القائمة الرئيسية

الصفحات

اقتباسات محمدية من الشعر الجاهلي

مجموعة من الشعر الجاهلي الذي يوجد في القران ولو بخثنا اكثر لوجدنا اكثر



اقتباسات محمدية من الشعر الجاهلي



الشاعر المسيحي امرؤ القيس – الذي مات قبل الإسلام بـ30 عاماً

دنت الساعة وانشق القمر عن غزال صاد قلبي ونفر

مر بي يوم العيد في زينة فرماني فتعالى فعقر

سهام من لحظ فاتك فر عني كهشيم المحتظر

بالضحى والليل من طرته فرقه ذا النور كم شيء زهر

قلت إذا شق العذار خده دنت الساعة وانشق القمر


دنت الساعة وانشق القمر : اقتربت الساعة وانشق القمر… سورة القمر: آية 1

فتعاطى فعقر : فنادوا صاحبهم فتعاطى فعقر… سورة القمر: آية

29 كشهيم المحتضر : كهشيم المحتظر… سورة القمر: آية 31

بالضحى والليل : والضحى والليل إذا سجى… سورة الضحى: آية 1-2


الشاعر أمية بن الصلت

قال عنه نبى الإسلام " آمن شعره وكفر قلبه " ، شعر هذا الرجل وجد طريقه لقلب محمد وللقرأن بطريقة ما
إله العالمين وكل أرض ورب الراسيات من الجبال

بناها وابتنى سبعا شدادا بلا عمد يرين ولا حبال

وسواها وزينها بنور من الشمس المضيئة والهلال

رب الراسيات من الجبال بلا عمد !!!

ستجد كلماتها واضحة فى : خلق السماوات بغير عمد ترونها وألقى في الأرض رواسي أن تميد بكم… سورة لقمان : آية 10


الشاعر رؤبة بن العجاج

قال الشاعر رؤبة بن العجاج واصفاً هزيمة حملة أبرهة ببيتين شعر:


ومسهم ما مس أصحاب الفيل ترميهم بحجارة من سجيل
ولعبت بهم طـــير أبابـــــيل فصيروا مثل عصف مأكول

بعد أعوام جاء القرآن في سورة الفيل ليقول نفس كلام هذا الشاعر : ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل ، أم يجعل كيدهم في تضليل، وأرسل عليهم طيراً أبابيل، ترميهم بحجارة من سجيل، فجعلهم كعصف مأكول



الشاعر زيد بن نفيل

الشاعر زيد بن نفيل وصف ولادة المسيح بتلك الأبيات :


فقالت مريم : أنى يكون ولم أكن بغياً ولا حبلى ولا ذات قيم
فقال لها: إني من الله آية وعلمني والله خير معـــــــلم

وأرسلت ولم أرسل غويا ولم أكن شقيا ولم أبعث بفحش ومأثم

ونقلها محمد قائلاً : قالت أنى يكون لي غلام ولم يمسسني بشر ولم أكن بغياً، قال إني عبد الله آتاني الكتاب وجعلني نبياً، وبراً بوالدتي ولم يجعلني شقياً سورة مريم: آية 21-23

أسلمت وجهي لمن أسلمت له الأرض تحمل صخرا ثقالا
دحاها فلما رأها استوت على الماء أرسى عليه الجبالا


ولا ننسى انه ببطلان اسطورة المسيح تبطل صحة الاسلام.. لأن محمد أصر في كتابه ان ذلك الرجل نبياً من عند رب الرمال, ولم يخل في خاطره ان ذلك الرجل لم يكن موجوداً اصلاً, وانما هو اسطورة تناقلها البشر



من خلال هذا الموضوع نستنتج الآتي

الخلاصة: لا يوجد يسوع ولا عيسى ولا الله, ومحمد ليس اكثر من مدعي للنبوة دعك من الأساطير وانظر الى المستقبل, انت لست اكثر من ضحية لهذه الخرافات التي ستندثر يوماً ما كما اندثرت باقي الأساطير, فمن الهة الفراعنة الى زيوس اله الرومان الى كرشنا وبوذا وابراهيم ونوح... كلها ليست أكثر من قصص ميثولوجيا لا أساس لها أعلم أن العقلاء سيفهمون مغزى الموضوع ويدركون الحقيقة, أما غير العقلاء فأشك أنهم سيقرأون الموضوع أصلاً


مع تحياتي الالحادية
وليد الحسيني

تعليقات

90 تعليقًا
إرسال تعليق
  1. غير معرف11.6.16

    وهذه الشبهة منقوضة بأكثر من عشرين وجهًا، وبيان ذلك فيما يلي:

    الوجه الأول: أن هذه الأبيات ليس لها وجود في كتب اللغة والأدب، وقد بحثنا في عشرات من كتب البلاغة والأدب واللغة والشعر المتقدمة، ولم يذكر أحد شيئا من الأبيات السابقة أو جزءاً منها.

    الوجه الثاني: أنه لا توجد هذه الأبيات في ديوان امرئ القيس، على اختلاف طبعاته، ونسخه ورواياته، ولو كانت إحدى الأبيات السابقة صحيحة النسبة إليه أو حتى كاذبة لذكرت في إحدى دواوينه.

    الوجه الثالث: أن أي متخصص وباحث في الأدب العربي، وشعر امرئ القيس على وجه الخصوص يعلم أن شعر امرئ القيس قد وجد عناية خاصة، وتضافرت جهود القدماء والمحدثين على جمعه وروايته ونشره، وهناك العديد من النسخ المشهورة لديوانه كنسخة الأعلم الشنتمري، ونسخة الطوسي، ونسخة السكري، ونسخة البطليوسي، ونسخة ابن النحاس وغيرها، ولا يوجد أي ذكر لهذه الأبيات في هذه النسخ، لا من قريب ولا من بعيد، فهل كان هؤلاء أعلم بشعر امرئ القيس ممن عنوا بجمعه وتمحصيه ونقده.

    الوجه الرابع: أنه حتى الدراسات المعاصرة التي عنيت بشعر امرئ القيس وديوانه، وما نسب إليه من ذلك، لم يذكر أحد منهم شيئاً من هذه الأبيات لا على أنها من قوله، ولا على أنها مما نحل عليه -أي نسب إليه وليس هو من قوله- ومنها دراسة للأستاذ محمد أبو الفضل إبراهيم في أكثر من 500 صفحة حول شعر امرئ القيس، وقد ذكر فيه ما صحت نسبته إليه وما لم يصح، وما نحل عليه ومن نحله، ولم يذكر مع ذلك بيتاً واحداً من هذه الأبيات السابقة.

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف11.6.16

      منقول .. ارجع ياملحد وابحث ... هداك الله

      حذف
    2. هههههههههههههههه طيب من اين جءت انت كيف خلقت كيف تكونت واين تذهب بعد الموت

      حذف
    3. فعلا امرؤ القيس قال هذه الابيات والدليل ان الرسول قال لابنته اباكي سيد الشعراء وقائدهم الى النار.

