ادم عاقل

    ردحذف
  15. الغريب أنك ملحد لماذا تتكلم على محمد وأنت لا تعترف بوجود الأنبياء ولا الرسل...وبعدين مع احترامي الكامل لكونك من البشر وليس من الإنسانية المحموده أنتم بتكتبوا قرآن كدا والله صعبنين عليا...كل ما تفعلونه هراء في هراء يعني تأتي بالسوره وتغير الكلام وتجيء بنفس وزن القرآن وتقول اخترعت قرآن..تذكرني بشاعر جاهلي يحاول سرقة الإماره من أمير الشعراء في الجاهليه

    ردحذف
  16. رائع جدا، مقال احترافي ووجيه لنقض هذه الخرافات والاوهام التي قتلت شبابنا ومستقبلنا بين الامم

    ردحذف
  17. غير معرف22.4.17

    اوهام واساطير خدعنا بها قثم بن امنة السفاح القاتل المجرم

    ردحذف
  18. غير معرف22.4.17

    انظر لتعليقات الصلاعمة توحي ان كاتبها منهزم فهو يرى كل شيئ امامه لكن مصر على غبائه وجهله، لم يبقى له لا دليل ولا حجة، الا "ارجوك عدللاسلام لانه دين فطرة وستندم يوم القيامة" جهل وهم وانحطاط لا حدود لهم

    ردحذف
  19. انا قريت اول سطر وفهمت اللى هتقولو كلو باختصار عاوزك تقنعنى بالمعجزات اللى حصلت وانها مش قوه خارقه لو حضرتك عملتها انا مستعد اخرج من الاسلام -_- واحد يروح من المدينه لفلسطين ويرجع ومكنش فيه ظائرات دى معجزه معجزه انقسام القمر انت لو هتدخل فى المعجزات هتلاقى معجزات كتير اوى واكبر معجزه اللى قال عنها الله "لو انفقت ما فى الارض جميعا ما الف بين قلوبهم ولكن الله الف بينهم" بناءا على هذه الايه حضرتك مش هقولك اعمل الحجات دى عاوزك بس اتنين واحد قاتل اخو التانى وتخليهم يحبو بعض ويقعدو مع بعض انت المشكله اللى فيك مش بتدور على اجابه اسالتك بالمنطق او تسال احد انت بتقول ان الحاجه دى غلط عشان انت متعرفش عنها حاجة واللى منع قريش انها تتعرض للنبى كان عمه ولما مات بداو بالاذى وكل حاجة وربنا بعتلو اتنين يحموه كان حمزه عمه وكان الغير متوقع عمر بن الخطاب واعجاز القران اكبر مما تتصور اولا "وترى الجبال هامده وهى تمر مر السحاب "الايه دى بتتكلم عن دوران الارض حول نفسها فيه ايات كتير تانى حاجة لو حضرتك قولتلى اللى هيحصل فى المستقبل واتحقق هعملك اللى انت عاوزه بسم الله الرحمن الرحيم "غلبت الروم وهم فى ادنى الارض ثم من بعد غلبهم سيغلبون فى بضع سنين " وبضع فى اللغه من 3:9 سنين لو حضرتك تقدر تعمل زى كده تعالى وواجهنى اعتقد انك مش هتلاقى رد انا بختصر اوى عشان مش هقدر اشرحلك كل حاجة فى وقت انا بقرأ سطر وبرد عليك

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف31.5.19

      اتعجب من الذين يصدقون لحد الان الاسراء والمعراج .. ياحمار انت وهو المسجد الاقصى تاريخيا لم يكن موجودا ولم يكن مبنيا في عهد محمد .. بل بناه عبد الملك بن مروان في العصر الاموي (ابحثوا شوية في عمكم جوجل لا تكونوا كسالى واغبياء ايضا) .. اما سيغلبون فالقران لما جمعه عثمان لم يكن منقطا ولا مشكلا (نقط وشكل في عهد الحجاج بعد ان اضاف الحجاج الى القران 11 ايه وهذا مذكور في العديد من المصادر الاسلامية المعتبرة) فكيف تقرا يغلبون قبل التشكيل والتنقيط؟ وتاريخيا ايضا هذه المعركة لم تحصل ( واقرا التاريخ شوية او ابحث في جوجل وتعب نفسك بدل الكلام الغبي الللي حافظه مش فاهمه)

      حذف
  20. انا قريت كل المقال وشفت قد ايه الاسلام انتشر بحد السيف وان القران متضارب وأنه زيه زى اى كتاب بشرى بس مفيش امثله خالص على ياريت تجيب ايتين فى القران متضاربين او عوج فى السيرة النبوية عشان يكون كلامك فيه شئ من المنطق يقنع اى حد .كله كلام مرسل لا ينم الا عن الفراغ

