Header Ads

اخطاء منطقية في القران



1.سفك الدماء

قال محمد في كتابه : ( واذ قال ربك للملائكة اني جاعل في الارض خليفة قالوا اتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال اني اعلم ما لا تعلمون )
ربما قد مررت يوماً على هذه الآيه, او سمعتها من خطيب مسجدك وهو يحكي تلك القصة الملحمية لخلق الإنسان وانت تتعجب من مهارة وقوة ذلك الإله الرائع في خلق الإنسان من طين
لكنك لم تقف وتسأل نفسك عما تحمله تلك الآيه من معاني وأخطاء ساذجة لا يصدقها حتى الأطفال الصغار, لذلك هناك بعض الأسئلة تحوم حول هذه الآيه الكارثية.. فإن كان لديك رد.. فاتحفني به عزيزي المسلم :)


أولاً : كيف عرف الملائكة مسألة الدماء ؟ فهم لم يسمعوا من الله سوى جملة "إن جاعل في الأرض خليفة" كيف استنتجوا وجود الدماء في ذلك الخليفة ؟

ثانياً : كلمة "يسفك" تعني "يريق" والإراقة (الكب) لا تحدث إلا للسوائل أي ان الملائكة توقعت ان تكون تلك المادة سائلة.. وأنها تراق

ثالثاُ : توقعت الملائكة توقع صحيح آخر, وهو ان ذلك الخليفة يمكن قتله عن طريق إراقة تلك المادة السائلة, ياللعجب!

رابعاً : ما الغرض من إخبار الله الملائكة بمسألة انشاء الخليفة ؟ حيث ان رد الملائكة كان واضحاً..وهو رفضها الصريح لجعل خليفة في الأرض.. الموضوع يشبه قصة ديكتاتور لديه مجلس شعب وشورى وامناء ووزراء, ولكنه يجتمع بهم ويسألهم عن أرائهم مجازاً فقط لا غير, سواءُ اعترضت ام وافقت فالقرار قد اتخذ مسبقاً

خامساً : فعلاً انتصرت الملائكة على الله, بعد ان حذرته من ذلك الخليفة وقالت انه سيعوث في الأرض فساداً ويسفك الدماء, وفعلا هذا ما حدث تماماً

سادساً : قول الملائكة "ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك" إذا فالله خلق الملائكة كي يسبحوه, مالفائدة التي تعود على الله من تسبيح الملائكة له ؟ فكما نعلم فالملائكة والشجر والحيوانات وكل شي يسبح الله (لا تسألني كيف) ولكن لم نفكر يوماً في الفائدة التي ستعود على الله من ذلك التسبيح ؟ هل يحب ان يراهم يخضعون له لكي يحس بقوته وجبروته مثلا ؟ لماذا يحتاج لتسبيح البشر والشجر والحيوانات ؟ اليس ذلك منافياً لصفة الكمال ؟

==================================================
2.قصة خلاف الله مع الشيطان
تعتبر تلك القصة من أحدى القصص التي نالت نصيبها الكامل من الثغرات والأخطاء والاشكالات المنطقية, فالقصة وما فيها أن الله طلب من الشيطان أن يسجد لآدم فرفض الشيطان ان يفعل ذلك بإعتبار أنه مخلوق من نار عكس آدم فهو مخلوق من طين, والنار اعلى مكانه من الطين, فحدث سوء تفاهم بسيط بين الله والشيطان فرمى الله بالشيطان الى جهنم ليخلد فيها أبد الآبدين
قصة لا بأس بها وتصلح أن تكون سيناريو لفيلم جميل, لكن المشكلة الوحيدة انها لا يمكن أن تكون منطقية بأي حال من الأحول, لذلك دعنا نرى ما بها من اشكالات
أولاً : من المفترض أن الله يعلم الغيب وهو من قرر أن يجعل الشيطان يتصرف بهذه الطريقة, أي ان الله كان يلعب دور في مسرحية هو من كتبها مسبقا
ثانياً : لا يوجد أي سبب منطقي لإجبار ابليس على السجود لآدم, ففي النهاية لن يستفيد أياً من الطرفان من تلك المسألة, بل هي رمزية الى أبعد الحدود


ثالثاً : بما أن الله هو من كتب سيناريو الفيلم (القدر) كيف به تفاجأ قائلاً “مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ؟” هل هناك فائدة منطقية من هذا السؤال بما أن الله يعلم أن الشيطان لن يسجد قبل أن يطلب منه أن يفعل ذلك ؟
رابعاً : لقد أغضب ابليس ربه بأن رفض أن يسجد لآدم, على الرغم من ذلك استجاب الله لطلبه حيث قال له ابليس “أَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ” فرد الله مباشرةً “إِنَّكَ مِنَ الْمُنظَرِينَ”.. لماذا استجاب الله لطلب ابليس ؟
خامساً : قال ابليس : “أَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ”.. لحظة واحدة.. كيف علم ابليس بأن البشر سيكون لديهم يوم للبعث ؟ كيف استنتج وجود يوم القيامة ؟
سادساً : لماذا آتى ابليس بصفة الجمع في قوله “يُبْعَثُونَ” ؟ كيف استطاع ابليس أن يستنتج وجود أبناء وأحفاد لآدم ؟ لأن الله لم يخلق حواء ولم يأمر آدم بالتكاثر إلا بعد هذه الحادثة بفترة طويلة.. هل كان أبليس مطلعاً على الغيب ؟
===============================================

3.قصة نوح
قصة نوح هي الأخرى من احدى القصص الملحمية المليئة بالمغالطات المنطقية الصريحة الواضحة, مختصر القصة ان قوم نوح عصوا الله فأمر الله نبيه أن يبني سفينة في الصحراء بشكل معين ويختبئ هو وحيوانات الأرض بداخلها الى حين انتهاء عقاب الله
أولاً : هناك مابين 10.000.000 الى 100.000.000 فصيلة من الحيوانات بشكل عام, وبما ان الله امره ان يأخذ من كل زوجين اثنين فهذا يعني انه اخذ معه مابين 20.000.000 و 200.000.000 حيوان, هل تقر بمنطقية هذا الكلام؟
ثانياً : ماذا عن الديناصورات ؟ هناك مابين 300 الى 550 فصيلة معروفة من الديناصورات, هل اخذ نوح معه زوجين من كل فصيلة ؟ هل تدرك المساحة المطلوبة لحشر 1100 ديناصور في مكان واحد ؟
ثالثاً : هناك 25.000 فصيلة من الفراشات, 10.000 فصيلة من الطيور وحوالي 5.000 فصيلة من الخنافس .. هل اخذ من كل زوجين اثنين ايضاً ؟
رابعاً : هل اخذ معه النمل ؟ الذباب ؟ الصراصير ؟ الناموس ؟ الفئران ؟
خامساً : هندسياً, هل يمكن ان تتحمل سفينة مصنوعة من الخشب هذا الكم الهائل من الحيوانات والديناصورات ؟
سادساً : في تفسير الجلالين لهذه القصة وجدت هذا الجزء “وفي القصة أن الله تعالى حشر لنوح السباع والطير وغيرهما فجعل يضرب بيديه في كل نوع فتقع يده اليمنى على الذكر واليسرى على الأنثى فيحملهما في السفينة” يعني أن نوح كانت لديه القدرة على خلق الحيوانات, لماذا طلب الله منه ان يخلق الحيوانات ويأخذها الى السفينة ؟ لماذا لم يوفر هذا العناء ويخلق الحيوانات بعد نزوله من السفينة وبعد انتهاء العذاب لتوفير المساحة ؟
سابعاً : هل كان فيضان جزئي أم فيضان كلي على الأرض بأكملها ؟ اذا كان جزئيا (على هذه المنطقة فقط)ُ فهذا يعني ان بناء السفينة في الصحراء لم يكن له أي اهمية, لأنه كان بإمكانه فقط ان يسافر الى بلد أخرى ويوفر عناء بناء السفينة الضخمةأما اذا كان كلياً فهناك مشكلة, وهي استحالة اخذ جميع أنواع الحيوانات كما ترى من النقطة 1 و 2 و 3 و 4, اما ان كان قد اخذ بعضاً من الحيوانات فقط فهذا يعني ان نظرية التطور صحيحة, وهي التي ادت الى هذا الكم الهائل من فصائل الحيوانات الذي نراها اليوم, ونظرية الخلق فاشلة لأنه من المفترض ان كل هذا الفصائل مخلوقة منذ زمن, وبما أن نوح هو أول الرسل فهذا يعني ان كل الحيوانات التي نعرفها كانت موجودة في زمنه, بالإضافة الى جميع أنواع الديناصورات
ثامناً : لطالما كانت مقولة المسلمين المفضلة : انتظر عذاب الله في الآخرة يا ابن الـ - - - - , ولكني لم ارى الله قد انتظر لعيذب قوم نوح في الآخرة, لماذا لا يثبت الله وجوده ويضرب اسرائيل بنفس الطريقة ؟ هل كان الجرم الذي ارتكبه قوم نوح اشد من الجرم الذي ارتكبه اليهود ؟ وبما ان الله عاقب قوماً بذنوبهم في الدنيا ولم يعاقب الآخرون, الا ينافي ذلك منطق العدل الإلهي ؟ لأن هناك مجموعتان, واحدة عوقبت في الدنيا وستعاقب في الآخرة, والآخرى تتمتع بالدنيا وستعاقب نفس العقاب في الآخرة