      حذف
  2. غير معرف11.6.16

    عند طه حسين أن "هذا الشعر الذى يضاف إلى أمية بن أبى الصلت وإلى غيره من المتحنفين الذين عاصروا النبى () وجاؤوا قبله إنما نُحِلَ نَحْلاً. نحله المسلمون ليثبتوا أن للإسلام قُدْمَةً وسابقةً فى البلاد" (فى الأدب الجاهلى/ دار المعارف/ 1958م/ 145). ويرى الشيخ محمد عرفة أنه لو كانت هناك مشابهةٌ فعلا بين شعر أمية والقرآن الكريم لقال المشركون، الذين تحداهم الرسول بأن يأتوا بآية من مثله، إن أمية قد سبق أن قال فى شعره ما أورده هو فى القرآن زاعمًا أنه من لدن الله. لكنهم لم يقولوا هذا، بل اتهموه بأنه إنما يعلّمه عبد أعجمى فى مكة. كذلك يؤكد أن شعر أمية لا يشبه فى نسيجه شعر الجاهلية القوى المحكم، إذ هو شعر بيِّن الصنعة والضعف على غرار شعر المولَّدين. ومن هنا كان هذا الشعر المنسوب لذلك المتحنف الطائفى هو شعر منحول عليه ومنسوب زورا إليه (من تعليق الشيخ محمد عرفة على مادة "أمية بن أبى الصلت" فى "دائرة المعارف الإسلامية"/ 4/ 465).
    أما د. عمر فروخ فيؤكد أن القسم الأوفر من شعر أمية قد ضاع، وأنه لم يثبت له على سبيل القطع سوى قصيدته فى رثاء قتلى بدر من المشركين. وبالمثل نراه يؤكد أن كثيرا من الشعر الدينى المنسوب لذلك الشاعر هو شعر ضعيف النسج لا رونق له (د.عمر فروخ/ تاريخ الأدب العربى/ ط5/ دار العلم للملايين/ 1948م/ 1/ 217- 218). ويرى د. شوقى ضيف أن المعانى التى يتضمنها شعر أمية مستمدة من القرآن بصورة واضحة، إلا أنه لا يرتب على ذلك أن يكون أمية قد تأثر بالقرآن، بل يؤكد أن الشعر الذى يحمل اسمه هو شعر ركيك مصنوعٌ نَظَمَه بعضُ القُصّاص والوُعّاظ فى عصور متأخرة عن الجاهلية. وردًّا على دعوى هوار بأن القرآن قد استمد بعض مادته من أشعار أمية يقول الأستاذ الدكتور إن ذلك المستشرق لا علم له بالعربية وأساليب الجاهليين، وإلا لتبين له أنها أشعار منحولةٌ بيِّنة النحل، ولما وقع فى هذا الحكم الخاطئ (د. شوقى ضيف/ العصر الجاهلى/ ط10/ دار المعارف/ 395- 396).

    ردحذف
  3. غير معرف11.6.16

    """لو افترضنا جدلا صحة كلامك ( و هذا مجرد افتراض ) فهناك ما يسمى بالشعر المنحول أي ما ينسب خطأ لفطاحل الشعراء .
    و إذا كان محمد صل الله عليه و سلم شاعرا مقتبسا لشعر غيره لماذا آمن به العرب ؟"""

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف25.1.18

      امن العرب به خوفا منه ومن الصعاليك اتباعه اما الموت او الجزيه

      حذف
    2. ولماذا بقي الي يومنا هذا ملايين البشر في ارض الاسلام غير مسلمين اين الخوف يا عبقري....محمد رسول الله

      حذف
    3. ولماذا بقي الي يومنا هذا ملايين البشر في ارض الاسلام غير مسلمين اين الخوف يا عبقري....محمد رسول الله

      حذف
    4. ولماذا بقي الي يومنا هذا ملايين البشر في ارض الاسلام غير مسلمين اين الخوف يا عبقري....محمد رسول الله

      حذف
    5. ولماذا بقي الي يومنا هذا ملايين البشر في ارض الاسلام غير مسلمين اين الخوف يا عبقري....محمد رسول الله

      حذف
  4. غير معرف11.6.16

    كان لأمية خلفية فكرية دينية مستندة للنصرانية التي اعتنقها ، ولكن هذا لا يمنع من تأثره بالقرآن واستعارته للعديد من مفرداته أما تأثراً او لغرض مجاراته من اجل التقليل من قيمته الاعجازية بعد أن عجز المشركون عن ان يأتوا بمثله فاندحروا أمام التحدي القرآني لهم.

    ردحذف
  5. غير معرف11.6.16

    رؤبة بن العجاج الشاعر هو من التابعين وقد توفي في خلافة ابو جعفر الدوانيقي العباسي سنة 145هـ كما في تاريخ دمشق لأبن عساكر ج18 ص228 ، وتوفي والده العجاج في ايام الوليد بن عبد الملك ،

    ردحذف
  6. غير معرف11.6.16

    المعروف ان أمية قد عاصر الاسلام ومات كافراً سنة 8هـ ، وكان يقتبس الكثيرمن مفردات القرآن في شعره ، وهذا هو سبب ورود الكثير من تلك المفردات والتعابير القرآنية في شعره.

    ردحذف
  7. غير معرف11.6.16

    هناك نماذج كثيرة للنصراني أمية يطول ذكرها قد تأثر فيها بشعره بالقرآن . كقصة سجود الملائكة لآدم
    فمن الواضح جداً ان امية بن ابي الصلت قد اقتبس هذه الفكرة من الاسلام وادخلها في شعره ، وإلا فإن المسيحية واليهودية تخلوا من هذه القصة أي قصة سجود الملائكة لآدم (عليه السلام) وامتناع أبليس عن ذلك. فمن أين اتى أمية بها إن لم يكن من الاسلام !

    ردحذف
    الردود
    1. هذا يعني ان العرب جائو بمثل القران وليس معجزة ان شرقتم او غربتم القران كتاب بشري

      حذف
  8. غير معرف11.6.16

    لو صح مثل هذا ما سكتت العرب للنبي عن بكرة أبيها وهم أفصح الفصحاء
    فلا يلبس عليكم إبليس وأعوانه

    ردحذف
  9. غير معرف11.6.16

    هل الوليد بن المغيرة , وهو أعلم العرب بالشعر و الكهانة , كما قال عن نفسه و أقرته قريش على ذلك , لم يكتشف , ولم يكتشف القرشيون الفصحاء , ما اكتشقتموه أنتم يا من لا يجيد أحدكم قراءة جملة من ثلاث كلمات إلا و يخطئ في أربعة منها نحوياً , و لو وجدت قريش مثل هذا الافتباس , هل كانت سوف تنتظركم حتى تقدموا لها هذه الخدمة الجليلة , بعد أن أسلم أباؤهم و أبناؤهم و نساؤهم , ثم يعقبون عليكم ( كنت ح اقولهاااااا ) , لم اتهموه بأنه ( ســــــاحر ) ؟ لأن كلامه سحرهم .

    ردحذف
  10. غير معرف11.6.16

    زيد بن نفيل الابيات المنسوبة إليه نُسبت أيضا لأمية فكيف يكون هذا ؟

    ردحذف
  11. غير معرف11.6.16

    رؤبة بن العجّاج قد ولِدَ بعد وفاة رسول الله محمّد (ص) بما يزيدُ على الخمسينَ عاماً !!!!!

    ردحذف
  12. غير معرف11.6.16

    طيب ... حادثة الانشقاق اللي نزلت الاية بسببها كانت بعد البعثة ... الاية نزلت لما قريش طلبت من الرسول عليه السلام ان يشق القمر حتى يتأكدو من صحة نبوءته ... فربنا استجاب وانشق القمر ... وعلى الفور ادعى الكفار ان اللذي حدث هو سحر وليس من الله ...
    انا بكتبلك بالتفصيل الممل مشان تفهم هالمرة علي ... اذا فهمت ..