    ردحذف
  21. غير معرف12.6.17

    كتبك موجودة بالعربي؟

    ردحذف
  22. غير معرف17.6.17

    لقد قلت انت:
    (أعتقد أنه حتى هذه النقطة لا يوجد اختلاف ذو شأن بيني وبين أي مسلم مؤمن، حيث يعتقد المسلمون بالإعجاز القرآني الذي هو – بخلاف معجزات الأنبياء السابقين الوقتية – خالد وباق إلى الأبد دليلا على صحة رسالة الإسلام.
    وسأنطلق من كون القرآن هو الشيء الوحيد الذي يمكن مناقشته لإثبات النبوة، وهو القاسم المشترك بين كل الفرق الإسلامية من السلفيين الجهاديين إلى الشحروريين والنيهوميين (إن صح التعبير) أي من أقصى الانغلاق والتعصب إلى أقصى الانفتاح وسعة الأفق)
    و انت قلت ايضا: (لكن الأخطاء العلمية كانت غير معروفة في ذلك الزمان)
    كما قلت انت ايضا (هناك عدة طرائق لنقض إعجاز القرآن، وكلها وجيهة، ومنها:
    1 - الأخطاء اللغوية والعلمية والمنطقية في القرآن، وقد درست بشكل واف وليس لدي ما أضيفه في هذا السياق)
    انا أسألك لماذا لم توضح لنا اخطاء القرآن كما ادعيت؟
    هل يمكنك ان توضح لي أخطأ القرآن و تدعم ذلك بذكر الآيه والحقيقة العلمية التي تتناقض معها؟
    لكن اذا لم تستطيع عليك الأعتراف أن الديانه الإسلامية تسبب لك القلق الشديد لذلك انت تركز علي انكرها ولا تحاول انكار الديانات الأخرى. لماذا؟؟ في الحقيقة السبب وراء ذلك هو أنك تعرف أن الديانه الإسلامية أكثر واسرع الديانات انتشارا و هذا بسبب أنها الديانه الوحيده المنطقية كليا و لا غبار عليها ابدا.
    لذلك اخبريني بالاخطأ العلمية اذا كنت تستطيع ذلك.

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف26.6.17

      أخطاء نحوية في كثير من آيات القرآن :


      في سورة الحجرات الآية التاسعة:
      " وإنْ طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فاصلحوا بينهما".
      فكلمة : اقتتلوا" كان يجب ان تكون " اقتتلا" لانها ترجع الى " طائفتان"
      اي مثنى، وأقتتلوا ترمز الى الجمع.

      وفي سورة الحج ألآية 19:
      " هذان خصمان اختصموا في ربهم فالذين كفرواقُطعت لهم ثياب من نار يُصب من فوق رءوسهم الحميم".
      فكلمة " اختصموا" يجب ان تكون " اختصما" لانها ترجع للمثنى " خصمان !

      حذف
  23. غير معرف26.6.17

    في سورة البقرة الآية 177:
    " ليس البر ان تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر". وواضح ان شبه الجملة " ولكن البر من آمن بالله " لا تستقيم مع منطق الآية، والاصح ان تكون " ولكن البار".
    وقد قال بهذا النحوي الكبير محمد بن يزيدالمبرد. وتفسير الجلالين يقول: " المقصود بها ( ذا البر) وكذلك قُرئ بفتح الباء اي ( البار) "

    2- في سورة طه الآية 63: " قالوا إن هذان لساحران يريدان ان يخرجاكم من ارضكم "
    وكلمة " هذان " اسم "إن" ويجب ان تكون منصوبة، اي " هذين".
    وقد ورد ان عثمان كان يقرأ " هذين" وكذلك فعلت عائشة. وتفسير الجلالين يقول: قالوا لانفسهم " ان هذين"

    3- القران يخلط بين الفرد و الجمع في نفس الاية :

    انظر الى الآية من سورة النحل: " وان لكم في الانعام لعبرةٌ نُسقيكم مما في بطونه "
    والانعام جمع وتعني " حيوانات " وكان يجب ان يقول " نسقيكم مما في بطونها"، لكنه جعلها في حُكم المفرد وقال " بطونه".
    وقال المفسرون افرده هنا عوداً على معنى النعم والضمير عائد على الحيوان، رغم ان الانعام حيوانات.
    نجد نفس الاية تعاد في سورة " المؤمنون " ولكن هذه المرة تغيرت كلمة " بطونه" الى " بطونها "
    فالآية 21 من سورة " المؤمنون" تقرأ: " وان لكم في الانعام لعبرة نسقيكم مما في بطونها ولكم فيها منافع كثيرة ومنها تأكلون

    ردحذف
  24. غير معرف26.6.17

    4- كذلك أخطاء نحوية في كثير من آيات القرآن :

