القائمة الرئيسية

الصفحات

التصميم الذكي ينفي وجود الله

التصميم الذكي ينفي وجود الله


ان الحمد للعلم نحمد انفسنا عليه, و نعوذ بأخلاقنا من سيء الاعمال و الاقوال, و اشهد انني لم اقع على دليل يؤكد وجود اله, و اشهد ان جميع الاديان التي اطلعت عليها فاسدة.

اما بعد, فأن اصدق القول كلام العلماء, و شر الامور خرافاتها, و كل خرافة خدعة و كل خدعة كذبة, و كل كذبة مألها الانكشاف.


اوصيكم اخوتي في الانسانية بأتباع عقلكم السليم الرشيد, و احذركم من عصيانه و مخالفته امره, ما قل و كفى خير مما كثر و الهى.

في هذا اليوم الجميل من حياتنا الجميلة, التي تفيض جمالا و رونقا, لا محل له و لا مدرك له الا الانسان بعقله المستنير, و حواسه اليقضة و عقلة السديد, اكتب لكم موضوعا خطر في بالي منذ مدة طويلة, و رأيت ان اقدمه على لائحة المواضيع التي اجهزها للكتابة و التي كان يتمحور جلها عن التطور. خصوصا بعد صدور كتاب ريتشارد دوكنز الجديد و تفرغي للأطلاع عليه.


قررت ان اكتب عن موضوع اعم و اشمل قليلا من اثبات صحة التطور و ابطال خرافة الخلق من طين, و هذا الموضع يتكلم عن التصميم بشكل عام, و خصائصه ان كان الهيا, و ما معنى ان يصمم الله شيئا.




التصميم الذكي ينفي وجود الله

صفات الله المدعاة


لابد قبل الخوض في تداعيات التصميم الالهي, لابد من الوقوف على صفات الاله المزعومة التي ارى ( حسبما سيتضح لكم ) انها تتنافى مع مبادئ التصميم نظريا, و هذا الكون و كائناته عمليا. الترتيب حسب الاهمية.

الله علمه مطلق:

أي يعلم ما كان و ما سيكون, و لو ان ما كان لم يكن, فكيف كان ليكون, علم الله المطلق يعني انه يعلم الذرة و ما دونها, و المجرة و ما فوقها, يعلم الاسباب الازلية القدم, و التداعيات الابدية التأثير. هذا الاله لا تخفى عليه خافية لا في الارض و لا في السماء.

الله قدرته مطلقة:


أي انه لا تعصى عليه معجزة, و لا يخالف امره عاقل او جماد, و لا راد لأمره انس و لا جن, و لا معقب لحكمة قريب و لا بعيد. قدرته لا تحدها الاماكن او الازمان, لا تحدها الحوائط و الجدران, فعال لما يريد, و انما امره ان يقول له كن فيكون.

الله حكمته مطلقة:


و الحكمة هي فعل الفعل المناسب في المكان و الزمان المناسب, حيث لا يكون افضل من عمله ذلك في مكانه ذلك في زمانه ذلك شيء. و الحكمة مرتبطة بكمال العلم و القدرة, فمن كان علمه مطلقا و قدرته مطلقة, ليس له الا ان يقوم بالفعل في اصوب وجه و على افضل صورة.



بهذا ارجوا من القراء الكرام, ابقاء هذه الصفات المطلقة الثلاث ( العلم, القدرة, الحكمة ) في بالهم عندما نواجه هذه الصفات بصفات التصميم و المصمم, و عند بيان امثلة التصاميم الالهية و موافقتها لخصائص الاله.



ما الذي اقصده بالتصميم ؟

من خلال احتكاكي بالمؤمنين دائما ما نصل الى هذه الجملة ( انظر الى كذا, كم هو معقد و مفيد, لابد ان الله صممه). و هذا الامر مرده الى خرافة الخلق المنفصل في الاديان السماوية.
الاسلام وضح هذا جليا في ايات كثيرة على شاكلة ( افلا ينظرون الى الابل كيف خلقت ؟ ), و الاشارة ضمنيا الى ان مصمم هذا الجمل بالشكل الذي هو فيه, و بالمزايا التي يختص بها, هو الله.