    اذا حصلت المعجزة بعد بعثة النبي على طلب قريش ... فكيف كتب امزؤ القيس عنها وهو لم يعلم بوجودها في وقته؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ما انت حكيت امرؤ القيس قبل النبي ... اتمنى ان تكون المعلومة وصلت .. واذا ما وصلت فلا حول ولا قوة الا بالله...

    ردحذف
  13. غير معرف11.6.16

    إذا كان محمد صلى الله عليه و سلم مجرد ناقل يقتبس من الشعر و ينقل أشعارا ثم ينسبها إلى الله ، لماذا صدقه قومه ؟

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف9.10.16

      ولماذا صذقوا مسيليمة الكذاب في رايك

      حذف
    2. مسيلمة لم يصدقه غير افراد قبيلته من بني حنيفة, بينما صدق محمدا عليه السلام الملايير الى الان,وقائمة المصدقين له في ازدياد,ولا عزاء لاحفاد القردة المتطورة.

      حذف
  14. غير معرف11.6.16

    أن كفار قريش كانوا أعلم الناس بأشعار العرب، وأحفظهم له، وأعرفهم بمداخله ومخارجه، وقد كانوا مع ذلك أحرص الناس على بيان كذب النبي صلى الله عليه وسلم، وأنه ما هو إلا ساحر أو كاهن أو شاعر، ومع ذلك كله لم يقل له أحد منهم: إن ما جئت به يشبه شعر امرئ القيس أو أحد غيره، فضلاً عن أن يقول له: إن ما جئت به مقتبس من شعر من سبق، وإذا كانوا قد ادعوا أن النبي صلى الله عليه وسلم شاعر، ورد الله تعالى عليهم بقوله: { وما هو بقول شاعر قليلا ما تؤمنون } فلم يستطيعوا تكذيب كلام الله تعالى، ولم يقدروا على أن يأتوا بدليل على كلامهم إلا التهويش والتكذيب، ولو كان ذلك الشعر من كلام امرئ القيس ، لكان كفار قريش وصناديد الكفر أول من يستعين به في رد كلام الله تعالى .


    والسؤال الآن : لماذا نعتوا النبي علية الصلاة والتسليم بالشاعر والساحر و.........
    ولكنهم مع إنهم أهل اللغة العربية وفطاحلها لم يدعوا علية أن سارق من شعارء سابقين .................. لماذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    لأنه صادق ...

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف25.1.18

      امن العرب به خوفا منه ومن الصعاليك اتباعه اما الموت او الجزيه في القران نفسه يذكر محمد انه ليس ساحر ولا مجنون ولا ياتي باساطير الاولين هنالك عديد من التناقضات في القران

      حذف
  15. غير معرف11.6.16

    أولا : كما هو معروف أن العرب كانوا يتبادلون الشعر في الأسواق متفاخرين به ويحفظونه عن ظهر قلب .
    ثانيا : كما هو معروف أنهم كانوا يعادون النبي صلي الله عليه وسلم ويصفونه بكل ما هو موصوف .
    فقالوا علية شاعر ............وقالوا عليه كاهن .........وقالوا عليه ................

    ولكنهم مع كل هذه الأقوال لم يتقولوا عليه بأنه سارق من شعراء سابقين

    ردحذف
  16. غير معرف11.6.16


    سادة قريش حاولوا بشتى الطرق و أد الإسلام في بدايته و لم يقولوا بأن سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم اقتبس من الشعر و نسبه إلى الله .

    و تحمل المسلمون الأوائل الإضطهاد و التعذيب و القتل فلماذا قدموا كل هذه التضحيات لو نما إلى علمهم أن محمد صل الله عليه و سلم اقتبس من الشعر .

    ردحذف
  17. غير معرف11.6.16

    إن المتابع لأهتمام العرب بالشعر ونقدهم له لعلى معرفة ويقين بسذاجة تلك الشبهة .

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف11.6.16

      أن هذا الشعر المزيف ليس له وجود أصلاً في ديوان امرئ القيس

      حذف
    2. غير معرف11.6.16

      أذكر أحداً من شعراء العرب فى عهد الإسلام الأول أحتج بهذه الأبيات على القرآن مع ذكر المصدر التاريخى .. ؟


      وصدقنى أو لا تصدقنى ..

      حتى لا يكون كلامك هباءاً منثوراً ..

      لو لم تأت بهذا التوثيق .. فلا أعتبار لما تقول ..

      حذف
  18. غير معرف11.6.16

    أن أي نقد يوجه إلى شيء من الأبيات المنسوبة إلى امرئ القيس، يوضح ضعف سبكها، وتهلهل نسجها، وسقم معناها، وسخف بعض التراكيب فيها، فالبيت الذي فيه:

    اقتربت الساعة وانشق القمر من غزال صاد قلبي ونفر

    ما المراد بالساعة واقترابها؟إن كان المراد بالساعة يوم القيامة، فالجاهليون لم يكونوا يؤمنون بالمعاد، فضلا عن أن يذكروه في أشعارهم أو يضعوه في قصائدهم، وإن كان المراد ساعة لقاء الحبيبة كما يزعم البعض، فما المراد حينئذ بقوله (وانشق القمر) فإن كان المراد انشقاق القمر فعلاً، فهذا كذب، إذ لم ينشق القمر في عهدهم أبدًا، بل انشق على عهد النبي صلى الله عليه وسلم كما جاءت بذلك الروايات، وإن كان المراد بالقمر ذكر المحبوبة، فليس من عادة العرب التعبير عن جمال المحبوبة بانشقاق القمر، وأي جمال في انشقاق القمر إذا انشق، وما وجه الحسن في انشقاقه ليشبه به المحبوبة، وقد دأب العرب على تشبيه حسن النساء بالبدر حين اكتماله، لا بانشقاق القمر، ثم انظر إلى ركاكة الأسلوب في البيت السابق وقارنه بقول امرئ القيس في معلقته:

    قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل بسقط اللوى بين الدخول فحومل

    فتوضح فالمقراة لم يعف رسمها لما نسجتها من جنوب وشمأل

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف28.7.23

      كلام طيب. ومفيد ومعقول جدا لمن كان له قلب ويحرص على الاستفاده

      حذف
  19. غير معرف11.6.16

    انت كمسيحي أو ملحد أو لا ديني أو أي ملة كانت لو قرأت ما أتيت به ستعرف أن كلامك لا دليل عليه لماذا ؟!
    لأن المشركين في الجاهلية يعبدون الأصنام فما كان عندهم الساعة ولم يكونوا مؤمنين بالقيامة فكيف يذكرون الساعة وهم لم يؤمنون بها ؟!

    سؤال أخر : ثابت في الصحيحين بأن المشركين ذهبوا إلى رسول الله وطلبوا منه أن يشق لهم القمر فصلى الرسول صلى الله عليه وسلم فشق الله القمر فلقتين .!!

    وكان هذا في عصر رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى يديه .

    فبحسب زعمك لماذا كُتبت هذه القصة في القرآن .!! هل كان يعلم النبي صلى الله عليه وسلم بأن العلم الحديث يكتشف إنشقاق القمر ؟ ويكتب هذا الأمر المعابد الهندية ؟!