    الآية 69 من سورة المائدة: " ان الذين آمنوا والذين هادوا والصابئون والنصارى من آمن بالله واليوم الاخر وعمل صالحاً فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون".
    والنحو يتطلب ان تكون كلمة " الصابئون" منصوبة لانها اسم "ان"، وكل اسماء " ان" الاخرى في الاية منصوبة الا " الصابئون" ،
    والاصح ان تكون " الصابئين". واذا نظرنا الى الاية 17 من سورة الحج، نجد ان
    " الصابئين" منصوبة، كما ينبغي ان تكون:
    " ان الذين آمنوا والذين هادوا والصابئين والنصارى والمجوس والذين اشركوا ان الله يفصل بينهم يوم القيامة ان الله على كل شئ شهيد "

    يوجد في القران اكثر من 600 خطأ من الاحطاء اللغوية والإنشائية , ناهيك عن الاخطاء العلمية الفادحة , ومن اراد المزيد فيمكنه ان يحمل مجانا كتاب أخطاء القران للدكتور سامي الذيب و السلام

    ردحذف
  25. غير معرف21.11.17

    من الخصائص المميزة للبشر والمتعلقة بكونهم كائنات إجتماعية متطوره هي قدرتهم على التصور الذهني , والوصول لعلم يقيني عبر اتباع الأستنتاج والقياس والتخمين والأيمان , ولهذا فإن اعتقاد البعض بوجود الآله وتطويرهم لمفهوم الأديان يعده البعض جزء مهم من الخصائص البشرية المميزه والتي ساهمت في تطور الجنس البشري .
    لذا فأنا ارى أن دعوة محمد وتحولها لإعتقاد عالمي وما يسمي الإسلام , اعتقد انه شئ جدير بإعتباره انجاز إنساني هام .
    لانه ببساطة ساهم في قيادة المجتمع ودفعه إلى ممارسة رقابة ذاتية للفرد اكثر من القوانين الوضعيه .

    ردحذف
    الردود
    1. اعجبني تعليقك ، منطقي وعقلاني

      حذف
  26. غير معرف24.11.17

    صاحب المقالة غبي و جاهل كغيره من الملحدين المهم لندخل في صلب الموضوع القواعد اللغوية اللي قاعد تقول على القران ان في اخطاء لغوية كل القواعد اللغوية اخذت من القران و القواعد وضعت للاجانب اللذين لا يعرفون العربية و يريدون تعلمها و يمكنك مراجعة محاضرات ذاكر نايك يشرح فيها عن هذا الموضوع بدلا من قراءة مقالة عن الالحاد و النسخ و اللصق كعادة الملحدين

    ردحذف
  27. غير معرف5.1.18

    شكرا لك اخي الكريم على نشر مثل هذا المقال فكلما رأينا مثل هذا الكلام الركيك زادنا ذالك ايمانا برب العالمين وخاتم المرسلين مع خالص حبي انا ادعوك وبشدة لنقد الاسلام لانه لولا النقد والرد على النقد ورؤيت الناس الفرق بين الكلامين لما ازداد الناس ايمانا بصدق رسولهم وعظمة خالقهم انت يا اخي الحبيب تسدي للإسلام خدمة تشكر،،

    ردحذف
  28. غير معرف12.1.18

    The prophet Mo
    I'm the prophet Mo
    Had lotta dough
    Acted like a hoe
    Killed my foe
    Smoked Ma

    ردحذف
  29. بسم الله الرحمن الرحيم
    اكتب في ردي المتواضع رسالتين
    الاولى للمسلمين : من حسن الاسلام ان لا ترد بشتم او تجريح غيرك ..خاصة ان الكاتب يناقش بموضوعية حسب رايه وفهمه ..عليك ان تبادله الحجة فقط
    الثانية : للكاتب .. اولا اتمنى لك ولغيرك الهداية والنجاة قبل فوات الاوان
    ١- ركزت في مقالتك على الاعجاز اللغوي للقران الكريم وهو شيء اقتنعت به العرب في ذلك الوقت .. وسؤالك لماذا لم يؤمن سوى ١٠٠ او ٢٠٠ اولا هذا العدد ليس بالقليل كنسبة سكان في ذلك الوقت ثانيا ...اليس هناك بطش من سادة قريش مما جعل العدد قليل (نفس المنطق الذي تحدثت به) وعندما ذهب او ضعف هذا البطش دخلوا في الاسلام
    ٢- هناك ايضا في القران الكريم اعجاز علمي بحت مثل موضوع خلق الانسان حيث منذ فترة قريبة كان المعتقد هو تكون اللحم ثم العظم واثبت العلم الحديث تكون العظام اولا وهذا ما ورد في القران الكريم (من اين جاء به محمد صلى الله عليه وسلم) .. وهناك العديد من هذه المواضيع لمن اراد البحث لمعرفة الحقيقة يبحث عن الاعجاز العلمي للقران. ستجد اشياء اسلم بسببها علماء ابحاث في الشرق والغرب
    في النهاية اتمنى لي ولكم الهداية واسعد الله اوقاتكم