ختاماً.. بما انك مسلم/مسيحي/يهودي فعليك التصديق بكل حرف في كتابك , هل تريد ان تعيد التفكير في ذلك الموضوع ؟ ام تفضل ان تأخذ لقب “شاهد ماشافش حاجة” بجدارة ؟


مع تحياتي الالحادية
وليد الحسيني

هناك 62 تعليقًا:

  1. غير معرف29.3.16

    متشكره اوي اوي يا استاذ وليد عشان انت انقذتني من الاديان ، انا بحبك جدا وبتمنى التقي فيك قريب كده. وممكن لو مقريتش مدونتك كنت دلوقتي في سوريه ، او العراق ! او كنت فجرت نفسي
    كل حرف من مدونتك ديت لازم ينكتب بالدهب ، محدش محتاج حاجه بعد ما يقرا ده!

    ردحذف
    الردود
    1. يابنتي ارجعي وطلعي حواليك إذا أنا قولتلك انه اليوم ظهر بيت فجأه أمامي هل حتسدئيني؟ عرفت الملائكة أن الإنسان سيسفك الدماء لأن الجن كانوا موجودين قبل الإنسان وكانوأن قد سفكوا الدماء وقد شهدة الملائكة على ذلك ولم يكن الله يسألها أو يطلب الأذن لخلق الإنسان بل كان يخبرها فقط... ثم لووضعت هواء داخل فقاعة وانتظرتي ملايين السنين ثم رجعتي إليها مإذا ساجدين داخلها هل ستجدين مخلوق تكون من هذا الهواء طبعا لا . ثم ماهي الصدفه التي تنسبون إليها خلق الكون والزمان والكائنات من خلقها؟ من خلق الماده التي تدعون انها بأسباب معينه تطورت أليس الله هو مبدئها يجب أن يوجد موجود قبلها لتكون هي ... اعطيني تطورا وحيدا ملموسا على الأرض لكائن ما ماذا كان وماذا أصبح؟ كل هذا نظريات لم تثبت ولن ... كيف لكون لايعقل أن يطور نفسه وينتج كائن يعقل مثل الإنسان وينتج تناغم وتناجس لكي يعيش من عليه وتتوفر أسباب الحياه أيعقل هذا باي قانون كوني سيكون لو لم يكن هناك عاقل وراء ذلك فذلك مستحيل قد خلق الله هذا الكون هل يمكن لأكبر عالم أن يخلق شعره فقط

      حذف
    2. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    3. غير معرف29.1.17

      من كتب هذا الكلام الكفر كان يملي عليه الشيطان حتى يخرج المسلمون ومن ينون الدخول الى الإسلام من نور الإسلام الى ظلمات الشرك والكفر. نتمنى له الهداية و ان يتبرئ مما كتب وإلا هو من اهل النار خالدا مخلدا فيها

      حذف
  2. غير معرف11.6.16

    أيها الملحدون ، هل جئتم صدفة ألا تتفكرون أيمكن للكون أن يكون قد جاء من العبث ، من المنظم والمدير لهذا الكون ، من يمسك السموات من أن تقع ؟. كيف لاتصطدم الكواكب بعضها ؟ لماذا لاتقترب الشمس من الأرض فتحرقها ؟ من ينظم ويدير هذا الكون ؟ ألى يوجد قوة عظيمة ذكية جدا جدا آمرة ناهية فريدة مميزة مالكة متحكمة مقدر لكل شيء ؟ هي غير خاضعة لمنطق كيف وُجدت .. إنما هي واجدة الوجود .
    حتى عقلك أيها المفكر لماذا يختلف الذكاء والقدرات فيه من شخص لآخر من الذي قدر أن يكون هناك إختلاف وتناقض بين العقول لماذا هناك إختلاف في الألوان والأشكال وفي أبسط وأدق الأمور .. ستقول لا أدر !! ستقول جئنا هكذا صدفة عبثا أيعقل هذا أيها العقل والنور!! هل جئنا من الاشيء ونرحل إلى الاشيء ! أيعقل أن يكون هناك سفك للدماء وظلم وفقراء وغنى ولايكون هناك يوم للعدل للبعث للعرض على هذه الذات القوية المتحكمة الفريدة التي خلقتك وخلقتني وخلقت مالاتعلم وتعلم .. نحن نسميها الله الواحد الأحد الذي لم يلد ولم يولد ..

    ردحذف
  3. غير معرف11.6.16

    ... الحق ماخلف الهوى
    ألاتجد أن أكثر الأديان مُحاربة ومحاولة للتشويه والتنكيل والنيل منها بل أن الأمم الغربية والعالمية الصهيونية ومن شايعهم يخصصون الأموال والإعلام لمحاربته ، ألا تجد أنها الديانة الإسلامية !
    إسأل نفسك لم يحارب الدين الإسلامي ولم يتم تشويهه وإلصاق الصور البشعة فيه .. في حين أن باقي الأديان لا يتم مهاجمتها وان تم مهاجتمها فسيتهمون من يهاجمها بمعاداة الصهيونية والإنسانية .أو الإرهاب ..
    والله مازادنا هذا الهجوم الاعلمي والادقيق على الإسلام إلا محبة وتمسكا به بل وإزداد المقبلون عليه ..

    ردحذف
  4. غير معرف11.6.16

    - الله يخلق ما يشاء ويقدر ، ليس بحاجة لعبادة وسجود أحد فهو الغني .
    - الملائكة علمت بإلهام من الله عن الطبعية البشرية .
    - لم يتعجب الله من قول إبليس والله يعلم مايسر الكون وما يُعلن ، والله الغني عن جداله وحواره إنما ليوقعه بشر أعماله ويثبت عليه أقواله ويثبت لآدم انه عدو له فاحذر منه .
    - منطقيا لايمكن واستحالة أن نسقط صفات البشر على الصفات الإلهية كأن نقول تعجب وتفكر وتأمل ، الله لايخضع لإسقاطات البشر وطرق تفكيرهم .

    - الله خلق الجن وعالم الجن قبل البشر وبعث إليهم الرسل فمنهم من كذب ومنهم من صدق ، فلما خلق الله أدم وحواء من الطبيعي أن يعلم ابليس أن سيكون من آدم وزوجه ذرية وتناسل ورسل سيما أن الله فضله على ابليس ، وقد حمل آدم الآمانة ولله المشيئة أن يفضل من يشاء على من يشاء ، هنا الحسد الشيطاني منعه من السجود وأظهر العداء لآدم وذريته التي ستأتي من بعده ، والشيطان يعرف ان هناك يوم للبعث لأنه محاسب وقومه الذي بٌعثت إليهم الرسل ، لكنه أي الشيطان لايعرف متى يكون فيوم البعث لايعلمه إلا الله وحده فقط .