    فكر بعقلك الأمر ليس كلمتين وإنتهى الأمر هل تعتقد أن أكثر من مائة ألف صحابي آمنوا برسول الله لأنه أخذ ممن تدعي أنه أخذ منه ؟؟!

    هل تعتقد أن كل الصحابة الذين كانوا يفدون رسول الله بأرواحهم ( أي يموتوا من أجل الدفاع عنه ) كانوا يؤمنون بلا دليل ولا معجزات رآوها ؟!

    هل تعتقد أن جميع المشركين الذين حاربوا رسول الله بكل الطرق ولم يعرفوا بأنه أخذ من إمرئ القيس ؟ !

    هل آمن من آمن المشركين على أساس ما تقول ؟!

    أنت ياملحد تدافع عن قضية باطلة أخذتها دون عقل ولا تدقيق ولابحث فقط لنشر الظلام وتضل نفسك والآخرين ولكن الله متم نوره ولو كرهت ..

    حيث أنهم كانوا أهل اللغة العربية يحفظون ما شاء الله ونُقل إلينا أبيات قيلت في الجاهلية حتى كُتبت فهل ما كانوا يعلمون بأنه من إمرئ القيس وهو على في الشعر ما شاء الله ؟ !

    هل إعترض عندما وُضع الحديث في صحيح الإمام البخاري وقالوا لم يحدث أبداًَ ؟!

    ردحذف
  20. غير معرف11.6.16

    فببساطة شديدة مَن نسب هذه الأبيات إلى امرؤ القيس وقع في المغالطة التاريخية الصريحة لأن العرب الجاهليين لا يعرفون شيئاً اسمه انشقاق القمر!

    - ثم يقول: ((مرَّ يوم العيد)) .. وهذا مثل الذي قبله مغالطة صريحة، فـ "يوم العيد" هذا مصطلح إسلامي خاص بعيد الفطر أو عيد الأضحى. ولذلك قال بعدها: ((في زينة)) لأن من سنن العيد في الإسلام التزيّن ولبس الجديد من الثياب .. فمَن ذا الذي يزعم أن هذه المظاهر جاهلية!!

    - قوله: ((فرَّ عنّي كهشيم المحتظر)) اقتباس خائب من القرآن، فمؤلِّف هذه الأبيات المزيّفة لم يفهم المعنى القرآني الصحيح، فـ "هشيم المحتظر" معناها "القش والعلـَف الموجود في الحظيرة" .. فما علاقة الفرار بهشيم المحتظر أيها المحترم، عبارة "كهشيم المحتظر" عبارة قرآنية استخدمها القرآن لوصف قوم عاد بعد أن أهلكهم الله فأصبحوا فـُتاتاً كالقش.

    - هذا الخلل في المعاني .. يصاحبه ركاكة في التركيب وصياغة العبارات، ولا أدري إن كنتَ من المتذوقين للشعر الجاهليّ لتدرك ذلك بسهولة.

    ثانياً: البرهان الخارجي
    (1) هذه الأبيات لا توجد في أي طبعة من طبعات ديوان امرؤ القيس، لا في طبعته بشرح أبي سعيد السكري:


    مركز زايد للتراث والتاريخ، طبعة 2000م

    ولا في أحدث طبعات الديوان:


    دار المعرفة، بيروت، ط2 سنة 2004م

    (2) لا وجود لهذه الأبيات المزعومة لامرئ القيس في الموسوعة العالمية للشعر العربي!

    (3) رغم كثرة الأشعار المزيفة التي نـُسبت لامرئ القيس باعتراف المستشرقين أنفسهم، لم تـُنسَب هذه الأبيات لامرئ القيس إطلاقاً في أي من كتب التراث العربي!

    (4) أول ظهور لهذه الأبيات في المصادر العربية كان في القرن السابع عشر الميلادي، أورد مطلعها أحد شرّاح السُنة وهو عبد الرؤوف المناوي في كتابه "فيض القدير"، ولكنه أرسله ولم يعزوه إلى أي مصدر، فقال: ((وقد تكلّم امرؤ القيس بالقرآن قبل أن ينزل فقال .. اقتربت الساعة وانشق القمر *** من غزال صاد قلبي ونفر)). الرابــط

    (5) أول مَن زعم اقتباس القرآن هذه الأبيات المزيفة هو المستشرق كلير تيسدال Clair Tisdall في كتابه الشهير "المصادر الأصلية للقرآن" الذي ألّفه في أواخر القرن التاسع عشر وطُبع في مطلع القرن العشرين، وتوالت طبعاته واستقى منه المنصِّرون أغلب مادّته.



    .. المفاجأة
    تيسدال في كتابه نفسه تراجع عن طعنه ويعترف بأن هذه الأبيات ليست لامرئ القيس، بل هي شعر مزيف وجده في أحد المصادر الفارسية:
    In a lithographed edition of the Mu'allaqat, which I obtained in Persia, however, I found at the end of the whole volume certain Odes there attributed to Imrau'l Qais, though not recognized as his in any other edition of his poems which I have seen. In these pieces of doubtful anthorship I found the verses quoted below

    الترجمة:
    في إحدى النسخ المطبوعة بالحجر للمعلقة، حصلت عليها في بلاد فارس، إلا أنني وجدتُ في نهاية المجلّد بعض المقطوعات الشعرية منسوبة إلى امرئ القيس بالرغم من أنها لا تـُعرَف له في أي طبعة من طبعات قصائده التي رأيتـُها. في هذه القطع المشكوك في نسبها، وجدتُ الأبيات التالية:


    ((الكتاب ص 48))

    ثم قال بعد ذلك:


    ((الكتاب ص 50))

    الترجمة:
    هذا هو رأي السير س. ج. ليال، ولا يوجد أحد أفضل منه مؤهَّل للحديث عن موضوع الشعر العربي الجاهلي. ففي خطاب تفضَّل وأرسله لي بخصوص نسبة هذه الأبيات إلى امرئ القيس، عبَّر عن اقتناعه بأنها ليست له. وأعطى من الأسباب ما يتعلق أساساً بالأسلوب والموسيقى الشعرية. وقد أدرجتُ بعضاً من ملاحظاته في هذا الملحق، وأنا مَدين له أيضاً بالملاحظة السابقة. إن حججه جعلتني أعدِّل من رأيي في هذا الموضوع، الذي عبّرتُ عنه في كتابي باللغة الفارسية "ينابيع الإسلام")). اهـ

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف11.6.16

      منقول .. ارجع وابحث ياملحد هداك الله

      حذف
  21. غير معرف11.6.16

    لا توجد في ديوان امرئ القيس بمختلف طبعاته القديمة والحديثةهذه الابيات .
    (2) لا توجد في الموسوعة العالمية للشعر العربي.
    (3) لا توجد في أي كتاب من تراث الأدب العربي.
    (4) ليس لهذه الأبيات وجود قبل القرن السابع عشر الميلادي.
    (5) اعتراف تيسدال في مطلع القرن العشرين بأنها من الشعر المزيف.

    .. وبعد ذلك تقول: هي لامرئ القيس !!!!!!! اين عقلك والنور ؟

    ردحذف
  22. غير معرف11.6.16

    وماذا الآن؟
    .. هل رأيت؟ لقد تراجع صاحب هذه الزوبعة - رغم أنه من أهمّ الطاعنين في مصداقية القرآن - بعد أن تبيَّن له أن هذا الشعر مزيف وليس له أصل إلاّ في ملحق هامشي في نهاية نسخة فارسية من معلقة امرئ القيس!!