و مثل هذه الاية ( إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار لأيات لأولي الالباب ) و في هذه الاية بيان حكمة الله, من حيث انه بعلمه و قدرته و حكمته جعل التخالف بين الليل و النهار أية شاهدة على وجوده, لما في ذلك من صلاح للبشر و انتظام حياتهم.
و أيات مثل ( الم نجعل لع عينين, و لسان و شفتين ), فكان وجود العين المبصرة, و اللسان الناطق و الشفة المتحركة, دليل على علم و قدرة و حكة الله, و انه قد خلق ( و صمم ) هذه الادوات لتحقيق غاياتها.
و قد يصل الامر الى وصف عمليات طبيعية طويلة في هذا السياق:
( أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَسَلَكَهُ يَنَابِيعَ فِي الْأَرْضِ ثُمَّ يُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا مُّخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَجْعَلُهُ حُطَامًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِأُوْلِي الْأَلْبَابِ ) فكانت العملية كلها من تبخر الماء و تكاثفه, و تحركة و تجمعه و نزوله, و امتصاص الارض له, و خروجه في ينابيع, و استخدام النبات له في غذائه, و خروج ثمرات ذلك النبات, و موت النبات, عملية مترابطة الهية, صممها الله خالق الكون, و مبدع السماوات و الارض.
طبعا لا تختلف التوراة و لا الانجيل في هذا التصور للأله, من حيث العلم و القدرة و الحكمة, و في تبيان هذه الصفات في "مخلوقاته", و لكن لأختصار الوقت و الجهد و المال, سوف اكتفي ببيان النموذج الاسلامي, للأسباب المعروفة.

حقيقة التصميم:

يختلف تعريف التصميم بأختلاف المجال الذي يمارس فيه, فتصميم شعار يختلف عن تصميم قصيدة, او تصميم الازياء, او تصميم سيارة او مركبة فضائية, او تصميم خطة اقتصادية, او تصميم عملية جراحية.

من حيث التعريف, فأن اقرب وصف لما يدعي ذلك الاله, او من يعبده, نجده في الهندسة Engineering ليست الهندسة بالمعنى الضيق, بل بالمعنى الواسع الذي يشمل هندسة الطرق و البرمجيات و الهندسة الانتاجية, و الهندسة الجينية و الاحيائية.
الهندسة: هي الفن و الاحترافية في تطبيق المعارف و العلوم على المواد و الافكار للوصول الى الهدف المنشود.


سوف اخذ المقاربة الى هذا الموضوع من عدة جوانب:

اولا, مقاربة مفهوم الهندسة مع الصفات الالهية المدعاة.
ثانيا, تداعيات صفات الله المطلقة على منتجاته من منظور هندسي.
ثالثا, معاينة التصاميم الالهية من حيث تماشيها مع صفاته المدعاة.
رابعا, ضرب مثال تصميم سيارة حسب المنظور الالهي المطلق.


اولا, مقاربة مفهوم الهندسة مع الصفات الالهية المدعاة:


في تعريف الهندسة, فأن هذه الالفاظ في التعريف تقابل هذه الصفات الالهية.
الفن و الاحترافية: و تقابلها الحكمة.

حيث تكون عمل العمل المناسب في المكان المناسب في الوقت المناسب في الشكل المناسب, بحيث لا يكون انسب من هكذا عمل, للوصول الى هكذا نتيجة.

المعارف و العلوم: و يقابلها العلم.
حيث ان الله احاط بجميع العلوم و المعارف بعلمه المطلق الذي لا يحده صغر و لا كبر, و منشأ هذا العلم انه الخالق حسب الادعاء, فخالق الذرة و نواتها, و نيوتروناتها, و ما اصغر من ذلك و ما اكبر, يكون قد احاط بعلم عالم الشهادة كاملة, بالاضافة الى علم الغيب.

التطبيق على المواد و الافكار: و يقابلها القدرة.

حيث قدرة الله تمكنه من تطبيق علمه المطلق على خلقه, بحكمة مطلقة, فلا يحول شيء بينه و بين انفاذ ارادته على المواد و الافكار, فالكل خلقه ( حسب الرواية الابراهيمية).
للوصول الى الهدف المنشود: و يقابله الارادة.

و هذا الامر لم اتطرق اليه, كوننا نتفق جدلا على ان ذلك الاله المدعى حي و واعي, و لذلك لابد له من ارادة, و بما اننا موجود فاللازم ان نكون وجدنا بأرادته.
فلو طبقنا هذه المفاهيم على خلق الانسان مثلا لوجدنا ان الله طبق علمه المطلق على المواد و الافكار ليكون مراده ( خلق الانسان ) بحكمة مطلقة ( احسن تقويم ).