    ردحذف
    الردود
    1. عفوا لكني أتسائل إن كان الشيطان عند خلق الإنسان لا يزال ملاكا أي أنه لم يعصى الله بعد .فمن الذي جعل بين الجن كفار ومسلمين أي من الذي يوسوس البعض من الجن ويجعلهم كفار ويجعل الشيطان يعلم أنهم سيبعثون للحساب

      حذف
    2. غير معرف24.3.17

      لا تبالي، أنه اثبت لي ضعف حواره بسبب إستخدامه للإهانات، فالذي يسب لا يحاور، ولا يحتاج رد، نحن البشر نحاول دلالته للطريق الصحيح ولكن الهدى من عند الله. اتمنى لكل ملحد الهداية لأنه -رغم أنه ضعيف في الحوار- فلقد اثبت انه مفكر وباحث و إنه يستحق الهداية، فسيكون إن شاء الله من المؤمنين يوما ما، فهو يبدو باحث عن العلم و إن الإسلام دين منطق وعلم.
      ولكنه إن كان عالم وباحث بارع و جدير بالحوار، لأثبت لي كيف من كتاب عمره ١٤٠٠ سنة أن يتكلم عن اكتشافات من عمر ٤٠٠ او ٦٠٠ كأن ضوء القمر ليس له بل إنه ضوء الشمس المنعكس لأن سطح القمر Reflecting surface، و embryology اي علم الأجنة وتطورها و غير ذلك الكثير الذي كشف في القرون الأخيرة.
      إن العالم الباحث ينظر للحقائق بشكل منصف لا تحفذ فيه، فأترك من لا يفتح عقله يغلقه. و مجددا الهداية من عند الله.

      حذف
  5. غير معرف11.6.16

    أنت تتكلم عن الذات الإلهية وكأنها كتبت سيناريو ! وهذا يقول وكذا وهذا يفعل كذا ثم ينتهي السيناريو بفوز الحق .
    لو تأملت الأستاذ وليد لو تأملت بأسماء الله الحسنى جميعها ستجدها تحمل صفات الربوبية والإلهية والكبر والعظمة والرحمة والنور والكبرياء والتفرد والتميز والقدرة على الخلق وأنه يشاء ولايُشاء عليه ، وأنه مالك الملك الخالق البديع ..ألا يحق لهذه القوة المدبرة العظيمة الحكيمة القادرة القاهرة المالكة أن تفعل ما تشاء ..تقدر ما تشاء تكتب ما تشاء وتخلق ما تشاء دون أن يحاسبها أحد أو يملي عليها أحد فهي وحدها لها الكبرياء والعظمة والملك!..
    الآن لو أنت ملك أو وزير أو مسؤول وبيديك أنت وحدك مفاتيح الإدارة والخزانة والورق والمال ولك أن تتصرف كيفما تريد وتشاء دون أن يحاسبك أحد وتحت يديك العمالة الكاملة هنا ألن يختلف تفكيرك فيصبح تفكيرك بتفكير المالك ذو العظمة والقوة والكبرياء تأمر وتنهى وتتصرف وتصدر الأوامر وتتحكم دون ان يحاسبك أحد .
    ولك أيضا أن تكتب الكتب وتعاقب وتُحسن وترحم دون ان يحاسبك أحد ..
    بل لك أن تأمر فلان فيقول كذا وتأمر فلان فلايقول كذا .. لأنك صاحب القوة .. هذا وأنت بشر خلق من إحدى مخلوقات الكون كنت ستتصرف هكذا ..
    فما بالك بالقوة العظيمة صاحب الكبرياء والعظمة المالك الحكيم المدبر القهار الوهاب الواحد الأحد الصمد ..ألا يحق لهذه القوة أن تفعل ما تشاء .. بل يحق لها لأنها صاحبة الكبرياء والعظمة والجلال ..

    ردحذف
  6. غير معرف11.6.16

    التسبيح وعبادة الله لاينافي صفة الكمال ولايتعارض معها ، الله له الحرية الكاملة أن يُسبح ويُسجد له ، فأنت أيها الخلق البشري الضعيف والذي ستفنى ذات يوم ..لاتملي على الإله العظيم كيف يدير هذا الكون ويدبره .
    ألا يحق لهذا الإله العظيم الكامل أن يخلق الخلق فيسبحوه ويعبدوه وهو الغني عنهم " قال الله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالأِنْسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ 56مَا أُرِيدُ مِنْهُمْ مِنْ رِزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَنْ يُطْعِمُونِ (57) إِنَّ اللهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ (58)(سورة الذاريات )
    بل من صفات الكمال والعظمةو الكبرياء أن يٌعبد ويُسبح له وهو الغني عنهم جميعا .

    ردحذف
  7. غير معرف11.6.16

    أنت أيها الملحد تكتب وتنشر ضمن عقيدة الإلحاد والهجوم على الدين الإسلامي خاصة ..مالذي يدفعك لأن تفكر بفكر أن لا إله للكون ! لم تنافح وتحارب عن أفكارك التي لاتمت للدين الإسلامي ولاحتى لمنطق العلم ، مالذي يدفعك أن تغلب نفسك وتعطي من وقتك وتصرف من جهدك ومن مالك ربما وتبحث هنا وهناك لتقول أن لا إله والكون مخلوق صدفة والدين كذب ، لم أنت مهتم بهذا الأمر وأنت الغني عنا وغني عن القراء ومتابعيك ومجادليك لم لاتكتف بفكرك الذي تظنه الصحيح لم لاتكتف بفكرك لنفسك ومحيطك وانت الغني عن العالمين .. أتدر لم؟ لشعورك بالضعف البشري ولشعورك بالنقص الروحي ولشعورك الباطن أن في الأمر شيء ما ينقصك وأن الأمر لايمكن أن يكون صدفة وعبث لأنك تريد الحقيقة وتريد البحث عنها ولكنك ضللت جدا حين قست ضعفك ونقصك وصفاتك وحاجتك البشرية بصفات القوة الكونية ( الله ) .
    فهل من المنطق أن يقيس الأدنى نفسه بالأعلى ؟
    وهل من المنطق أن يٌقاس الناقص الضعيف بالغني الخالق ؟
    وهل من المعقول والنور أن يكون الكون كله يسير منذ الازل إلى ما لانعرف بهذه الدقة والحكمة المتناهية دون أن يكون هناك قوة تحكمه ؟
    وكما أنك فرضت فكرك الألحادي وتريد أن تبين للناس وجهة نظرك وأنت المخلوق الناقص الضعيف والذي يوما ما سيغادر الحياة بالموت ... يحق للإله الكامل الغني القوي الحي الخالق البديع المالك الذي لايموت ..يحق له أن ينشر رسالته وأن يفرض قوته وأن يسبح له الكون كله وهو الغني عنهم ..
    ولله المثل الأعلى ..

    ردحذف
  8. غير معرف11.6.16

    قصة نوح فأنت تخلط الحابل بالنابل ، دائما في طرحك تقيس قوتك البشرية وتفكيرك كبشر.. بقوة وحكمة (الله) ..
    مالعجيب في أمر عذاب قوم نوح والطوفان الذي حصل ..
    وما العجيب أن يحمل من زوجين من الحيوانات اثنين ..
    ومالعجيب أن ترسو السفينة ويُنقذ من فيها ..
    وما العجيب أن يحدث التطور في المملكة الحيوانية من خلال هذه الحيوانات ..
    ومالعجيب أن يخلق الله بعد طوفان نوح العديد من الحيوانات بكل الأصناف أليس هو الخلاق العظيم وإن أراد شيئا فيقول له كن فيكون ..
    وما العجيب أو المدهش أو المأزق إن كان الطوفان قد حدث في كل الأرض أو في بعضها .. لكنه قد حدث في النهاية ..

    ردحذف
  9. غير معرف11.6.16

    أنت المخلوق الضعيف .. وأنت الذي تحتاج .. وأنت الناقص .. وأنت إلى فناء تسير ..والكون منذ الأزل يسير بحكمة ودقة لن ينقص بدونك ولن يعلو بوجودك...أليس هذا دليل على وجود قوة ما هي التي تأمر وتدير ؟
    أنت كمخلوق ناقص وتجري عليك عادة وطباع وحاجات البشر لاتملي على القوة التي خلقتك وأوجدتك ولن تتأثر بوجودك أو عدمه لاتملي عليها لم فعلت هذا ولم لاتفعل هذا ..من انت لكي تقرر عنها وتفكر عنها ..
    طيب لم أنت خلقت بهذا الشكل وبتلك الجنسية من الذي قرر لك ذلك ؟
    هل ستقول صدفة !.. الصدفة تحدث مرة مرتان لكن أن يحدث كل ما فيك ويجري عليك بالصدفةلهو قمة النيل من العقل ! ..


    ردحذف
  10. غير معرف11.6.16

    لو ان محمد كما تزعمون قد أخذ القرآن من شعراء المعلقات وغيرهم لعرف أهل قريش ذلك ولجادلوه بذلك خاصة وهم اهل الشعر والقصيد والبلاغة .. ولكنهم عجزوا أن يأتوا بآية واحدة بعظمة وبلاغة القرآن .. والقرآن تحداهم بذلك ..