    لقد احترم تيسدال نفسه وتراجع عن هذا الزعم الباطل، فهل نجد منك موقفاً مشابهاً؟

    ردحذف
  23. غير معرف11.6.16

    أن أول ظهور لهذه الأبيات الركيكة في القرن السابع عشر فهل يعقل أن امرؤ القيس كتبها بعد وفاته ب 1000 سنة! ممكن لكن في بلاد العجائب و نحن أعتقد على كوكب الأرض مش في بلاد العجائب

    ردحذف
  24. غير معرف11.6.16

    لا تملك دليل توثيقك لهذا الكلام انه كتب قبل نبوة ورسالة محمد صلى الله عليه وسلم وتقول اقتبس سورة من القران الكريم من ديوان شعري وانت الان اصبحت ذو البلاغة والعرب الذين آمنوا به غفلوا وكانوا جاهلين عن هذا الديوان وأنت اتيت الان لكي تكشف هذا الذي غفل العرب عنه فأي منطق يتقبل هذا الكلام زميلي الفاضل !!

    فالحمد لله على نعمة العقل ونعمة التوحيد .

    أسئل الله لك الهداية .

    ردحذف
  25. غير معرف11.6.16

    أشهد لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله وصفوته من خلقه اللهم صل وسلم عليه عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك وجازه خير ما جزيت به نبيا عن أمته ورسولا عن دعوته ، وأشهد أن عيسى عبد الله ورسوله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه

    ردحذف
  26. غير معرف11.6.16

    - ويقول الدكتور عمر فروخ عن شعر أمية:

    [إن القسم الأوفر من شعر أمية قد ضاع، وإنه لم يُثبت له على سبيل القطع سوى قصيدته في رثاء قتلى بدر من المشركين] أنظر كتاب (تأريخ الأدب العربي) لمؤلفه الدكتور عمر فروخ، ص 217 و218

    ردحذف
  27. غير معرف11.6.16

    بدلاً من هذا الهروب غير المُجدي لأمية إلى الطائف، لم يواجِه محمدًا، ويقول له في وجهه : إنه قد سبَقه في شعره إلى ما يقوله هو في قرآنه، وإن هذا دليل على أنه ليس نبيًّا حقيقيًّا، ومن ثم فهو أفضل منه، على الأقل من ناحية العلم والحكمة. ألم يكن هذا هو ما يقتضيه المنطق لو كان عند أمية ذلك الدليل القاهر !

    ردحذف
  28. غير معرف11.6.16

    ونقول سبحان الله! هل كان محمد صلى الله عليه وسلم باحثاً في الميثولوجيا أو مؤلفاً أو شاعراً... وهل كان لديه فريق عمل يجمع له أبيات الشعر فيختار منها قرآناً لم يسبقه إليه أحد، ثم ينسى نفسه وشهرته وينسب هذا الكتاب العظيم لله؟ المنطق التاريخي يخبرنا بأنه على مر التاريخ لم يوجد مؤلف واحد جاء بعمل عظيم ونسبه لغيره! فلماذا خالف الرسول هذه القاعدة؟ الجواب: لأن هذا الكتاب بالفعل ليس من عنده بل هو كتاب الله عز وجل.

    ردحذف
  29. غير معرف11.6.16

    من المعروف عن الكاتب الذي يقتبس من الشعر أن يكون لديه خيرة في الشعر؟ ولم نعلم أن النبي الكريم ألف بيتاً واحداً من الشعر؟ ونتحدى أي ملحد أن يأتينا ببيت واحد من شعر محمد صلى الله عليه وسلم؟

    وأخيراً لماذا خالف النبي الأعظم صلى الله عليه وسلم كل الشعراء وحرم الخمر؟ وحرم الزنا؟ وحرم النظر إلى النساء بشهوة؟ وحرم أكل الربا؟ وحرم التكبر والتفاخر والتعصب والتكبر؟ لماذا وصف الشعراء بأنهم مضللون: (وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ * أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ * وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لَا يَفْعَلُونَ) [الشعراء: 224-226].

    المنطق العلمي يفرض علينا أن نقرّ بأن هذا القرآن كلام الله تعالى، وأن كل ما يقال من هجوم على القرآن هو بمثابة من يحاول أن يطفئ نور الله بفمه، ولكن الله سوف يتم نوره وينشر دينه على الرغم من كل ذلك، قال تعالى: (يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ * هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ) [الصف: 8-9].

    ردحذف
  30. غير معرف11.6.16

    لقد انتبه الأقدمون إلى ما ذهبتُ إليه منْ أنّ تلك الأشعار منحولةً إلى زيد بن نفيل، فهذا هو ابن سلام الجمحي، صاحب كتاب(طبقات فحول الشعراء)، يقول عن سيرة ابن إسحق، وما رد فيها منْ أشعار ما نصّه:
    (كتب في السِّيَر أشعار الرجال الذين لم يقولوا شعرًا قط، وأشعار النساء فضلاً عن الرجال، ثم جاوز ذلك إلى عادٍ وثمودَ، فكتب لهم أشعارًا كثيرة، وليس بشعر، إنَّما هو كلامٌ مؤلَّفٌ معقودٌ بقَوَافٍ)
    وقد قال عنه الذهبي في الميزان :
    (ماله عندي ذنب إلا ما قد حشا في السيرة من الأشياء المنكرة والأشعار المكذوبة)!!

    ردحذف
  31. غير معرف11.6.16

    ولو كان محمد يقرأ ويكتب، فشعراء قريش وكبراؤهم كانوا يقرؤون ويكتبون أيضاً، وهم وُجِدوا قبل ميلاد الرسول، فلماذا لم يأتوا بمثل القرآن؟ ولماذا لمَّا تحدهم الرسول لم يواجهوه بكلام من جنس القرآن؟

    ردحذف
  32. غير معرف11.6.16

    أشهد لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله وصفوته من خلقه اللهم صل وسلم عليه عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك وجازه خير ما جزيت به نبيا عن أمته ورسولا عن دعوته ، وأشهد أن عيسى عبد الله ورسوله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه

    ردحذف
  33. لمن لا يعلم ان الازهر قام برفع دعوى على طه حسين حين قال ان الشعر الجاهلي منحول لما فيها اهانة للاسلام اما بالنسبة للكاتب فلماذا تجرم ان المسيح شخصية خيالية بينما تعترف بوجود محمد

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف10.3.23

      ان العرب جائو بمثل القران وليس معجزة ان شرقتم او غربتم القران كتاب بشري

      حذف
  34. قرأت الأبيات وكنت أعجب من مصدرها خصوصاً وأن لغتها بعيدة كل البعد عن اللغة الجاهلية الفصيحة، ولكن الأهم من كل هذا أن كل الأبيات الواردة لا وزن لها ولا تتبع أيا من بحور الشعر مما يدل على أن من صاغها (لاحظ تشابه الأسلوب على الرغم من أنها تنسب لعدة شعراء من أزمنة مختلفة) هو واحد، لا يمكن لعاقل أن يصدق أن القائل (مر بي يوم العيد في زينة فرماني فتعالى فعقر) مع ما ينقص الكلمات من وزن موسيقي هو نفسه القائل (ألا أيّها اللّيلُ الطّويلُ ألا انْجَلي بصُبْحٍ وما الإصْباحَ مِنك بأمثَلِ
    فيا لكَ من ليلْ كأنَّ نجومهُ بكل مغار الفتل شدت بيذبلِ)