ثانيا, تداعيات صفات الله المطلقة على منتجاته من منظور هندسي:

ان كان الله يتمتع بهذه الصفات العلم القدرة و الحكمة, فالاتي يجب ان يكون صحيحا
التصميم يرتكز على المحدوديات, و الله لا يحده شيء, لذلك التصميم ينفي وجود اله:
فتصميم سيارة يتطلب ان يتم الاخذ بعين الاعتبار قوة المحرك و خصائص الوقود و قدر الحمولة و نوع الطريق و محددات كثيرة جدا, تشكل الاطار العام للتصميم بالاضافة الى الذوق العام و تقبل المستهلك.
لكن بما أن الله لا يحده شيء, فأن مبدأ التصميم ينفي وجوده, لأنه حينها يكون قد التزم بمحدوديات المادة و الزمان و المكان, في مقابل انفاذ مشيئته.
فالله خلق الانسان في احسن تقويم ( سيتضح لاحقا انه ليس كذلك ), لكن في حدود الخصائص البيولوجية و الكيميائية و الفيزيائية المكونة لجسم الانسان, فيتضح ان الله قد اخذ في الحسبان محدودية خصائص تلك المواد و البيئية التي يعيش فيها الانسان, ليخرج لنا بتصميمه الالهي, للحياة البشرية
هذا يعني ان الله قد حد نفسه بخصائص المادة ( التي خلقها ) و بذلك تكون قدرته منقوصة و محدودة بحدود المادة.
فلو اخذنا ( ارادة الله ) في ابقاء الانسان حيا, فيجب ان لا يحتاج الى شمس و ماء و غذاء و زراعة و هضم و اخراج و جهاز نقل و كلية و بنكرياس و امعاء و قلب, الخ الخ
هذا يعني ان تصميم الله محدود بحدود خصائص الكيمياء العضوية, هذا ينفي عنه صفة القدرة المطلقة.

التصميم يسعى الى التبسيط:

كما تم البيان في تعرف الهندسة, فأن شرط تطبيق المعرفة هو الفن و الاحترافية, و هذا يعني الكفاءة, و الكفاءة تعني التبسيط.
التبسيط يزيد كلما اقتربت من الوقوف على حقيقة الاشياء و كلما زادت قدرتك, و التعقيد يزيد كلما كانت معارفك اقل و قدرتك اقل.
فجميع المصممين يسعون الى تبسيط تصاميمهم, و جعلها اكثر كفاءة, سأضرب القرص الصلب كمثال على هذا التبسيط المستند الى زيادة العلوم و زيادة القدرة.

التصميم الذكي ينفي وجود الله
في الاعلى قرص صلب من النوع التقليدي HHD بقرصه المشهور, هذا النوع من الاقراص في خوارزميات معقدة, و حركات ميكانيكية معقدة, و معالج لتنظيم حركاته و سكناته, و مخزن ذاكرة مؤقت, الخ
في الاسفل الجيل الجديد من الاقراص, الاقل تعقيدا و الاكثر كفائة, فهو لا يعتمد على الحركة الميكانيكية, و لا المغناطيسية, و لا يحتاج انظمة التحكم المعقدة التي يتطلبها القرص التقليدي, بالاضافة الى انه اكثر كفاءة و قدرة على حفظ البيانات و اقل استهلاكا للكهرباء و اقل انتاجا للحرارة و ائمن لحفظ البيانات.
هذا التبيسط قام على جزئيتين, الاولى اقترابنا من الوقوف على حقيقة التخزين الالكتروني بفضل التقدم العلمي. الثاني زيادة قدرة البشر على انتاج الات قادرة على توظيف هكذا معرفة.
النتيجة منتج ابسط و اكثر كفاءة ( حكمة ).

متى ينتج التعقيد Complexity ؟

ينتج التعقيد من قلة المعرفة و القدرة و من الاضطرار الى وضع حلول جزئية طارئة!


التصميم الذكي ينفي وجود اللههذه الصورة مثال على الحلول الانية, التي لا تقف على حقيقة المشكلة, بل تعالج الظواهر, و تسعى الى تحقيق الغاية, بشكل أو بأخر. هذا التصميم ناتج من ( قلة العلم, او الوقوف على حقيقة المشكلة ) ثانيا ( قلة القدرة في تنفيذ المعرفة المكتسبة او الذاتية ). هذه الامور تؤدي بنا الى التعقيد.

التصميم الذكي ينفي وجود الله
هذا الجدار البسيط هو غاية الكفاءة ( الحكمة ) و البساطة, فهو يقوم بالمهمة المطلوبة, بدون زيادات او اضافات لا داع لها, هذا الجدار ناتج عن وقوفنا على حقيقة المشكلة و القدرة على تنفيذ الحل.
هذا التصميم موجود منذ قديم الزمن, و لا يزال ليومنا هذا على شكله القديم منذ الاف السنين, لانه وصل الى منتهى البساطة ( حسب علمنا و قدرتنا الحالية ).