    ردحذف
  11. غير معرف11.6.16

    ثم هل كنت أنت مع نوح او كنت أنا أو غيري مع نوح حين أخذ من الحيوانات زوجين اثنين ؟ ما يدرينا ماهية وطبيعة الحيوانات التي كانت تعيش في ذلك الزمان ..ستقول العلماء قالوا ودرسوا سأقول لك ان كل هذا مجرد تقدير وإفتراض !
    وربما بعض الحيوانات أو الحشرات لم تكن في عهد نوح .. وأوجدها الله بعد الطوفان أليس الله على كل شيء قدير فمن صفات الألوهية القدرة والقوة ..
    وربما أيضا كانت في زمن نوح وبقوة الله تعالى حشر منها في السفينة ..
    وربما أنها تطورت من خلال التطور الحيواني ..
    وما الضير والعلة بذلك ..

    ردحذف
  12. غير معرف11.6.16

    بالنسبة لبطش الرب بالصهاينة خاصة بما يفعلوه بالمسلمين وفي الأرض المحتلة .. إقرأ السنة النبوية المطهرة وستعرف الرد .. وإقرأ القرآن الكريم وستعرف الرد ..ألا يكفيك أن حجرا واحدا يقذف الرعب في بني صهيون ويعذبهم فلا ينامون منه !
    يهمل ربك ولايهمل .. ثم أن العذاب لايقتصر بالطوفان والرياح العاصفة والغرق .. قد يكون العذاب في أدنى شيء تتوقعه .. والقارىء لأحداث نهاية الزمان من مصادرها الموثوقة يقرأ جيدا كيف يبطش ربك بالكافرين وينصر رايته المنصورة بحول الله ..

    ردحذف
  13. غير معرف11.6.16

    بالنسبة لبطش الرب بالصهاينة خاصة بما يفعلوه بالمسلمين وفي الأرض المحتلة .. إقرأ السنة النبوية المطهرة وستعرف الرد .. وإقرأ القرآن الكريم وستعرف الرد ..ألا يكفيك أن حجرا واحدا يقذف الرعب في بني صهيون ويعذبهم فلا ينامون منه !
    يمهل ربك ولايهمل .. ثم أن العذاب لايقتصر بالطوفان والرياح العاصفة والغرق .. قد يكون العذاب في أدنى شيء تتوقعه .. والقارىء لأحداث نهاية الزمان من مصادرها الموثوقة يقرأ جيدا كيف يبطش ربك بالكافرين وينصر رايته المنصورة بحول الله ..

    ردحذف
  14. غير معرف11.6.16

    ثم لم هذا الإصرار على مهاجمة الإسلام ...لديك دين المسيحيين وهي عقيدة وثنية تقوم على عبادة البشر وصلب الإله ! لديك حروبهم وقصصهم ومحرفات أناجيلهم التي لاتتشابه ولاتتفق .. لديك اليهود وتلمودهم وعقيدتهم التي تجعل منهم صنف متفوق على البشر .. لديك السفك والقتل والصهينة هناك عندهم باسم الرب ..
    ألا يوجد غير دين الله تعالى الإسلام لتهاجموه ألانه الحق ..
    قال تعالى "
    يُرِيدُونَ أَن يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ (32) هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَىٰ وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ "

    ردحذف
  15. غير معرف12.6.16

    انظر وتأمل النص القرآني في سورة غافر
    وتأمل الإله وهو الغني كيف يخاطب السموات والأرض فإما أن تنصاع لله وإما أن ترفض وهو الغني عنهم " ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ (11) "
    وهم أعظم خلقا من الملائكة والإنس والجن ..
    فانصاعت طوعا السموات والأرض لأمر الله .. ولازلت أقول دقق النظر كيف الذات الإلهية لايغنيها ولايفقرها ولا يؤثر بملكها شيئا تسبيح السموات والأرض وغيرهم أو عدم تسبيحهم لأنه هو الخالق وهو الغني وهو الذي بيده ملكوت كل شيء وللعلم هذه المخلوقات تسبح حبا لله عز وجل وقد اختارت حبها لله وعبادته .. وهو الغني عنهم وقادر أن يخلق مايشاء ويخسف بمن يشاء وهذا حقه أليس هو الله الرب القوي ذو الكبرياء والعظمة ..
    قال تعالى "
    يُرِيدُونَ أَن يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ (32) هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَىٰ وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ "

    ردحذف
  16. غير معرف12.6.16

    انظر وتأمل النص القرآني في سورة فصلت * فقط للتصحيح *

    وتأمل الإله وهو الغني كيف يخاطب السموات والأرض فإما أن تنصاع لله وإما أن ترفض وهو الغني عنهم " ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ (11) فصلت "
    وهم أعظم خلقا من الملائكة والإنس والجن ..
    فانصاعت طوعا السموات والأرض لأمر الله .. ولازلت أقول دقق النظر كيف الذات الإلهية لايغنيها ولايفقرها ولا يؤثر بملكها شيئا تسبيح السموات والأرض وغيرهم أو عدم تسبيحهم لأنه هو الخالق وهو الغني وهو الذي بيده ملكوت كل شيء وللعلم هذه المخلوقات تسبح حبا لله عز وجل وقد اختارت حبها لله وعبادته .. وهو الغني عنهم وقادر أن يخلق مايشاء ويخسف بمن يشاء وهذا حقه أليس هو الله الرب القوي ذو الكبرياء والعظمة ..
    قال تعالى "
    يُرِيدُونَ أَن يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ (32) هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَىٰ وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ "

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف29.6.16

      ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ (11) فصلت "
      ولما الارض طاعتة وكل حاجه بتطيعه ابليس مطاعوش لية ورفض يسجد لادم وبعدين ازاى يرفض وربنا خالقة يعنى مش مفروض يسمع الكلام ولا اية اية الفكرة

      حذف
    2. ابليس طغا عن أمر ربه زي الملحدين طغوا عن أمر ربهم والمفروض تستغفر ربك عذاب ربك شديد وهو الغني القادر يبعث لك كلب من كلابه يأكلك

      حذف
  17. غير معرف22.6.16

    ان كنت على يقين مما تقول فتمنى الموت ان كنت صادقا ان كنت تظن ان الكون خلق من لا شيء و ليس هناك حساب او رب فتمنى الموت و ارني شجاعتك .اما بالنسبة لقصة سيدنا نوح عليه السلام و الطوفان و الحيوانات فالاية القرانية التالية كافية لتصحيح معلوماتك قال عز وجل : ( إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ ) يس/ 82 و اعلم ان القران الكريم كتاب من عند الله للمعجزات المدكورة فيه و التي تتطابق مع العلم و ان كان هناك اختلاف فمن جهل علمائنا للقران .ختاما ايها لملحد فكر في التحدي الدي دكرته في اول كلامي و كن على يقين ان كلامك يزيدنا ايمانا و حبا و تمسكا بالله و رسله و كتابه و دينه اما بالنسبة للصهيون فتدكر ان وعد الله قريب مع تحياتي الاسلامية

    ردحذف
  18. ( وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ ) [ البقرة : 30 ]

    عرفت الملائكة أن آدم وذريته سيفسدون في الارض لأنَّ الحوار هذا دار بين الله تعالى وبين الملائكة في ساحة ما وراء المادّة والمكان والزمان ، وهناك أكثر من دليل على ذلك ..


    آدم عليه السلام في مرحلة هذا الحوار ، والمرحلة التي بعدها ( وهي تعليمه للأسماء كلّها ) هو آدم النفس ، قبل خلق جسده ، بدليل أنَّه بعد هذه الآية الكريمة بآيات يقول تعالى :
    (( وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم )) [ البقرة : 34 ] ،
    وهذا الأمر للملائكة بالسجود لآدم عليه السلام ، كان قبل خلق جسده ، بدليل قوله تعالى :
    (( فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين )) [ الحجر : 29 ] ..

    إذاً .. هذا الحوار كان قبل خلق جسد آدم عليه السلام ، وهو حوار تمَّ بعيداً عن قوانين الزمان التي تحكمنا ، يعني لا يوجد ماضي ومستقبل ، فلا زمن في هذا الحوار ..