    ردحذف
  30. غير معرف6.3.18

    الرسول محمد كذاب

    ردحذف
  31. تقول بان في القران اخطاءا لغوية. هذا ادعاء لا يقبل التصديق. قريش قبيلة عربية ولغتها تمثل ما يعرف ب standard Arabic وكل فرد في مكة يتكلم العربية لانها لغة الام وبالتالي فان اي خطأ لغوي سيظهر فورا وسيكون حجة لهم على محمد. تخيل انك تجلس مع رجل فرنسي درس العربية وعاش بين العرب عشرات السنين هل تتوقع الا يخطئ اثناء تكلمه بالعربية؟ وهل يصعب عليك معرفة انه ليس عربيا اصلا؟

    ردحذف
  32. انت من الاخر قول لنا عاوز تشكك في كل شيء كانك تبي تقول لنا رغم ان 1+1=2 فما ادراك انها =2 قد تساوي غيرها... يعني مهما حاول الانسان يقنعك بالحجج راح ترفضها من الاخر

    ردحذف
  33. غير معرف2.6.18

    لأنك ابن الطبيعة و ملحد زبالة

    ردحذف
  34. غير معرف2.6.18

    الملحد أبو مخ مقلوب هو شخص يعاني من مرض الوسواس القهري ما يجعله يشك حتى في نفسه و مع الأسف هناك بعض الحمقى يتبعون خرابيط الملحدين

    ردحذف
  35. غير معرف12.6.18

    موقعي لكي ترا معجزات الاسلام ونواقض دينكم
    اتحداك أن تبقي تعليقي يا ذكي !ههههه
    HTTPS:WWW.5432.GA
    والنسخة الانكليزية
    HTTPS:WWW.5432.GQ
    قبل أن تكذب على الاسلام
    ادخل الى موقعي ايها الجاهل بامور دينك الغبي كي لا تنقض الحقيقة بالكذب
    وكي لا تنقض الحقيقة لاجل الغباء المسيحي
    أيها الاحمق
    كما هو ربك يسوع الاحمق
    انتم سواء
    كيف هو الله أيهاالغبي وهو يكلم نفسه (مريض نفسي ربك)
    كيف هو الله وابن الله
    !!!!!
    حيرتونا
    ساعة بقول الانجيل ابن الله
    وساعة بقول هو الله ظهر في الجسد!
    رب عظيم أكبر من خلقه كيف يتسع في حشرة !
    الارض ومجرتنا درب التبانة ذرة غبار بالنسبة للكون
    دعك من جهل آباءئك حينما كانو لا يعلمون حجم الارض أصلا ويظنون الله اتى على سحابة
    الارض يا جاهل
    حجمها صغير جدا ويسوع أصغر منها
    كيف له أن يتسع في حشرة بالنسبة للكون
    والخالق أكبر من الكون
    دعك من كذب آباءك
    كيف تصدقهم هل اذا قال لك \|أبوك أنك حمار تصدقه!!!!
    فقط لانه قال واخبرك!
    وايضا حينما أخبرك بالهراء
    لم تتحرا وتتحقق
    لكن اذا نعتك بالحمار
    تنظر الى المرأة وتتحقق!!!\
    ودينك لا والف لا
    لا يقبل هذا النقاش وهو أهم شي في حياتك!
    فكر بعقلك
    الانجيل متناقض كلو لخبطة
    دليل كثرة المحرفين
    ساعة بقول ابن الله
    ساعة بقول هو الله
    ساعة ابن الانسان
    ساعة ابن الله
    فكر بعقلك كفاكم هراء
    هو قال
    لكي يعلم الجميع انك أنت الاله الحقيقي وحدك وكل الاله غيرك باطلة
    ....
    لو فرضنا هو الله كما تتدعون
    كيف يكون ابنه أيضا!
    أنتم تتدعون ساعة أنه الله قد تمثل لكي يبلغ الناس رسالته
    فلماذا أصبح ابنا!
    انتم تدعون أن الله تجسد تارة
    وتارة هو ابنه
    ليس من فراغ
    لان الاناجيل متناقضة
    بمضمونها
    وانتم بقر
    تسمعون ولو كان خطئ
    كفاكم هراء وخرفاات زائفة
    ما الذي يجعلك لا تصدق اباك حينما نعتك بالحمار
    وتنظر الى المرأة
    وما الذي يجعلك لا تطعيه حينما يقول لك القي بنفسك من النافذة
    وفي أمر الدين الذي هو اهم
    لا نقاش
    ترا الخطئ بعينك والتناقض وتستمر في المسير كالبقر في القطيع !
    الاسلام يكفيه ختم واحد على صدقه
    لان لا احدا غير الله يعلم هذه المعلومات
    هو أخبرنا عن الظلام في قاع المحيطات
    في سورة النور أو كظلمات في بحر لجي يغشاه موج من فوقه موج من فوقه سحاب ظلمات بعضها فوق بعض اذا أخرج يده لم يكد يراها ومن لم يجعل الله له نورا فماله من نور
    صدق الله العظيم
    ....
    عندك كتاب في خزانتك
    الحل الوحيد لكي استطيع معرفة ذلك
    هو سبيلين
    اما أن تخبرني بذلك
    أو ابحث بنفسي وافتح خزانتك
    لا استطيع معرفة ذلك أبدا
    وكذلك الارض والمحيط
    لا يعلم خواصها الا مستكشفها
    أو خالقها
    وطالما هو اخبرنا فحتما هو علم من الله
    اذا هو رسول الله
    لان النور لا يبهت الا بعمق 300 متر تقريبا
    والغواصين ومعهم اوكسجين لا يمكنهم الغوص أكمثر من 30 متر! من الضعط الهائل فكيف له أن يعرف بذلك !
    صدقني عقلك لا قيمة له
    كعقل الغنمة
    يوجد عندها عقل ولكن تركته للكلب الذي يقود القطيع !
    وهكذا أنتم
    ترون الكذب والتحريف الظاهر
    ولا تفكرون لو للحظة
    لماذا التناقض
    التناقض هو نتيجة وجود أكثر من رأي من محرف الاناجيل
    فتارة هو الله لان بنظر البعض هو الله
    وتارة ابن الله لان بتارة هو ابن الله
    وتارة ابن الانسان لان كذلك ايضا بنظر البعض ابن الانسان
    وكيف هو الله ويخاطب نفسه
    هل أنت مجنون كما هو ربك تخاطب نفسك كل يوم |! وكانها كيان مستقل عنك !
    صحيح هو ابن الله وهو الله وهو ابن الانسان وهو مريض
    لان الكتاب يقول ذلك التناقض بشكل صريح
    ومحير وحتى عقولكم لا تتقبل
    لكنكم غنم تتبع كلاب
    كما اتبعتم بولس النجس وبطرس وبرمبا وغيرهم
    ولم تتبعو حتى الكتاب المقدس الذي ذكر أنه سياتي من بعدي رسل كاذبون
    لماذا اتبعتوهم !!!
    ولم ياتو باعجاز واحد
    اصبح في ذلك الزمان من يدعي النبوة
    اكثر من بائعي الفجل
    تحياتي لغبائكم
    موقعي لكي ترا معجزات الاسلام ونواقض دينكم
    اتحداك أن تبقي تعليقي يا ذكي !ههههه
    HTTPS:WWW.5432.GA
    والنسخة الانكليزية
    HTTPS:WWW.5432.GQ