ثالثا, معاينة التصاميم الالهية من حيث تماشيها مع صفاته المدعاة:

عندما ننظر الى ما يقال عنه انه ناتج العلم و القدرة و الحكمة الالهية, نتوقع ان نجد منتجات في قمة الحكمة و الاحكام, و الكفاءة و البساطة, ناتج هذا العلم المطلق يجب ان يكون انعكاس لكمال صاحبه, دليل حي و واقعي على عظم صاحب تلك الحكمة المطلقة.
ادنى حد من الكفاءة هو ان لا يكون احد قادر على التعديل او التعقيب او اصلاح عيب واقعة في التصاميم الالهية المدعاة, فهذا يعني بالضرورة ان من قام بذلك التعقيب او التعديل او الاصلاح, وصل الى حد من العلم و الحكمة و القدرة تفوق مثيلاتها لدى صاحب التصميم الاصلي ( ان كان موجودا ).
هذه التصاميم يجب ان تكون قادرة على تحقيق الاهداف المنشودة منها, كما وضحت في تعريف الهندسة, بطريقة ذات كفاءة و احترافية.

ان وجدت حلول طارئة لمشاكل في تلك التصاميم, فأن ذلك يعني بالضرورة, ان صاحب هذه التصاميم لا يملك علما كافيا, فضلا ان يكون صاحب علم مطلق, و لا حتى قدرة مطلقة, لأنه واجه مشكلة و اوجد لها حلا, في حين ان الاله الكلي القدرة لا يواجه مشكلة اطلاقا.
ان وجدت عيوب اساسية في هندسة التصاميم, فأن ذلك يعني بالضرورة لا يملك علما مطلقا, و لا قدرة مطلقة.
ان وجدت عمليات و تصاميم يمكن تحسينها, فأن ذلك يعني بالضرورة ان الله ليس مطلق الحكمة.

سوف اضرب امثلة على التصاميم ( الغبية ) و التي لا يمكن ان تكون صدرت عن كائن بذكاء قرد فضلا عن ذكاء اله الكون.
التصميم الذكي ينفي وجود الله
الاعصاب البصرية تقع امام الخلايا الحساسة للضوء, مما يسبب حجب الضوء القادم عبر العين, و يشكل مناطق عمياء


التصميم الذكي ينفي وجود اللهاغلق عينك اليسرى, و ركز نظرك على الدائرة السوداء, المسافة بينك و بين الشاشة يجب ان تكون قرابة الاربعين سنتيمتر.
الان اقرأ الاحرف الموجود على اليسار بعينك اليمين, لاحظ متى تختفي الدائرة السوداء تماما.
التصميم الذكي ينفي وجود الله
حاول بعينك اليسار ايضا.
لو سألنا أي مهندس, بل لو سألنا أي طفل في العاشرة من عمره, لو اردنا ان نوصل سلك الكاميرا, فأيهما افضل ان نضعه امام العدسة, ام خلفها ؟!
اترك الجواب لكم.
التصميم الذكي ينفي وجود الله
بلعوم الانسان:

هذا الاله الكلي العلم و الحكمة و القدرة, لم يستطع ان يفصل بين مجرى الهواء و مجرى الغذاء, مما سبب مشاكل كثيرة, اهمها الاختناق بسبب الطعام!
التصميم الذكي ينفي وجود اللهالجهاز التناسلي:

خصية الانسان تنتج 85,000,000 حيوان منوي يوميا !

الانثى تنتج بيوضة واحدة شهريا !

أي 2,550,000,000 حيوان منوي لكل بيوضة, الرقم لمن يواجه صعوبة هو ملياران و خمسمئة و خمسين مليون حيوان منوي لكل بيوضة !!!

الحمى:


الجسم يرفع درجة حرارته ليساعد جهاز المناعة على القضاء على البكتيريا و الجراثيم, في الاثناء يسبب دمار الجهاز العصبية و الاجهزة الحيوية في الجسم. لذلك يقوم الانسان بخفض حرارته بالحمامات الباردة و الادوية خافضة الحرارة, ترك المعالجة يعني اضراب بالغة للدماغ و اجهزة الجسم.