    وممّا يؤكد ذلك هو قوله تعالى بعد هذه الآية الكريمة مباشرة :
    (( وعلّم آدم الأسماء كلَّها ثمّ عرضهم على الملائكة فقال أنبئوني بأسماء هؤلاء إن كنتم صادقين )) [ البقرة : 31 ] ،
    فما نراه أنَّ الله تعالى يقول : (( ثمَّ عرضهم )) ، ولم يقل : (( ثمَّ عرضها )) ، فما تمَّ عرضه هو أصحاب الأسماء كلِّها ، وأصحاب الأسماء هذه لم يخلقوا بعد ، ومع ذلك عرضهم الله تعالى في هذا الموقف ،
    بمعنى :
    أنَّ الله تعالى رفع غطاء الزمن المستقبل فرأت الملائكة أصحاب هذه الأسماء ، وبالتالي رأت ما سوف يحدث في المستقبل من سفكٍ للدماء ومن فسادٍ يقوم به بنو آدم بعد أن يُخلق جسد آدم عليه السلام ويهبط إلى الأرض وتكون له ذريّة .. من هنا نرى أنَّ الحوار تمَّ في عالم ما وراء المادّة والمكان والزمان ، الذي فُتح فيه غطاء غيب الزمن المستقبل ، فعلمت الملائكة بالفساد وسفك الدماء ..

    ردحذف
  19. مثال يوضح الفكرة :
    الله تعالى علّم آدم كل مسميات الاشياء بالصورة والصوت (فديو ) , يعني إن الله تعالى يعرض صورة الشيئ ثم يعلم آدم إسم ذلك الشيئ , مثال يعرض الله تعالى على آدم صورة الخيل ثم يعلمه إن إسم هذا الشيئ هو خيل ... وهكذا ... تعلم آدم مسميات كل الاشياء , علمه ألأسماء كلها ( وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاء كُلَّهَا ) ثم بعد أن تعلم آدم النفس كل الاسماء ... عرض الله تعالى صور تلك الأشياء على الملائكة ثم سألهم أنبئوني بأسماء تلك الصور المعروضه عليكم ؟؟ وهي ماتعنية الاية العظيمة التالية :
    ( وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاء كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلاَئِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاء هَـؤُلاء إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ )

    يعني إن الملائكة وقبلهم آدم شاهدوا وسمعوا صورة الاشياء وأسمائها بالفديو صورة وصوت تلفزيونيا وشاهدو فرعون وهو يذبح ويسفك الدماء , شاهدوا هتلر وموسوليني وبشار الاسد وهم يقتلون الابرياء وبهذا غرفت الملائكة آنه سيكون هناك سفك دم في الارض وبهذا نعرف كيف عرفت الملائكة مسألة سفك الدماء التي ستحصل في الارض

    الان ماذا كانت إجابة الملائكة ياترى بعد عّلمه الاسماء ؟
    ( قَالُواْ سُبْحَانَكَ لاَ عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ)وبعد ذلك قال تعالى لآدم :
    ( قَالَ يَا آدَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَآئِهِمْ فَلَمَّا أَنبَأَهُمْ بِأَسْمَآئِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ )

    ردحذف
  20. غير معرف6.8.16

    سيد وليد الحسيني أنا أطلب منك مراجعة تفسير هذه الآية لأن الجن كانوا موجودين على الأرض و هم قاموا بسفك الدماء و عندما كانت الملائكة تستفسر و لم تكن ترفض و أنا أرجو منك أن تقرأ تعليقي هذا و أن تفكر فيه مع تحياتي الإسلاميه

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف6.8.16

      لدي توضيح حيث أن الملائكة عرفت بأمر الدماء عندما كان الجن يسفكون الدماء لأن الجن كانوا على الأرض قبل البشر

      حذف
    2. غير معرف6.8.16

      و عندما قالت الملائكة أتجعل فيها من يفسد فيها و يسفك الدماء كانت تستفسر و لم تكن ترفض لأن الملائكة لا ترفض أمر الله

      حذف
    3. غير معرف6.8.16

      أعتذر عن ردي الأول على رسالتي الأولى لأنني غير متأكد من هذا

      حذف
  21. غير معرف6.8.16

    أرجو منك أن تسأل الشيوخ عن هذه الإستفسارات و هم اللذين سوف يجيبوك إجابات مقنعة إن شاء الله

    ردحذف
  22. غير معرف6.8.16

    أنظر الى الدقة الا متناهية في خلق هذا الكون
    سيدي أنت ستعرف أن الله يحبك إن الله يحب عباده جميعا و الدليل قوله تعالى عما يشركون (يا حسرة على العباد........)سورة يس

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف6.8.16

      إن الله يحب عباده و أعتذر عن قولي أن الله يحبك

      حذف
  23. غير معرف7.8.16

    الدليل على وجود الله هو أنه كان هنالك عالم ملحد قال لبعض العلماء أن خلايا الإنسان تكونت من مواد في الهواء قال اسماء المواد و جمعها و انتج بالفعل خلية لاكن هذه الخلية لم تنمو لماذا؟إن السبب واضح لأنها تحتاج للروح حتى تنمو و دليل أن القرآن من عند الله لإنه نزل باللغة العربية فبهذه الطريقة يوجد هناك ثلاث خيارات الله أو العرب أو الرسول ليس العرب لأ الله تحداهم بإحضار آية مثل آيات الله فلم يستطيعوا و ليس الرسول لأنه من العرب فهو مستثنى فمن بقي ؟الله جل جلاله و تعالى عما يشركون

    ردحذف
  24. أعجبني كلامك وهذا دليل على ذكاءك تريد أن تعرف الحقيقة وهذا الكلام ليس من نبينا محمد هو من الله جل جلاله المعلم الأول الذي علم الجن والملائكة وآدم وذريته يعلم مالم يعلمه غيره المتفرد بعلمه وحكمته وعندما تخاطب الله لا تقل سيناريو هذاليس خرافة هذاعلم وقصص حقيقية حدثت في الماضي الهدف منها أن تحذر من عدوك الأول أبليس الذي غضب الله عليه ولعنه حيث أستكبر على الله وجعله من الصاغرين وفسق عن طاعة ربه وحقده على أدم الذي جعله خليفة على الأرض وتسجد له الملائكة وتكبره على الملائكة فجعله من الجن وأنه يعلم كل شيء ففسق عن أمر ربه بل وقد تحدى ربه أن يجعل جميع ذرية أدم من الفاسقين ويكفرون بالله هل فهمت لماذا وضع الله آدم خليفة في الأرض وعلمه من علمه وحكمته مالم تعلمه الملائكة وكشف حقده أمام الملائكة وأدم لقد وضعك خليفة في الأرض لحكمته ويعلم أن الإنسان يستطيع خلافة الأرض ويستطيع أن يفرق بين الخير والشر يحب الله ويطيعه في كل شيء كما أحبه الله وميزه بعلمه وحكمته ماعدا أولياء الطاغوت الفاسقين عصوا أمر ربهم واتبعوه في كل شيء وهم الخاسرين ولقد حمانا الله بكتابه القرآن وحمل الأمانة سيدنا وحبيبنا محمد صل الله عليه وسلم ليذكرنا بكلام الله ولكن قليل منهم من يشكر الله ويطيعه يارب آجعلنا من أوليائك الصالحين فعندما تتعلم القرآن سيزداد ذكائك وتقربك من الله وستعلم بعد ذلك أن الله خلقنا لنعبده ونطيعه ونشكره الحمد لله على نعمة الإسلام ولقد علقت على هذه الرسالة للتذكرة فقط من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر لكم دينكم ولي دين .

    ردحذف
  25. غير معرف24.8.16

    الحلو بالموضوع انه نحن الملحدين نعرف عن الاديان (الاسلام خاصة) اكثر من المغفلين الي يؤمنون فيه. افهموا يا بقر وبكفي تحكولنا اقرأوا القرآن لأننا قرءناه وفهمناه (او فهمنا غباءه بالاحرى) عشان هيك "اخترنا" ان لا نؤمن به ولا بمهرجه صلعم.

    نفسي اشوف رد من شخص ديني لا يحتوي على غباء مفحم يا طناجر...واحد بقلك انظر للدقة "المتناهية للكون" ولك ما انتا رجل عندك حلمات لا داعي لهم يا بقرة وعنك قطة لحمة ما الها داعي اسمها الزايدة وين الدقة؟؟

    ولل جاموس اللي بحكي شافو فيديو تلفزيوني...ههههههههههههه ابكيتني من الضحك..كس اختك شو بهيم يا زلمة اقسم برامبو انك حرام تكون موجود روح انتحر مشان الله.