    ردحذف
  36. غير معرف3.7.18

    نبي قد احضر معجزات

    ردحذف
  37. غير معرف7.8.18

    منطقي ومقنع، شكرا لك يا أخي.

    ردحذف
  38. غير معرف5.9.18

    تعليقات المسلمين توضح مدي الغباء والجهل والجمود الذي وصل اليه العقل العربي بسبب شيوخ الدجل والخرافات المرتزقة الذين اقنعوا اتباعهم انهم حمير اغبياء عقولهم قاصرة وانهم سيذهبون الي جهنم لو انهم حاولوا استخدام عقولهم وتسألوا ابسط الاسئلة عن حقيقة هذا الاله وادلة وجوده ومدي صدق هؤلاء الاشخاص الذين ادعوا انهم تواصلوا مع هذا الاله

    ردحذف
  39. حقا كما لو أن كاتب القرآن يضحك على جهل من يصدق به بقوله "صم بكم عمي فهم لا يفقهون"
    أنا نشأت مسلما ولطالما تحملت مشقة الصيام وكنت أداوم على الصلاة وكنت أخشى الله كثيرا لطالما كان هدفي إرضاؤه على الرغم من أنه في قرارة نفسه منطقيا وعقليا لم أستطع تقبله لكن احساسي بالضعف وأني بحاجة لمن يعيني في أوقاتي الشدة حماقتي دفعتني لأن أعتقد بأن الله ما أحتاجه وأن بإمكانه أن يملىء قلبي لكن يبدو أني أفرغت عقلي كم كنت أحمقا باتباعي لقلبي واغلاق عقلي وعيني عن الحقيقة من أجل احساس كاذب بالأمل بأن لدينا من يعطينا ما نفتقر له كل ذلك بدأ حين أمعنت قليلا فيما ذكر في القرآن حينها أدركت أنه غير منطقي معجزة أتت من كونه غير عقلاني لذلك لا يستطيع أحد أن يأتي بمثله لأنه نشأ من القاء لكلمات بلا معنى هنا وهناك{"ما يعبىء الله بهم لولا دعائهم فقد كذبوا وكان لزاما"} حتى أن هذه الآية في المصحف لدي بدون تفسير