قضيب الانسان:

الله يأمر البشر ان يعدلوا خلقه, بأزالة الطبقة الجلدية التي تغلف القضيب, هذا الامر كان يسبب التهابات و الام بارحه قبل تطور الادوات الجراحية و الطبية.
البنكرياس:
البنكرياس يكاد يكون اكثر تصاميم الله ( المفترضة ) عطبا, حيث ان اغلب البشر يعانوا من مرض السكري خصوصا فوق سن الاربعين, بعد انخفاض كفاءة البنكرياس.
عدم الالتزام بالادوية و الحمية يؤدي ان العمى و فضل كلوي و امراض خطيرة و التهابات تنتهي ببتر الاطراف.
و الكثير من الامثلة في الحيوانات و باقي الكائنات, لكنني اكتفيت بالانسان, لأنه قال انه خلقه في احسن تقويم ! مع انه يتشدق بتصميم ( الابل ) الذي اعجبه لدرجة انه من اكثر الامثلة طرحا في القران. و انا اقول لله:

افلا تنظر الى طائر الكيوي كيف تطور ؟




التصميم الذكي ينفي وجود اللهافلا تنظر الى البلاتيبوس كيف تطور ؟

التصميم الذكي ينفي وجود الله

جميع هذه الامثلة تدل على ان الها عاقلا عالما قديرا حكيما لا يمكن ان ينتج هكذا تصاميم.



رابعا, ضرب مثال تصميم سيارة حسب المنظور الالهي المطلق:


بعد هذا الشرح, اتمنى ان نكون قد وصلنا الى حقيقة مفادها ان الله لا يصمم, و التصميمات الموجودة, معقدة و يمكن تطويرها, اذن الله ليس كلي العلم و لا كلي القدرة و لا كلي الحكمة.

ان كان الله موجودا, فهو لا يحتاج وسيلة للقيام بشيء, فأمره ان يقول للشيء كن فيكون.

ان كان هدف الله نقل انسان او شيء من مكان لأخر, فهو لا يحتاج سيارة, بل يشأ ان يكون فلان في المكان الفلاني فيكون


لو اراد الله ان يصمم سيارة, فصفاته المطلقة تستدعي ان لا يصممها اصلا, لأن التصميم يدور في فلك المحدودات, و التغلب على المشكلات. و الله لا يواجه ايا من تلك.


لو فرضنا ان الله صمم سيارة, فعلى الاقل علمه و حكمته يجب ان تنعكس في انتاجه, و يجب ان لا يقدر بشر مخلوق على ان يعدل او يصلح او يعقب على ذلك التصميم الالهي.

فتصور لو ان سيارة الله بدون نظام منع انغلاق العجلات, او انها بدون اضواء امامية, او انها بدون فتحة سقف, او انها لا تحتوي جهاز تبريد.

او ان سعة خزان الوقود لتر واحد فقط, و هي تستهلك لتر في الدقيقة, تصور لو اننا وجدنا ان سيارة الله في خطأ تصميمي في المحرك حيث انه ينفجر بعد ان تسير السيارة 1000 كيلو متر!

تصور لو ان سيارة الله لا تستطيع السير الى الخلف او ان صوتها مزعج.


ان كنت تعتقد ان الله لا يمكن ان يصمم هكذا اشياء غبية, فلم تقبلها في نفسك و في تصميم جسمك !

مع تحياتي الالحادية الخاصة
وليد الحسيني


تعليقات

68 تعليقًا
إرسال تعليق
  1. غير معرف7.6.16

    أنا أرد عليك ياابراهيم. اعلم يا ميتر ابراهيم ان التصميم الذكي لا ينبغي ان ينتج و لا عيب واحد عنه، ناهيك عن عيوب التشوهات القطرية و الامثلة كثيرة عديد. الإله الكامل الكلي العلم و القدرة لا يمكن أن يخلق مخلوقات ناقصة. و قل جاء العلم سراجا منيرا و العقل العظيم.
    إنسان عاقل لا ناقل من الجزائر.

    ردحذف
    الردود
    1. بدايه الفرضيه لك خاطئه لذلك دائما تكون استنتاجاتك خاطئه انت اقرب لمن يدور في دائره من الشك المطلق والتي لن تنتهي ابدا كما أن الله عزوجل قد قال في كتابه العزيز خلق الإنسان ضعيفا وآيات أخرى تثبت ان ذلك ارادته في خلقه ماذا تريد من اله كامل لعلك تريده ان يخلق شئ كامل مثل ماذا اله اخر وهكذا ندور في دائره أخرى لا مخرج منها ابدا انت كمن يسأل سؤال في قرن وتريد جواب في قرن اخر او لا تريده اصلا اذا كان هذا مبداك فمنطقيا انت لا تنجز اي شي في حياتك اصلا وان أنجزت فأنت مناقض لمبدأك هذا