    ردحذف
  35. انتا بتالف شعر يا كابتن وتدخل نصوص قرانيه في وسطه
    ربنا يهديك مستحيل حد مسلم يلحد ويتبعك علشان ببساطه الاسلام دين الفطره

    ردحذف
  36. انتا بتالف شعر يا كابتن وتدخل نصوص قرانيه في وسطه
    ربنا يهديك مستحيل حد مسلم يلحد ويتبعك علشان ببساطه الاسلام دين الفطره

    ردحذف
  37. الناس ال بتاخد برأي طه حسين, اعلموا حاجتين, الأولى إن طه حسين قال إن الشعر الجاهلي كله مشكوك فيه, كله كله, مش ما ينسب إلى امية ابن أبي الصلت وامرؤ القيس بس.. ووجهة نظرة دي فيه وجهات نظر كتير ضدها, الحاجة التانية, لو بتحبوا تاخدوا برأي طه حسين, خدوا بقا بكل أراءه, ال مش هتكون لمصلحة القرأن خالص للأسف
    أنكر طه حسين حقيقة قصة إبراهيم وإسماعيل، عليهما السلام، وصرح بتكذيب التوراة والقرآن حيث يقول بالنص فى كتاب (الشعر الجاهلى) :
    1- " للتوراة أن تحدثنا عن إبراهيم وإسماعيل، وللقرآن أن يحدثنا عنهما أيضاً، ولكن وروود هذين الإسمين فى التوراة والقرآن لايكفى لإثبات وجودهما التاريخى، فضلاً عن إثبات هذه القصة ... أمر هذه القصة إذن واضح، فهى حديثة العهد، ظهرت قبل الإسلام واستغلها الإسلام لسبب دينى وسياسى، وإذن فيستطيع التاريخ الأدبى واللغوى أن لا يحفل بها عندما يريد أن يتعرف على أصل اللغة العربية الفصحى" .
    2- ويقول فى نفس الكتاب : " فالأمر ما أقتنع الناس بأن النبى يجب أن يكون من صفوة بنى هاشم، ولأمر ما شعروا بالحاجة إلى إثبات أن القرآن كتاب عربى، مطابق فى ألفاظه إلى لغة العرب ... وفى القرآن سورة تسمى سورة الجن أنبأت أن الجن استمعوا إلى النبى" .
    3- ويقول : " وليس من اليسير، بل ليس من الممكن أن نصدق أن القرآن كان جديداً كله عن العرب، فلو كان كذلك لما فهموه ولما وعوه ولا آمن به بعضهم، ولا ناهضه وجادل فيه بعضهم الآخر" .
    4- وفى مقال نشرته صحيفة (السياسة) الأسبوعية 17 يوليو 1926 واثبته فى كتابه ( من بعيد ) يقول طه حسين : " ظهر تناقض كبير بين نصوص الكتب الدينية، وما وصل إليه العلم من النظريات والقوانين، فالدين حيث يثبت وجود الله ونبوة الأنبياء يثبت أمرين لم يعترف بهما العلم ...
    إذن فالدين ظاهرة كغيره من الظواهر الإجتماعية، لم ينزل من السماء ولم يهبط به الوحي، وإنما خرج من الأرض كما خرجت الجماعة نفسها " .
    5- وإذا ذكرالقرآن عند طه حسين، والأسلوب الأنجح فى تعلمه، كان الفخر يحدوه أنه تلقاه على أيدى المستشرق الفرنسى، الناقم على الإسلام والقرآن المسيو (كازانوفا) فيقول : " لم أكد أجلس إلى كازانوفا حتى استيقنت أن هذا الرجل، كان أقدر على فهم القرآن وأمهر فى فهمه وتفسيره ، من هؤلاء ـ يقصد علماء الأزهر ـ الذين يحتكرون علم القرآن ويرون انهم خزنته وأصحاب الحق فى تأويله " .
    ويقول : " ولقد أريد أن يعلم الناس أنى سمعت هذا الأستاذ (كازانوفا) يفسر القرآن الكريم تفسيراً لغوياً خالصاً فتمنيت لو أتيح لمناهجه أن تتجاوز باب الرواق العباسى ـ بالأزهر ـ ولو خلسة ليستطيع علماء الأزهر الشريف أن يدرسوا على طريقة جديدة نصوص القرآن الكريم من الو جهة اللغوية الخالصة على نحو مفيد حقاً " .. جاء ذلك فى مقاله المنشور بصحيفة (السياسة) 1/9/1922 .
    ولطه حسين مقولة مشهورة : " لولا كازانوفا ما فهمتُ القرآن " .

    تمام كدا؟؟!!
    بصوا بقا, للأسف بعيد عن الشعراء ال فوق دول فيه ألفاظ قرأنية كتير فعلا منتشرة في أشعار ناس كتير, يعني الابيات الجاية دي لزهير بن سلمى

    ألا لا أرى على الحَوَادثِ باقِياً ولا خالِداً إلاّ الجِبالَ الرّواسِيَا
    وإلاّ السّماءَ والبِلادَ وَرَبَّنَا وأيّامَنَا مَعْدُودَة ً واللّيالِيَا
    أراني إذا ما شئتُ لاقيتُ آية ً تذكرني بعضَ الذي كنتُ ناسيا
    ألم ترَ أنَّ الله أهلكَ تبعاً وأهلكَ لقمانَ بنَ عادٍ، وعاديا
    وأهلكَ ذا القرنينِ، من قبلِ ما ترى وفرعونَ أردى جندهُ، والنجاشيا

    وغيرهم كتير

    ردحذف
  38. خيركم من تعلم قرآن الملحدين وعلمه
    سورة الالحاد العظيم
    اذا جاء الاحاد والملحدين ۞ و رأيت الناس يرتدون عن دين القتل والنكاح افواجا ۞ فسبح بحمد داروين ۞ وقل الحمد وكل الحمد له هو الذي هدانا الى طريق الحق بعد ان كنا من الغافلين۞ واذكروا دوكنز ذكرا كثيرا فهو الهادي وليس بمضل كمثل الله اله محمد الماكر و المُهين ۞ وقل يا معشر المؤمنين ۞ هل تظن حقا ان خالق هذا العظيم يجدد لك الحور الثيب بكرا يا مغفل يا ابن المغفلين ۞ هل استغنيت عن عقلك واعماك واغراك بدوي اجرب مات قبل مئات السنين ۞ سفاح تقول عنه رسول الرحمة ومغتصب اطفال سميته اشرف الخلق وشارب بول قلت اطهر الخلق وخاتم المرسلين۞ انما بهذا تهين نفسك يا اغبي الناس اجمعين ۞ اصح يامغفل فان اصل الانواع اصبح علم يدرس ونور وهداية للناس اجمعين
    صدق الالحاد العظيم

    ردحذف
  39. لو كان محمد يعلم بوجود الديناصورات لالف بيتا شعريآ يقول فيها.
    بسم الله الرحمن الرحيم
    هل أتاك حديث الديناصورات ۞ قد عاثوا في الأرض فسادا ۞ قل ربي اعلم بهم ما يعلمهم إلا قليلا ۞ ان الذين كفروا باياتنا سوف نصليهم نارا منيرا ۞ انا اعددنا لهم حسابأ عسيرا ۞ فأرسلنا عليهم شهب ونيازك فدمرناهم تدميرا ۞ وكان الله على كل شى قديرا.