    ردحذف
  40. أنا كنت غارق في ظلمة الاسلام لذا هناك امور الان مابعد ان ازلت القيود عن عقلي لم أجد لها أية أساس منطقي
    يحرم الاسلام شيئا وله بديله في الجنة يعني هنا الشهوات في الدنيا ممنوعة لكن في الآخرة فليغرق الانسان في الشهوات كيفما يشاء مما حرم في الدنيا من خمروذهب وحرير اللذان حرما على الرجال لكن لهم منهم في الآخرة كما أن هناك العاه**ت التي هم يدعون الحور العين وبعد مالمغزى من تحريمه في الدنيا ثم لهم جنة الشهوات بعد موتهم غير منطقي ابدا والاسلام حرم الزنا بشروط مستحيلة كأن الأمر لايروقه احداها الشهود أربعة رجال لان النساء ناقصات عقل عندهم وعليهم أن يشهدوا أنهم رأوا العملية حتى كيف هو مدخل *****في****من الاحمق الذي سيفعلها امام العلن وبفضل هذه الشروط المستحيلة هناك كثرة من الذين يزنون في هذه البلاد الاسلامية المتخلفة ثم يخافون من الإيدز وليس من خالقهم المزعوم لأنه تواب غفور رحيم لا تقلقوا توبوا وسيغفر الله ذنوبكم ولو ملئتم الارض فسادا قبل ذلك (للمسلم الذي هو بدون عقل تواق للشهوات لذلك: لم يعذبني أحد بفحولته أنا أعزب وذكر لذا لا تتمادى)
    ناهيك عن التوحش باباحة قتل الغير مسلمين

    ردحذف
  41. أتفق معك يعني بعبارة أخرى الاسلام ليس دين صلاح ويسر كما يدعي كلما عرفته أكثر كلما ادركت مدى ظلمه خصوصا للمرأة التي اتهم وجودها للحياة بحد ذاته بجعلها فتنة مدعاة للفساد وجعلها ناقصة عقل رغم أنها كغيرها كان لها يد في تقدم العلم ويجعلها تخفي وجهها عن الآخرين كما لو انها ارتكبت جرما عظيما ولا يحق لها أن ترفع رأسها عاليا عدها كلها بأكملها حرمة(عورة) لنختصر ونقل بصراحة تجلب العار والمصائب أي مثل صندوق باندورا أصل الشر لماذا يتعلق الشرف بها أليس كائن مستقل لها عقل وتعرف مصلحتها حتى انه فضل الرجال على النساء وهو من خلقها هكذا ثم يدينها

    ردحذف
  42. المرأة ليست عقارا سحريا يمنحك الحياة الابدية وينبغي اخفاؤه خوفا من السرقة وانما مجرد انسان مثلنا وله عقل

    ردحذف
  43. لمن يقول الله إذا لم يكن موجود كيف وجدنا؟ وماذا بعد الموت؟ طرحكم أسئلة كهذه أليست أكبر دليل على أن جهلكم هو سبب إيمانكم بالله!! أنت تعترفون بهذا دون أن تشعرون !!!! الحقيقة أننا لا نعلم بعد كفى تهربا من الحقيقة تماما مثل أساطير التي تفسر نزول المطر قديما لأنهم كانوا لا يعرفون طريقة ذلك وعندما وضح العلم ذلك قطع الشك باليقين ومع ذلك بحمق مازلتم تصدقون الله ينزل المطرفكروا ولو قليلا وستجدون الإجابة قد يكون مؤلما تقبل حقيقة جهلنا بأصل وجودنا والموت مصيرنا إلى الأبد افتحوا أعينيكم وأدركوا ماتبصرونه لا تديروا ظهرك عن الواقع الناس تموت وتتحل حتى تختفي بدون أي أثر لا وجود للروح الروح هي جوهر الإنسان وليست كيان مستقل عن الجسد كفاكم كذبا على أنفسكم وعلى غيركم أوليس القرآن بقوله(صم بكم عمي فهم لا يفقهون) مصمم الخرافات يسخر منكم بشكل واضح

    ردحذف
  44. لا شيء يوجد من العدم أليس كذلك؟ والعلم يؤيد هذه النظرية ثم تقولون الله أوجد الانسان من العدم يعني نفس النظرية فقط أضفتم الله هل أنتم حمقى إذا كان الانسان لايوجد من العدم وهو كذلك فلا وجود بالتالي لخالق(أي لاوجود لخلق من العدم يعني نحن لم نخلق(بمعنى لم نوجد من العدم تمعنوا في معناها ياحمقى) وبالتالي لا خالق) أنتم تنكرون حتى وجود خالقكم المزعوم الخيالي بطريقة غير مباشرة