    ولاخو الشلكة الي بحكي انه صلعم مو شاعر لانه كان جادلو بالجاهلية...مهمه يا اخو القردة جادلو وقالو له شو الخرى الي بتحكي فيه والعلماء في وقتهم استتفهوه بس لانه مجرم واخو شرموطة صار يقتل كل من يعاديه.

    الخلاصة والله الماشية بتفهم اكثر منكم....داروين بيقول انه فصيلة الانسان و فصيلة القردة يتشاركون في سلف موحد ويفصلهم نصف كروموزوم، بس ال انا شايفو ان في البعض يشاركون القرود في كل شيء.

    ردحذف
    الردود
    1. واضح من كلامكم ياملحدين فاهمين دين الإسلام غلط والخطأ ليس في القرآن بل في عقولكم الجاهلة لا تفقه شيء في الدين والدليل بصمة لسانك القذر وهذا ماحدثنا عنه القرآن أن أشر أنواع الدواب ليس الحيوانات بل أنتم الصم البكم العمي اللذين لا يفهمون كلام الله وكلام الله واضح مثل الشمس لا يحتاج تفسير فعقولنا مضيئة بنور الله وقلوبنا طاهرة بذكر الله لو كنت فاهم الإسلام كنت فهمت لماذا خلقنا ولماذا خلق الله البشر وخلق بشر قبل أبونا أدم والعالم كله يعلم بهذا يا نائمون فوق التراب هيا جاوب ياجاهل وعندما تتحدث معي تحدث بحقائق علمية واضحة لا نحب السحر والدجل والخرافات مثلكم ولقد حذرنا منها القران يامن تعلمون الإسلام أنتم لا تساون عند الله جناح باعوضة ولا تعلمون حق اليقين ولكن سترونها عين اليقين .

      حذف
    2. غير معرف24.3.17

      لا تبالي، أنه اثبت لي ضعف حواره بسبب إستخدامه للإهانات، فالذي يسب لا يحاور، ولا يحتاج رد، نحن البشر نحاول دلالته للطريق الصحيح ولكن الهدى من عند الله. اتمنى لكل ملحد الهداية لأنه -رغم أنه ضعيف في الحوار- فلقد اثبت انه يستحق الهداية، فسيكون إن شاء الله من المؤمنين يوما ما، فهو يبدو باحث عن العلم و إن الإسلام دين منطق وعلم.
      ولكنه إن كان عالم وباحث بارع و جدير بالحوار، لأثبت لي كيف من كتاب عمره ١٤٠٠ سنة أن يتكلم عن اكتشافات من عمر ٤٠٠ او ٦٠٠ كأن ضوء القمر ليس له بل إنه ضوء الشمس المنعكس لأن سطح القمر Reflecting surface، و embryology اي علم الأجنة وتطورها و غير ذلك الكثير الذي كشف في القرون الأخيرة.
      إن العالم الباحث ينظر للحقائق بشكل منصف لا تحفذ فيه، فأترك من لا يفتح عقله يغلقه. و مجددا الهداية من عند الله.
      انا قريت القرآنية يا مدعي قرائته، لأنك إن قرأته -من غير تحيذ- ستؤمن يا بشري يا ضعيف.

      حذف
    3. غير معرف22.5.17

      أريد أن أسألك أسئلة فرضاُ أن الله ليس موجود
      س1 من خلق الكون اذن؟
      س2 من خلقك وخلق لك يدك لكتب بها هذا الكلام ؟
      س3 من خلق لك عقلك الصغير هذا الذي يفكر بهذا الغباء ؟
      ألا تعلم أن القرآن بحد ذاته معجزة الاهية واذا لم تؤمن بهذا فأتني بآية واحدة منهم فاذا استطعت - ولن تستطيع - سأتفق معك على عدم وجود الله
      ستقول لي ومن خلق الله اذن؟
      سأقول لك لك أن الخالق لا يمكن أن يخضع لقوانين الخالق وهي قوانين السببية والزمان والمكان فمثلا دعنا نتخيل أننا صنعنا انسان آلي (روبوت) ومن المعلوم ا، الانسان الآلي لا يفعل أى شيئ دون برمجة فهل يتصور هذا الانسان الآلي أنه يمكن أن يفعل أى شيئ دون برمجة أو بتلقاء نفسه بالطبع لا يمكن وكذلك أنت لا يمكن أن تتخيل أن الله لم يخلقه أحد هذا بعيداً عن الدلائل القرآنية على أن الله واحد أحد فقال تعالى
      قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد
      اذا لم تقتنع بكلامي فأنت اما مجنون أو أنت في ضلال مبين

      حذف
  26. بص انا هكلمك كمكنون
    احنا هنعيش ونموت ولو كان كلامك صح
    احنا كسبانيا ( استخفر الله العظيم)
    ولو كان الحق معانا احنا برضو كسبانين
    بس في الحلادي انت الخصران
    عيد التفكير يا ملحد
    استغفر الله العظيم

    ردحذف
  27. اقرأ كثير لتكتشف مدى جهلك وما اوتيتم من العلم الا قليلا

    ردحذف
  28. غير معرف26.9.16

    اخي .. صاحب المقال غفر الله لك وهداك سبل الرشاد ..

    فقط للتنويه .. ان كنت صاحب رسالة للالحاد فلا بأس هذا حقك وما توصل اليه عقلك ولانعترض ،، فانت حر فيما تريد كما ذكر الله ( لا اكراه فالدين قد تبين الرشد من الغي ) .. انا فقط اطلب من شخصك الكريم ان تحترمنا كمتلقين ،، على اختلاف ادياننا ،، فمحمد عندنا رسول الله عليه الصلاة والسلام ،، والله هو ربنا تعالى في علاه ،، فهلا تجنبت فضلا السخرية في مقامهما ،، حتى للمحلدين ليفهموا انك عقلاني جدا بعيدا عن السخرية وتقليل المقام ،، واحتراما لنا كمسلمين ،،

    اعود لبعض مااذكره من مقالك ،،

    تحدثت عن حديث الله للملائكة وردهم وسفك الدماء .. وذكرت امور لا اقول انها خطأ ولكن لعلك ياصديقي تسرعت قليلا.. فمثلا ذكرك كيف للملائكة ان تعرف الغيب مثلا ؟ انا اتفق معك فانا لن اخالف العقل من اجل اقناعك او ارغامك بفكرتي ،، كلا ,

    كلامك جميل ومقنع ،، لكن يااخي في هذا لاسوجد تعارض مع صحة الدين او الاله او النبي ،، بمعنى هذه معلومه يسهل الجواب عنها ،، فلربما اخبر الله الملائكة ذلك بطريقة او باخرى ،، او لعل الله مكنهم بعقولهم للوصول لهذه النتيجة او لعلهم خمنوا او او ،، ستطيع ايجاد ملايين الاعذار لذلك ،، لكن في كل الاحوال هناك لاتناقض بما جاء به الله او الدين مع ماتحاول اثبات انه مصيبة او فضيحة ف الدين الاسلامي ،،

    هذا ليس دليلا عقليا على تناقض الاسلام او الرساله ،، هل تتفق معي ؟

    ذكرت قصة سيدنا نوح ،، وحاولت الدخول في تفاصيل لاتصل لمرحلة اثبات خطأ ف القران او فالرساله ،، فمثلا قد اسالك عن مكان تواجدك الان ،، وتقول انا في مصر بينما انت فالعراق ،، ففي الحالتين صدقت ام كذبت ،، موقعك لن يفيد او ياثر في النقاش ،،

    وهذا تماما مااراه في مستوى حججك ،، لايوجد هناك تناقض واضح يسقط الدين الاسلامي ،،، وان اوجدته لي ،، انا اول المتبعين لك ،،

    تحدثت عن عدم وجود اي تطور في اي مخلوق على وجه الارض ،،

    اعطيك مثالا بسيطا ،،

    ماذا ترى ف الخلق ؟

    كيف تتم عملية الخلق ؟
    ذكرها الله بالتفصيل ،،
    وهي تحدث كذلك ،،
    من مني يمنى الى مضغة وعلقه وطفلا وشابا وعجوزا ثم يموت ،،

    اما ترى ( بالعقل ) ان هذا بقدرة قادر ؟

    كيف لنطفه تصبح انسانا !