    صدق الله العظيم

    ردحذف
  40. سورة الدجاج
    إنا خلقنا الدجاج خلقا ۞ و سلقنا البيض سلقا ۞ وأطلقتا مع الرعد برقا ۞ و جعلنا الجو طلقا ۞ و من يكفر بآياتنا شنقناه شنقا ۞ ثم قطعنا له عنقا ۞ ومن يطرق باب فاسقة طرقا ۞ و يفعل في بيتها فسقا۞ فلا أقسم ببريق الدينار ۞ و لا بنهيق الحمار ۞ إني أنا المفتي الخالق القهار ۞ فأطيعوني و لا تكونوا كفار ۞ و اتقوا يوما لا ينفع فيه درهم و لا دولار ۞ يوم يقذف بالكافرين في النار ۞ فلا يستطيعون صبرا و لا فرار ۞ أما الذين ااطاعونى كانوا أخيار ۞ فلهم جنات تجري من تختها الأنهار ۞ و صناديق ويسكي و راقصات بلا خمار ۞
    صدقت انا العظيم

    ردحذف
    الردود
    1. حمزة أبو أنس الطنجي3.12.17

      أحسنت ... أحسنت ... تصفيقات على اللغة الراقية .... اللغة التي إذا سمعها سيبويه خر صعقا وإذا قرأها امرؤ القيس قال : يا ليت أمي لم تلدني ...

      أيها الزنديق المخرف ... ما هذا الهبل ؟!

      تعلم العربية حتى إذا حاكيت القرآن علمت أنك بعيد كل البعد عن معنى الرقي اللغوي .

      وأخيرا ... كان عليك أن تقول في الأخير (صدقت أنا العظيم السوأة الذي يرغب في مص بدر اللات والمكبوت الذي لا يعبد إلا الدينار والدولار والخنزير الذي يبيت في منيه الليالي ذاوت العدد)

      حذف
  41. غير معرف1.7.17

    القران نزل عند قريش .. معقول ما فيهم ولا واحد سمع بشعر امرؤ القيس الا النبي!! هههه وين عقولكم

    ردحذف
  42. حمزة أبو أنس الطنجي3.12.17

    طيب يا وليد الحسيني ... هل أنت جاد ؟ هل هذا بحث علمي ؟ هل هذا تحرير لاقتباس القرآان من الشعر الجاهلي ؟ هل أنت حمار (بالإضافة إلى أن جدك قرد لأنك تعتقد نظرية التطور اعتقادا ) ؟

    الحقيقة أنك ما حررت شيئا ولا أظهرت شيئا أنت ما تفعله أنك تأتي بكلام ذكر في أشعار العرب (على مآخذ فيما نقلته يقينا عن بعضهم مع أنه لا يثبت) وقارنته بكلام القرآن ...فإذا قلت مثلا إن السماوات السبع والأرض مخلوقات قبل نزول الوحي ... هل يقول عاقل : انظروا القرآن اقتبس من هذا ؟؟!! هل أنت غبي يا حسيني ؟

    وأيضا قولك عن أبابيل هل هو نقل ؟؟ إنها قصة وقعت في زمن العرب بل تشهد بصحة ما أثبته الله في القرآن وأن كل العرب علمت بهذه القصة التي حدثت يوم مولد النبي عليه الصلاة والسلام ... وأن أصحاب الفيل رموا بحجارة من سجيل وأن الطير كانوا أبابيل ... وأن القوم الصرعى كانوا كمثل العصف الماكول .

    ومبحثك هذا أضحكني ؛ أعرف الملحدين المنصفين في بحثهم ... ولكن لم أتشرف بمعرفة الملحدين (أشباه المثقفين) مثلك.

    ألهذا ألحدت ؟؟ وكذلك رأيت قصة عن زواج نبينا محمد عليه الصلاة والسلام من زينب رضي الله عنها ... وأنه خلا بها وفعل ما فعل ؟! هل تعتقد أن أحدا يصدق هذا الهراء الذي تنسبه للكتب الصحاح في السنة ؟! لو كانت القصة كما ذكرت ووصفت لكنت أول الملحدين وحاشا نبينا ذلك...

    المهم يا حيوان (بتعريف أرسطو) ... تحية نضالية (من جماعة المكافحين الحمير) وتحية استهزاء وهبل وطيش (من طائفة القرود التي لا يسرها انتسابك لها)

    ردحذف
  43. غير معرف13.1.18

    The prophet Mo
    Had lotta dough
    Acted like a hoe
    Killed his foe

    ردحذف
  44. Muslims are butthurt and will do anything to protect there gay prophet

    ردحذف
  45. غير معرف23.1.18

    نحن نحس بوجود الله في حيتنا اليوميه

    ردحذف
  46. قد اكتشف علماء الآثار أيضا العديد من الأماكن والأثار التي تتفق مع قصص يسوع في العهد الجديد. وكان مالكولم ماجيريدج، الصحفي البريطاني، يعتبر يسوع أسطورة حتى رأى مثل هذا الدّليل خلال مهمّة تلفزيونيّة لشاشة البي بي سي إلى إسرائيل.

    بعد إبلاغه عن ذات الأماكن الموجودة في قصص يسوع بالعهد الجديد،كتب ماجيريدج، “لقد شدّني أمرٌ يقينيّ بخصوص ولادة يسوع، إرساليّته وصلبه… أصبحتُ أدركُ أنّه كان هناك حقاً شخصاً، يسوع…” [5]

    غير أنه، قبل القرن العشرين لم يوجد أيّ دليل ملموس للحاكم الرّوماني،بيلاطس البنطي، ورئيس الكهنة اليهودي، يوسف قيافا. وكان كلا الرّجلين من الشخصيّات الأساسيّة في المحاكمة التي أدّت الى صلب المسيح. وأشار المشكّكون الى هذا النقص الواضح في الأدلّة كذخائر لنظريّتهم عن أسطورة المسيح.

    ومع ذلك، ففي عام ١٩٦١ اكتشف علماء الآثار كتلة من الحجر الجيريمنقوش عليها اسم “بيلاطس البنطي حاكم اليهوديّة.” وفي عام ١٩٩٠اكتشف علماء الآثار أيضاً صندوقاً لعظام الموتى (علبة عظام) مع نقش لاسم قيافا. وقد تمّ التحقّق من أنها أصليّة “من دون أدنى شكّ.” [6]

    كذلك حتي عام ٢٠٠٩، لم يكن هناك دليل ملموس أنّ مدينة الناصرة التي نشأ فيها يسوع كانت موجودة خلال حياته. فاعتبر المشكّكون، أمثال رينيه سالم، أنّ نقص دليل مدينة الناصرة للقرن الأول يشكّل ضربة قاضية على المسيحيّة. وفي كتابه “أسطورة الناصرة” كتب سالم في عام ٢٠٠٦،“احتفلوا، أيّها المفكرين الأحرار… فالمسيحيّة كما نعرفها قد تكون قادمة أخيراً الى النهاية.” [7]

    إلاّ أنه في ٢١ ديسمبر ٢٠٠٩، أعلن علماء الآثار اكتشاف شظايا من الطين تعود للقرن الأول في مدينة الناصرة، مؤكدين أنّ هذه القرية الصّغيرة كانت موجودة في زمن السّيد المسيح
    ورغم أنّ هذه الاكتشافات الأثرية لا تثبّت أنّ يسوع عاش هناك فعلاً، إلاّ أنها تدعم قصص الإنجيل عن حياته. كما يلاحظ المؤرّخون أنّ هذه الأدلّة المتزايدة من قبل علماء الآثار تؤكد قصص يسوع بدل أن تعارضها.” [8]