    ردحذف
  45. غير معرف18.11.18

    لو انت صح زي ما بتقول وان محمد علية الصلاة والسلام لم يؤمن بة اكتر من 100 شخص خلال 13 سنة في الدعوة وان الناس كانت بتؤمن علشان الفتوحات والغنائم وغيرة طيب لية لحد دلوقتي الاسلام بينتشر ومفيش غنائم ولا حاجة والامة الاسلامية في اضعف حال وصلت لية طيب لية دول انت اصلا متعرفهاش زي باكستان وماليزيا وقارة اسيا ودول في الاتحاد الاوربي كتيرة بها اكثرية مسلمة ز تعرف في فرنسا كام مسلم مثلا . طيب حنفترض انك الالمعي الفتك الي جاب الديب من ديلة طيب لية الدين في انتشار وصعود بالارقام ومفيش اصلا دعوة دلوقتي زي زمات . تعرف اوبكستان والشيشان وكازحستان فيهم مسلمين بنسبة 95 % من اجمالي الشعوب من غير دعوة ولا حتي ازهر ولا غيرة . الصين نفسها ام الشيوعية فيها مسلمين كتير . بسالك سؤال واضح لو انت صح وكل الاخطاء دي موجودة وضعف الامة الاسلامية الرهيب دلوقتي لية الاسلام مختفاش

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف23.11.18

      مثل ما أنت ماشية مع القطيع هم كذلك وبالتالي تقليد أعمى وتهربا من إعمال العقل

      حذف
    2. غير معرف9.9.20

      بنفس المنطق المسيحية و بالذات الكاثوليكية هي اكثر الاديان انتشارا و حتى ان هناك الملايين في افريقيا و الهند و الصين و غيرها يدخلون في الكاثوليكية سنويا
      اذن الكاثوليكية هي الدين الحق ...لو اتبعنا منطق الكثرة

      حذف
  46. خلاصة القول لا اله الا الله وحده لا شريك له

    ردحذف
  47. لا اله الا الله وحده لا شريك له محمدا عبده و رسوله
    سيأتي يوما و ستدرك ان الله موجود

    ردحذف
  48. غير معرف31.5.19

    اذا كان القران عربيا ؟؟؟؟ اذا لماذا يستخدم كلمات عبرية من التوراة وسريانية ايضا بلا جذور او اصل في اللغة العربية؟؟؟؟ احد (عبرية).. الصمد (سريانية) .. الميسر (عبرية).. ابابيل (عبرية) .. الكوثر (سريانية).. انحر (سريانية) ... شانئك (سريانية)... الابتر (سريانية) ..

    ردحذف
  49. عزيزي وليد الحسيني،
    المضحك في الموضوع كله أنك أنت ذاتك من نسل النبي محمد.
    لا أفهم لماذا تحاول تشويه النبي وهو الذي بنى مجدا للعرب وبسببه صار لنا إمبراطورية عظيمة وحدت العرب.
    العروبة قبل كل شئ، والنبي محمد هو القائد المؤسس للعروبة الحديثة.
    أرجو منك الالتفات لهذا وترك سخافات حوار الأديان التي لا تضر ولا تنفع. هكذا تفيد البشرية.

    ردحذف
  50. أنا مسلم اتبع النبي محمد صلى الله عليه وسلم عندي دليل واحد على صدق نبوة الرسول محمد ، من القرآن الكريم - سورة الروم بسم الله الرحمن الرحيم : غلبت الروم . تنبؤ تاريخي مستقبلي سياسي ضخم. فإذا كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم كاذبا في قرآنه فلماذا كتب فيه هذا التنبؤ ، وما الذي دفعه لأن يتحدث عن هزيمتهم ؟
    ولو كان كاذبا لماذا نصر الله المسلمين على الروم ؟
    اينصر الله رجلاً إفترى عليه بالكذب ويجعل له عزاً بين الناس على مر الأجيال من قبل الكثير من القرون...؟

    ردحذف
  51. بعد قراءتي لتعليقك و بحيادية لم أجد في كلامك أي دليل على صحة ما تقول فلو كان الإعجاز اللغوي في القرٱن الكريم غير موجود فلماذا لم يستطع كفار قريش في ذلك الوقت قبول تحدي القرٱن الكريم وهو الإنسان على الأقل بسورة من مثله. قال تعالى: و إن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا فأتوا بسورة من مثله و ادعوا شهداءكم من دون الله إن كنتم صادقين فإن لم تفعلوا و لن تفعلوا فاتقوا النار التي وقودها الناس و الحجارة أعدت للكافرين.
    هذا التحدي لم يستطيع أي أحد في ذلك الوقت فعله و لو فعلوا لكانت أكبر فضيحة ولكشفوا أمره و هذا لم يحصل أخي. و أبحث جيدا وبصدق أسأل الله أن يهديك وإياي و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