    هل تفكرت في عقل الانسان ؟
    انت نفسك ,,

    هل عقلك البوم مثل عقلك قبل ١٠ سنوات ؟ هل لازلت تفكر بنفس الطريقة ؟

    هل شاهدت الكيور كيف تطير ؟

    لمااذا لاتسقط الشمس او القمر ؟

    بعقلك جاوبني ،، اترك الاديان جانبا ،،

    هل تستطيع الهروب من الجاذبية كالقمر ؟

    انظر في والديك ؟

    انظر الى الابل ؟

    مارايك في السحاب ؟

    تفكر ،، لا اريد منك سوا التفكر ،،

    انسى الاديان ،،

    اقوام ماتوا واقوام يحييون وزرع يموت وثمر ينبت ؟ من يسير الارض ؟ والسماء ؟

    هل هي من صنع البشر او من صنع الطبيعة ؟

    حسنا من يتحكم من الطبيعة ؟

    نريد شمسين ؟
    وقمرين ؟

    ومطرا لاينفد ,,

    ان اردت ان تدردش معي في الوتس اب دردشة اخوان بعيظا عن التعصب فقط باستخدام العقل ،،

    هاك رقمي ،،

    00971504100023

    ستكون سعيدا بك ،،

    ردحذف
  29. غير معرف20.11.16

    تساؤلاتكم ان لم تتوبوا و ترجعوا سوف تبدؤن تجدون لها اجوبة من عند الموت و الى ما بعده و يكون وقت التوبة مر و لن يعود لا ينفع الندم انتم مشككين فقط ولا تريدون الحق لتعيشوا على هواكم

    ردحذف
  30. يوجد سؤالين يدفعاك للالحاد انا كمسلم سابق ساهتم بالدين الاسلامي لانه لو ثبت كذبه تعني ان الاديان الذي سبقته كذبه فنحن لانهاجم الاسلام انما الاديان بصورة عامة السؤال الاول لماذا انت مسلم واذا انت مسلم لماذا سني او شيعي .... لا اريد الاجابه اريدك ان تفكر ماذا لو ولدت مسيحيا هل ستقبل التحول للاسلام بتفكريك نعم بتفكير من ولد مسيحي كلا يوجد حالات نادرة للتحول عن الاديان السؤال الثاني لماذا الحد بعض المسلمين وهم يعلمون بوجود الشيطان ليخدعهم مثلك تماما الاجابة تحتاج بحث وقرائة في تاريخ الاسلام والاديان واعلم لم يكن سهل علي ترك ديني فبعد ثلاثين عاما اكتشفت اني اعيش بكذبة كبيرة وكل من حولي الفت قبل قرون ليستفيد منها بعض البشر والى يومنا هذا يوجد المستفديون الالحاد ليس كفرا كما يروجون انما هوه تنوير للعقل وتحريره من قيود كبلته منذ ولادتك

    ردحذف
  31. يعني كل ردود المسلمين هي بالوعيد و التهديد من العقاب و كأنما التفكير جريمة في الدين ، على فرض الله سيعاقب كل مالم يسلم اذا الله ظالم بكل شيء لماذا لم يخلقني شجرة لاسبح له او ملاك بدل من ان يخلق لي عقل يقودني لنار جهنم ، ببساطة اذا امنت بدون تفكير سادخل الجنة و إذا فكرت بعقلي سادخل النار ، اين الحكمة بالموضوع مالمقصود بخليفة له بالارض ،

    ردحذف
  32. بدون شتيمة في شخصك كلامك تافه وبدون حجة وحتى العنوان (اخطاء منطقية في القرأن) خطأ لانك تقصد الاخطاء المنطقية في الاديان لانك بسذاجتك اخترت بعض الاطروحات الموجودة في الثلاثة اديان واشهد ان لا اله الا الله وان محمد عبده ورسوله
    غباء في غباء

    ردحذف
  33. غير معرف15.3.17

    )الله لا اله الا هو الحي القيوم ) انت بقي كان اصلك قرد طيب معاك لو اصلك قرد من اللي خلق القرد

    ردحذف
  34. https://youtu.be/AiEqtXxPJhM

    ردحذف
  35. https://youtu.be/AiEqtXxPJhM

    ردحذف
  36. تفكر في خلق السماء والارض من الذي يمسك السماء ان تقع علي الارض من الذي خلق البحار والمحيطات من خلق الكواكب والنجوم والمجرات اليس من السفاهه ان تعتقد ان يكون لكرة القدم صانع والكرة الارضيه خلقت صدفه تفكر جيدا اخي الاسلام دين الحق

    ردحذف
  37. غير معرف2.4.17

    ياااااه....لسه حد بيقول الكلام الفارغ ده...الحاجات اللي عمال يقول عليها كاتب المقال اتهرست قبل كده الف مره واي حد دارس مبادئ الدين حتى عارف الرد على الكلام الفارغ ده ...واكيد كاتب المقال نفسه عارف الرد على كلامه ده...وعارف أن ناس كتير هتدخل عنده ترد وتشهر صفحته ...سيبكم منه ومحدش يرد ...هو لو كان عايز رد فعلا كان مجرد ما يدخل على جوجل ويدور كان يعرف الردود...مبادئ النقاش العلمي انك لما يكون عندك شبهه في نقطه بتطرحها بعد البحث فيها...يعني انا لو عندي شك في حاجه المفروض اني اقول...انا اطلب الرد على النقطه كذا وانا بحثت وشفت الرد عليها كذا وكذا لكنه لم يقنعني لسبب كذا وكذا...ده النقاش الجاد اللي ممكن ساعتها حد يرد عليه...جروبات كتيره على الفيس مثلا يتمتع السؤال عن سؤال ...يعني ما ينفعش تدخل على جروب مبرمجين مثلا وتقول حد يعرف جافا ومستني الناس تقول لك نعرف فنسأل انت سؤالك...ولا ينفع تقول حاولت افتح الايميل بتاعي بس مش بيفتح...ساعتها برضه محدش هيرد لانك ما قلتش انا حاولت اعمل كذا وكذا وما نفعش...انا باقول كده بس علشان الناس اللي بتاعي نفسها في كتابة الردود وبتساعد في سهرة واحد....طب ده حتى الملحدين بيحاولوا يجيبوا اشكاليات اصعب من دي

    ردحذف
  38. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  39. أيها الملحد انتبه قليلا .يالمسلم لا تته مع السطور الكاذبة التي كتبت ..إنّ ما قمت به من الدعوة إلى الله ومحاولة إيضاح حقيقة وجود الله سبحانه وتعالى وهو أمر يجلب السرور حقاً ، إن معرفة الله تتفق مع الفطر السليمة والعقول المستقيمة , وكم هم أولئك الذين إذا ظهرت لهم الحقيقة سرعان ما يسلم أحدهم , فلو أن كل واحد منا قام بواجبه تجاه دينه لحصل خير كثير , فهنيئاً لك أيها الأخ المسلم أن تقوم بمهمة الأنبياء والمرسلين ، وبشراك بما أنت موعود به من الأجر العظيم الذي جاء على لسان نبيك صلى الله عليه وسلم حيث يقول ( لأن يهدي الله بك رجلاً واحداً خير لك من حمر النعم ) رواه البخاري3/ 134 ومسلم 4/1872، و( حمر النعم) هي الإبل الحمراء وهي أحسن أنواع الإبل .

    ثانياً :

    وأما عن أدلة وجود الله فهي واضحة لمن تأملها ولا تحتاج لكثرة بحث وطول نظر ، وعند التأمل نجد أنها تنقسم إلى ثلاثة أنواع : الأدلة الفطرية ، والأدلة الحسية ، والأدلة الشرعية ، وسوف تتضح لك بإذن الله تعالى .

    أولاً :

    الأدلة الفطرية :

    قال الشيخ ابن عثيمين :

    دلالة الفطرة على وجود الله أقوى من كل دليل لمن لم تجتله الشياطين ، ولهذا قال الله تعالى ( فطرت الله التي فطر الناس عليها ) الروم/30 ، بعد قوله : ( فأقم وجهك للدين حنيفاً ) فالفطرة السليمة تشهد بوجود الله ولا يمكن أن يعدل عن هذه الفطرة إلا من اجتالته الشياطين ، ومن اجتالته الشياطين فقد يمنع هذا الدليل . انتهى من شرح السفارينية

    فإن كل إنسان يحسّ من تلقاء نفسه أنّ له رباً وخالقاً ويشعر بالحاجة إليه وإذا وقع في ورطة عظيمة اتجهت يداه وعيناه وقلبه إلى السماء يطلب الغوث من ربه .