      حذف
    2. غير معرف17.5.19

      اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ


      حذف
  2. فعلا قد تبين لنا انكم من فصيلة القرود ولااله الا الله بالعقل والنقل

    ردحذف
  3. غير معرف20.8.16

    لا ازال في اول المقال!!!!
    في تعريف الهندسة, فأن هذه الالفاظ في التعريف تقابل هذه الصفات الالهية.
    الفن و الاحترافية: و تقابلها الحكمة.
    تبا لك ما صحة ما تدعيه هنا بنيت كلامك من هذا المنطلق وهذه المقدمة التي تدعيها باطل ومردود!
    فحكمة الله لا تقتضي دائما الاحترافية لاننا بايماننا نعلم ان حكمة الله لا يعلمها الا هو ولذلك علينا ان نتبع العليم الحكيم فمثلا!
    قد تحدث مشكلة في نظرنا هي مصيبة ولكن في حكمة الله لها غاية وهدف عظيم! وبالتالي في منظورنا هي ليست فن او احتراف الهي !!

    ولذلك انطلاقا من مقالك مفهوم الحكمة الالهية فاسد وقد بنيت المقال على هذا المفهوم الفاسد فكل ما بنيته تم هدمه :)

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف11.10.16

      فحكمة الله لا تقتضي دائما الاحترافية hhhhhh

      حذف
  4. غير معرف20.8.16

    التصميم يرتكز على المحدوديات, و الله لا يحده شيء, لذلك التصميم ينفي وجود اله:

    يا اخي انت مغفل!!!! التصميم الذكي لم نقل انه يقصد به كامل قدرة الله بالتصميم
    بل نقصد به انه دليل على وجود المصمم وان هناك ذكاء اي انه ليس هناك عشوائية او نوعاً من الصدفة!
    وهذا بالتالي لا يعني ان الله قد استخدم كامل قدراته
    الله يقول وما مسنا من لغوب حين خلق السماوات والارض اي ان الله لما خلق الكون كله لم يتعب ولم يشقى ولم يرهق نفسه ! وبهذا اذا كان الله اصلا لم يبذل جهداً في خلق الكون فكيف تدعي انه استخدم امكانيات محدودة في الخلق؟ انه يقول في الديانة الاسلامية انه لم يتعب ابداً اذا انت لم ولن ترى عجائب قدرته!

    ردحذف
  5. غير معرف20.8.16

    لو اراد الله ان يصمم سيارة, فصفاته المطلقة تستدعي ان لا يصممها اصلا, لأن التصميم يدور في فلك المحدودات, و التغلب على المشكلات. و الله لا يواجه ايا من تلك.



    هذا كلام غبي ومشبوه ولا معنى له الا الاعتراض من اجل الاعتراض!
    الله عز وجل صمم كونا بديعا واقولها مرة اخرى هو لم يبذل جهداً ولا ذكاءً ليصممه!
    ولذلك لا يمكن ان نقول ان الله استخدم كل قدرته في صناعة هذا الكون
    فسؤالي لك الان كيف تقيس الكون والموجودات على قدرة الله تعالى؟ وهي لم تبرهن للأن على حقيقة القدرة المطلقة!
    فلو قال الله انا خلقت الكون كله وتعبت كثيرا حتى سال مني العرق واسترحت اسبوعاً كاملا لاريح قوتي
    هنا يمكن ان نقول ان هذا الكون هو كل قدرة الله لكن هذا الكون لا يرينا ابداً قدرة الله تعالى فهي اكبر بكثير