    ردحذف
  52. لما كنت مراهق كتبت اشي غبي زي الي انت كاتبوا وما زلت محتفظ فيه، جداً شبيه، من اسلوبك وطريقة سردك وكلماتك "البليغة" مبين كتير انك متوتر ومضطرب وعندك مشاكل مع حالك، اذا كنت بتعتبر حالك اشي كبير فتذكر انك قبل كم سنة كنت ولا اشي وبعدين فجأة يا سبحان الله صرت نطفة وخرجت من فوهة أبوك لفوهة امك ونزلت وكبرت وصرت تفكر وتعرف تحكي.. بتقدر تحكيلي كيف؟ الحياة يا صاحبي شوية سنوات وبتخلص والحكي هاد كلو ما رح ينفعك بإشي، ما بفيد حدا ولا بضر حدا الا انت

    ردحذف
  53. مرحبا ... باحث جديد في عيوب و محاسن القرآن ان اصبت المعنى... نفترض ان محمد ادعى النبوة و كتب القرآن فلماذا جاء بذكر الانبياء كافة و ركز على المسيح و ذكر اسمه ٢٥ مرة ... و كيف نفسر طريقة الخطاب ال الهي لمحمد و الناس ... توجد بعض الايات التي توبخ محمد مثلا ليس لك من الامر شيء ....ياريت لو سمحتو جواب او فكرة عن ذلك و شكرا

    ردحذف
  54. قال الله تعالى : وإن تتبع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله إن يتبعون إلا الظن و إن هم إلا يخرصون
    و قال تعالى :وقليل من عباديَ الشكور
    فليست العبرة بكثرة المكذبين و قلة المتبعين

    ردحذف
  55. غير معرف30.4.22

    اشهد ان لا اله الا الله سيدنا محمد رسول الله

    ردحذف
  56. غير معرف17.6.22

    سفر الرؤيا هو آخر سفر من الإنجيل يتنبأ بالغيب بالرموز والكنايات لأن الإنسان على الأرض في إختبار

    هل تعلم أن إله الإسلام هو إبليس وهو ملاك ساقط نجس خبيث قواد ينتحل إسم الله ليضل البشر ويجرهم للنار وله عدة أسماء منها التنين ورئيس سلطان الهواء وإله هذا الدهر والحية القديمة ورئيس هذا العالم

    هل تعلم بحيلة إله الإسلام إبليس بخصوص تحذيرة للمسلمين من الرب يسوع المسيح على أساس أنه المسيح الدجال وتلك هي خدعته

    هل تعلم أن محمد نبي الإسلام في سفر الرؤيا هو الوحش الأول

    هل تعلم أن المهدي المنتظر في سفر الرؤيا هو الوحش الثاني وهو أيضاً إنسان الخطية إبن الهلاك

    هل تعلم أن عيسى الإسلامي الذي سينتحل إسم المسيح في سفر الرؤيا هو النبي الكذاب

    هل تعلم أن الخلافة الإسلامية في آخر الزمان في سفر الرؤيا هي بابل العظيمة في الأيام الأخيرة

    تلك هي أنباء الغيب من الكتاب المقدس التي لايريدك إله الإسلام إبليس أن تعرفها

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف2.11.22

      و هل في رأيك ابليس يكتب كتابا ثم يروي قصتة كيف اضل ادم و يحذر الناس من اتباعه ٫ و هل في رايك ابليس ينزل كتابا ثم يقول "و اذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم" و هو شيطان؟

      حذف
  57. غير معرف3.12.22

    قرأت كلام الذين يدعون أنهم قلدو القران وضحكت كثيرا علي جهلهم لأنهم فاهمين الموضوع غلط خالص التحدي الذي بالقرآن هو أن تاتي بمثل هذا القران ليس أن تقلده في طريقه نثره وتضيف كلمات من عندك هذا جهل والله ضحكت كثيرا وهذا اكبر دليل أن القرآن معجز وقائم بالتحدي انك اتيت بنفس طريقه القرآن غيرت اضفت فقط كلام عشوائي من عندك وهذا ليس التحدي التحدي هو أن تاتي بطريقه من عندك وترتيب من عندك مختلف تماما عن طريقه وترتيب القرآن القران الكريم مختلف عن أي شئ قبله وبعده والتحدي قائم حتي الساعه انتم يا جهله تزعمون انكم تاتون بمثل القران ؟ والله ضحكت كثيرا انتم أتيتم بالقران ونفس طريقته واضفتم كلام من عندكم فهل هذا يعني أنك اتيت بمثل القران ؟ يا للجهل يا صديقي انت ليس إلا ناسخ للنص القرآني وكتبت كلام من عندك وهذا لا يعني أنك اتيت بمثل القران بل من جهلك واكبر دليل أن القرآن لا يُؤتي بمثله انك اقتبست طريقه القرآن ولم تأتي بجديد من عندك

    ردحذف

إرسال تعليق

محتويات المقال