    الأدلة الحسية :

    وجود الحوادث الكونية ، وذلك أن العالم من حولنا لابد وأن تحصل فيه حوادث فمن أول تلك الحوادث حادثة الخلق ، خلق الأشياء ، كل الأشياء من شجر وحجر وبشر وأرض وسماء وبحار وأنهار ......

    فإن قيل هذه الحوادث وغيرها كثير من الذي أوجدها وقام عليها ؟

    فالجواب إما أن تكون وجدت هكذا صدفة من غير سبب يدعو لذلك فيكون حينها لا أحد يعلم كيف وجدت هذه الأشياء هذا احتمال ، وهناك احتمال آخر وهو أن تكون هذه الأشياء أوجدت نفسها وقامت بشؤونها , وهناك احتمال ثالث و هو أن لها موجداً أوجدها وخالقاً خلقها ، وعند النظر في هذه الاحتمالات الثلاث نجد أنه يتعذر ويستحيل الأول والثاني فإذا تعذر الأول والثاني لزم أن يكون الثالث هو الصحيح الواضح وهو أن لها خالقاً خلقها وهو الله ، وهذا ما جاء ذكره في القرآن الكريم قال الله تعالى: ( أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ أم خلقوا السموات والأرض بل لا يوقنون ) الطور/35

    ثم هذه المخلوقات العظيمة منذ متى وهي موجودة ؟ كل هذه السنين من الذي كتب لها البقاء في هذه الدنيا وأمدها بأسباب البقاء ؟

    الجواب هو الله ، أعطى كل شيء ما يصلحه ويؤمن بقاءه ، ألا ترى ذلك النبات الأخضر الجميل إذا قطع الله عنه الماء هل يمكن أن يعيش ؟ كلا بل يكون حطاماً يابساً وكل شئ إذا تأملته وجدته متعلقاً بالله ، فلولا الله ما بقيت الأشياء .

    ثم إصلاح الله لهذه الأشياء ، كل شيء لما يناسبه ؛ فالإبل مثلاً للركوب ، قال الله تعالى : ( أولم يروا أنا خلقنا لهم مما عملت أيدينا أنعاماً فهم لها مالكون (71 ) وذللناها لهم فمنها ركوبهم ومنها يأكلون ) يس/72 انظر إلى الإبل كيف خلقها الله قوية مستوية الظهر لكي تكون مهيئة للركوب وتحمل المشاق الصعبة التي لا يتحمله من الحيوانات غيرها .

    وهكذا إذا قلبت طرفك في المخلوقات وجدتها متناسبة مع ما خلقت من أجله فسبحان الله تعالى .

    ومن أمثلة الأدلة الحسية :

    النوازل التي تنزل لأسباب دالة على وجود الخالق مثل دعاء الله ثم استجابة الله للدعاء دليل على وجود الله قال الشيخ ابن عثيمين : لما دعا النبي صلى الله عليه وسلم أن يغيث الخلق ، قال اللهم أغثنا ، اللهم أغثنا ، ثم نشأ السحاب ، وأمطر قبل أن ينزل من المنبر ، هذا يدل على وجود الخالق . انتهى من شرح السفارينية

    الأدلة الشرعية :

    وجود الشرائع , قال الشيخ ابن عثيمين :

    جميع الشرائع دالة على وجود الخالق وعلى كمال علمه وحكمته ورحمته لأن هذه الشرائع لابد لها من مشرع والمشرع هو الله عز وجل . انتهى من شرح السفارينية

    وأما سؤالك ، لماذا خلقنا الله ؟
    فالجواب من أجل عبادته وشكره وذكره ، والقيام بما أمرنا به سبحانه ، وأنت تعلم أن الخلق فيهم الكافر وفيهم المسلم , وهذا لأن الله أراد أن يختبر العباد ويبتليهم هل يعبدونها من يعبدون غيره ، وذلك بعد أن أوضح الله السبيل لكل أحد ، قال الله تعالى ( الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملاً) تبارك/2 وقال تعالى : ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون) الذاريات/56

    نسأل الله أن يوفقنا وإياك لما يحب ويرضى ، والمزيد المزيد من الدعوة والعمل للدين وصلى الله على النبي صلى الله عليه وسلم .

    ردحذف
  40. غير معرف30.4.17

    يلي كاتب المقال انت ابن شرموطة وخنزيرة وعاهرة وقحبة وديوسة وحقيرة وزنديقة لعنة الله عليك ايها الديوس السافل الحقير الخنزير الملحد الكلب الملعون الجرذ يا ابن الزبالة

    ردحذف
  41. حسبنا الله ونعم الوكيل فيك --- اللهم ارنا فيه عجائب قدرتك يا رب العالمين

    ردحذف
  42. يا ذكي ... الله طلب من سيدنا نوح ان يجلب معه الحيوانات الاساسية لعملية التطور فعملية التطور لا تنفي وجود الله

    ردحذف
  43. او قصه هدم الكعبه هما جابوا الافيال منين الي هو عشان تجيب افيال ساعتها كان لازم تروح من وسط افريقيا و تعبر من سيناء ثم الي منتصف الخليج العربي (يعني يكونوا ماتوا من العطش بعد ما يسيبوا نهر النيل ) و مكنش في سفن ضخمه ساعتها تستحمل افيال

    ردحذف
  44. انا قريت اول حجات فى المقال وانا اصغر سنا منك بس هقدر باذن الله ارد عليك اولا ايوة هم سمعوا كلمه انى جاعل فى الارض خليقه ازاى عرفو الحجات دى يا استاذ كان فيه خلق قبل الانسان وعملو حجات كتير فساد فى الارض ومن هنا قالو الكلام ده دى نقطه وقصه خلاف الشيطان من الله والكلام ده ازاى مش هو عالم الغيب والشهاده يا حبيبى مهو عارف انك هتكتب مقال زى ده امال معاقبكش ليه هو ادالنا الحريه تمام فهو زى ما احنا بنتنبا بحاجه الله عارف اللى هيحصل بس مينفعش يغير فكر فيها بالمنطق لو انت استاذ وانت عارف اللى فى الفصل اكيد عارف مين الناجح ومين الساقط وانت مراقب ليه مش بتغير اجابه التلاميذ الغلط مع انك تقدر

    ردحذف
  45. يا ابله المفروض تسئل السؤال بطريقة اخري هوا ليه ملائكة ردت علي خالقها بهذا السؤال ومعروف ان ملائكة دورها هو طاعة امر الله الا لو كان قبل السؤال حدث كبير حصل علي الارض قبل خلق ادم عليه السلام وكان ملئي من الظلم و سفك الدماء و عشان قران كريم ليس من اعمال بشر رد الله عز وجل لهم من قدسيته و علمه بغيب . اني اعلم ما لا تعلمون

    ردحذف
  46. اما عرض ادم علي ملائكة لينبئهم باسمائهم تبين للملائكة قدرة الله في خلقه ومحابته اليه لان خلق ادم تم تفضيله علي خلق كله فيجب عليهم تقديم الولاء و طاعة وده ما حدث ان امرهم الله بسجود الا عدو الله وعدوه ابليس وده اعجاز قرائني في سرد الاحداث هات انت من عندك بائه اعجاز يشبه له وعندك ادب العالم كله بين يديك

    ردحذف
  47. عدم وجود اله يحكم او اله موجود ده ضد طبيعة الاشياء من اصغر ذرة لاكبر نجم تري فيها الوحدانية فذرة يحكمها نواة فلو ئولنا ان مفيش نواه تسيطر اذا مفيش مخلوقات اساسا او اشياء علي الارض و اصبحت اشياء متطايرة وايضا في فضاء لو الشمس لمتسيطر علي مجموعتها الشمسية للتتطايرت كل كوكب بدون رقيب فطبيعة الاشياء نتجت منها في اخر ان يجب ان يكون هتاك شئ واحد مسيطر و يتحكم عشان يكون هناك طبيعة قائمة فبتالي لازم يطون فيه اله هوا اللي وضع هذا القانون

    ردحذف
  48. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.