    ولكن لماذا خلق الكون بهذه الطريقة ولماذا هو مخلوق اصلا بكل موجوداته!
    لقد خلق من اجل مخلوق واحد فقط هو الانسان ولذلك ليس من الضروري ان يكون الكون شديد التعقيد او ان يكون مبرهناً على قدرة الله المطلقة امام الكون المحدود !
    لكي يخلق الله الكون يا عزيزي من اجل الانسان لا يجب عليه ان يستدعي كل ما في جعبته من قوة وقدرة ليخلقه يكفي ان يخلقه الى درجة تبهر الانسان وتجعله يخشع امام هذا الخلق ليفكر ملياً من موجد هذا الكون البديع من الذي خلق هذا ليجيب هو بنفسه بعد البحث السليم ب (((الله)))
    والدليل على كلامي !
    ﴿ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ وَسَخَّرَ لَكُمُ الْفُلْكَ لِتَجْرِيَ فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَسَخَّرَ لَكُمُ الْأَنْهَارَ ﴾[1].
    وَسَخَّرَ لَكُمُ : لاحظ انه يسخر لنا وليس يسخر من اجل ان يستدعي كل قدرته في هذا التسخير والعجيب في الامر ان كل هذا بامر الله وليس بجهد الله وتعبه وقدرته العظيمة !!
    ﴿ وَسَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مِنْهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ﴾[5]. هذه الاية تسحق كل مالديك! فالله خلق الكون لاجل الانسان
    يكفي ان يخلق الله شيئا أعقد منك (لَخَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَكْبَرُ مِنْ خَلْقِ النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ ﴾ وشيئاً تراه عظيماً لتعرف الله حقاً ومن هذا المنطلق ليس من الضروري ان يخلق الله السماوات والارض بكامل قواه لكي يبهرك :) او يبهر جاهلا مثلك! بل يكفي ان يخلق كونا بديعاً ليعرفه العقلاء الموقنون ﴿ هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ ﴾[13].
    جعلها لمن؟ هل جعلها له؟ بل جعلها لنا!

    ردحذف
  6. غير معرف28.1.17

    كون مقالك كله يدور حول فكرة واحدة بائدة أطلت في شرحها وهي مقولة (إذا كان الله لا محدود ولا يحده يحده شيء فلماذا تصميم مخلوقاته تصميم محدود ليناسب هذا الكون) وهذا جوابه بديهي بالإضافة لكونك تناقض نفسك في قولك وجوابه كالتالي (الله هو الذي خلق المحدودات وهو الذي وضع حدودها فهي لم تحده بتصميم معين بل هو الذي جعلها كيفما يشاء وحسبما يشاء ليبدع خلقاً محكما متناسبا متكاملا ) وهذه النتيجة العقلية المنطقية المتوقعة من إله لا محدود وكامل القوى والوعي (أما مناقضتك لنفسك فهي كالتالي قولك إذا كان الخالق لا محدود لن يخلق محدودا فماذا سيخلق (الخالق) فهنا وصلت إلى نتيجة منطقية متضاربة بسبب فرضك الخاطئ وهي أنه لو كان الخالق موجوداً فلن يخلق) (أما قولك بأن تصميم الإنسان خاطئ لأنه يوجد به مشاكل فهو يمرض ويموت فمردود عليك لأنه منطقي هذا الأمر بل هو حتمي حدوثه (فحسب المثال الذي ضربته) تتحقق أفضل كفاءة للمصنوع عند تحقيقه لعمله المطلوب منه على أكمل وجه) بتطبيق ذلك على خلق الإنسان فتصميمه متقن ومعجز في نفس الوقت فمن مهام خلقه العيش وإعمار الأرض وعبادة الله والاستكشاف للتوصل لوجود الله ... إلخ وتنتهي مهامه بالموت، فهو لم يخلق ليخلد بل خلق ليمرض ويموت وفي ذلك حكم لله تعالى وبذلك يكون خلق الله خاليا من العيوب والنواقص لأن الخطأ نسبي وهنا جعل المرض والموت والاختناق ... إلخ من الأمور التي وضعت في البشر عن قصد لحكمة الله)

    ردحذف
    الردود
    1. أحسنت أخى الكريم زادك الله علما ونفع بك

      حذف
  7. انت ملحد ام مؤمن - ليست هذه مشكلتي فجهنم تحتاج لحطب - لكن السؤال المهم هل بعد الموت لديك حساب و عقاب ام مثلك مثل الحمار ليس عليك عقاب و لا ثواب و وجودك في الدنيا تمضية وقت لا اكثر -------------- باي