    ردحذف
  47. كتب المسيحيّون الأوائل الآلاف من الخطب والرّسائل والتعليقات حول يسوع. كما ظهرت قوانين الإيمان التي تتحدّث عن يسوع المسيح في وقت مبكّر لا يتعدّى الخمس سنوات من صلبه. [26]

    هذه المخطوطات الغير كتابيّة (ليست من الكتاب المقدّس) تؤكد معظم تفاصيل العهد الجديد عن يسوع، بما في ذلك صلبه وقيامته. [27]

    وممّا لا يصدّق، فقد تمّ اكتشاف أكثر من ٣٦٠٠٠ من هذه المخطوطات المماثلة، بشكل كامل أو جزئيّ، وبعضها يعود للقرن الأول. [28] وهذه المخطوطات الغير كتابيّة يمكنها إعادة بناء كلّ العهد الجديد باستثناء عدد قليل من الآيات. [29]

    كلّ من هؤلاء المؤلفين يكتب عن يسوع المسيح كشخص حقيقي. تجاهل مختلقوا اسطورة المسيح هذه القصص واعتبروها متحيّزة. ولكن السؤال الذي يجب أن يجيبوا عليه هو: كيف يمكن ليسوع الأسطوري أن يُكتب عنه بهذا القدر الكبير في غضون بضعة عقود من حياته؟

    ردحذف
  48. يا احمق وعاقل بالحماقة ماذا جنيت اذا اعملت عقلت لتثبت انك حمار، منذ متى ويتكلم شعراء العرب في الجهل والتطور عن الساعة والمواعيد؟؟؟؟ كما ان هذه الاشعار التي نظمها زنادقة وعمداء طوائف المجوس والتقية ليست بلغة عربية جاهلية وانما معاصرة!!!

    ردحذف
  49. وكيف لك أن تعرف أنت يا assunnah؟ ما الذي يثبت مصداقية كلامك؟ هل عشت معهم؟ لا أعتقد ذلك ههه أبقي رأسك محشورا تحت الكعبة لأنك لن تستوعب مهما حاولت

    ردحذف
  50. القمر غير مشقوق بالمناسبة, وقد اثبت هذا العلم الحديث. لا اقصد التهجم على احد, ولكن ما قولكم في هذا؟

    ردحذف
  51. هذا ليس شعر ألقيس انه من تأليف خيالك الملحد فقط انا قرأت اشعار الاثنين وليس فيه ما تكتب

    ردحذف
  52. انت مش حمار بس
    انت حمار وجاهل
    ولا تعرف شيئا عن الشعراء العظام الذين نسبت لهم ترهاتك

    ردحذف
  53. يا ايها الملحد لا تظلل الناس ذالك الشعر قيل بعد نزول القران وليس قبله و الذليل انه فيه كلمات من القران وليس القران المنقول منه

    ردحذف
  54. هذا ظلام العقل وليس نور وستعرفين في الوقت المناسب أشد المعرفة

    ردحذف
  55. ويلك من عذاب الله أيها الملحد وسوف تعرف الله حق المعرفه عندما تدخل القبر بأول ليله

    ردحذف
  56. غير معرف1.8.22

    كل الأشعار التي نسبت لامية بن أبي الصلت وغيره اكتتبها أعداء الإسلام وساريكم دليل واحد واضح كالشمس ويكفي بأن تستيقنوا بأن من كتب تلك الدواوين هم أشخاص بالكاد يفهمون الكلمات وجاهلون وكتبوها لتضليلكم ..
    حين تصفحي للاشعار التي نسبت لامية بن أبي الصلت وخصوصا قصيدته
    ..جهنم تلك لا تبقي بغيا..
    لاحظوا الان بمنتصف القصيدة..

    وَحَورٌ لا يَرينَ الشَمسَ فيها
    عَلى صَورِ الدُمى فيها سُهومُ
    نَواعِمُ في الأَرائِكِ قاصِراتٌ
    فَهُنَّ عقائِلٌ وَهُمُ قُرومُ

    في الارائك؟؟؟؟
    كان يعتقد كاتب الديوان بأن الارائك شيء كالغرف او الخيام نظرا لعدم سماعه او رؤيته من قبل لشيء اسمه اريكة .. ولم يعرف ماهي بالضبط فظنها غرف .. بينما عندما نذهب للقرآن الكريم سنرى ..

    أُولَـٰئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِّن سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُّتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ ۚ نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقًا ﴿٣١ الكهف﴾
    هُمْ وَأَزْوَاجُهُمْ فِي ظِلَالٍ عَلَى الْأَرَائِكِ مُتَّكِئُونَ ﴿٥٦ يس﴾
    مُّتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ ۖ لَا يَرَوْنَ فِيهَا شَمْسًا وَلَا زَمْهَرِيرًا ﴿١٣ الانسان﴾
    عَلَى الْأَرَائِكِ يَنظُرُونَ ﴿٢٣ المطففين﴾
    عَلَى الْأَرَائِكِ يَنظُرُونَ ﴿٣٥ المطففين﴾

    فهل يعقل ان اسرق من شخص ثم اصحح له .. ما هذا الغباء استفيقوا لأنفسكم.. فما هذا الا هراء شعري .. بينه وبين الفصاحة بلاد ..

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف15.8.23

      جزاك الله و جزي الاخوه الاخرين خيرا ، من علق علي كلام الملحد التافه يعلم ان هذا الكلام كلام متخلف لا هو شعر ولا اي حاجه، ده واحد راسب في المدرسه في اللغه العربيه،مش اكتر من كده، اذا كان الشعراء كتبوا افضل من القرءان،اذن المستشرقين الان والملحدين لديهم الكمبيوتر و ممكن يكتبوا لنا افضل من القرءان، يا تري ايه السبب اللي مانعهم،؟

      حذف
  57. غير معرف1.8.22

    هههههه في الارائك .. صااادق فضيحة .. ظهر كذبهم ودجلهم لعن الله الكاذبين .. سبحان الله

    ردحذف
  58. غير معرف17.10.22

    كيف والله تحدى الانس والجن ان يأتوا بمثله. كيف سيقتبس محمد ص ومن ثم يتحدى الناس جميعا ان يأتوا بمثله. ما هذا الغباء يا هذا.

    ردحذف
  59. للمزيد حول علاقة القرآن بالأشعار التي سبقته خاصة شعر أمية ابن أبي الصلت أدخل الى " الحنفاء مسلمون بلا وحي " رمضان عيسى الحوار المتمدن .. قسم شعر أمية ابن أبي الصلت .
    وهذا رابطه : http://www.mediafire.com/?mqwlee2rjus2qx5

    ردحذف
  60. غير معرف10.9.23

    محتوى سخيف
    وموقع اسخف
    حاولوا ان تجدوا شيء آخر للتسليه او للعب بعقول فارغي العقول
    و الدس على الاسلام وتحريفه
    والله لن تستطيعوا ان تكسروا شوكة الاسلام الى ابد الآبدين
    والاسلام باقي ولو كرهتم ذلك ورغم انوفكم

    ردحذف

إرسال تعليق

محتويات المقال