    ردحذف
    الردود
    1. صحيحاقرئها للاخير كلامك مافي حدا يقدرو جد انا سني هازا الدين خلق للستره والتربيه والاخلاق ولستر العورات ولزرع في عقول اولادنا الاسلام يعني السلام يعني الاخلاق التربيه الصالحه ومشان اختك واختي وخوات الناس وولادك وولادي واولاد الناس ولابائك وابهتنا وابهات الناس ولامك وامي وامهات الناس هادا دين الاسلام والملحدون والمسيحيون والشيعيون والدرزيون وكل الاديان هادا دين الاسلام المسلم السني هو عباره عن سلام دخلي وداخلك وداخل كل انسان هو عباره عن الاخلاق حسن الخلق لكل انسان هو عبارهعن التربيه الصالحه وعن ستر العورات هو عباره متل اليوم متل اليوم في وحدي مسيحيه عتدا عليهه شخص عبر بس لقااها عاريه في الطريق فعتدا عليها وكانت المصيبا الكبرا لاكن احدن دلها الي طريق الاسلام وتحشمت ولبست وحجبت نفسها وقالت ادين الاسلام هو ساتر لكل شيئ اي المعنا دين الاسلام هو اخلاق ادب سترالعورات ولقلق الجمال والابتعاد عن المنكر
      انا جيت معك الله لاوجود له بس نحن موجودون قديم العلماء كان رجال اقوياء الي هني الانبياء والرسل الكرام
      شافو الفسق في الارض شافو المنكر شافو كل شي زنا فسق بيشربو الخمر وكل المعاصي سرقه لك كل شي
      فنتشرو في الارض عايته بختصار انو من الفسق والزنا والخمر وكل شيئ فقررو ان العلماء والرسل يلي هني رساله مشان ينشروا بطريقا تقتنع وتخاف مايصير بأختك بأختي وخوات الناس ومايصير فيك ويني وفناس وبأمك وبأمي وبأمهات الناس وابوك وابي واباء الناس ونتشرت الرساله وكان كل نبي يقوم بدوره وكل وكل رسول م عالم يقوم بدوره الاسلام سلام انا معك انو الله ليس له وجود بس رسالت العلماء الاولياء لازم توصل اذا ماوصات معناتا صار العار بيبيتك

      حذف
  8. لا يبدو لي كاتب يفكر جالسا على استه، فاسئا بين الحين والآخر، ناقرا على جهازه اللوحي مخلوقا معتوها مليئا بالأخطاء الفنية والثغرات.
    لعلك -عزيزي الكاتب- قليل الحظ في ثقافة علم الحاسب الآلي؛ إذ لا يخفى على كل لب أن جيل الأقراص المكينة (ذات الحالة الثابتة) تحمل تصميما أشد تعقيدا بمراحل هائلة من القرص الصلب ذو القطع الدوارة، والقرص المكين فيه صفوف من الدوائر المتكاملة المحشوة بأمم كاملة من القطع الإلكترونية متناهية الصغر.
    وسورك البسيط هو تصميم غبي بامتياز؛ فهو يستغرق من البنّاء جهدا ووقتا ويرهق موارد البيئة بينما يمكن أن يكون من مواد أرخص وأسهل للبناء، ويولد طاقة كهربية أو يشكل مستقرا للطيور مثلا.
    السيارات قديما كانت أبسط ولذلك كانت أغبى وأشد خطرا على سلامة الراكب، بينما الآن هي أعقد جدا وهي بالتالي أذكى وأكثر سلامة حتى أنها تكاد تقود وحدها.
    ما تراه غبيا من وجهة نظرك هو التصميم المثالي من زاوية أخرى، والواقع يقول أن التصاميم الذكية هي التصاميم الأعقد، وتدل بأسخف درجات المنطق على صانع حاذق.

    والحمد لله رغم أنفي وأنفك

    ردحذف
  9. من أغبى ما قرأت !

    ردحذف
  10. هههه غبااء... نحن نؤمن بالله عزوجل ولن نقنعكم بشيء حتى يأتي ذلك اليوم عندما نراكم في نار جهنم خالدين فيها ! عندها ستعلمون هل الله موجود أم لا !! الله أكبر

    ردحذف
  11. زادكم الله جهلا

    ردحذف
  12. هههه غبااء... نحن نؤمن بالله عزوجل ولن نقنعكم بشيء حتى يأتي ذلك اليوم عندما نراكم في نار جهنم خالدين فيها ! عندها ستعلمون هل الله موجود أم لا !! الله أكبر

    ردحذف
    الردود
    1. اقرئها للاخير كلامك مافي حدا يقدرو جد انا سني هازا الدين خلق للستره والتربيه والاخلاق ولستر العورات ولزرع في عقول اولادنا الاسلام يعني السلام يعني الاخلاق التربيه الصالحه ومشان اختك واختي وخوات الناس وولادك وولادي واولاد الناس ولابائك وابهتنا وابهات الناس ولامك وامي وامهات الناس هادا دين الاسلام والملحدون والمسيحيون والشيعيون والدرزيون وكل الاديان هادا دين الاسلام المسلم السني هو عباره عن سلام دخلي وداخلك وداخل كل انسان هو عباره عن الاخلاق حسن الخلق لكل انسان هو عبارهعن التربيه الصالحه وعن ستر العورات هو عباره متل اليوم متل اليوم في وحدي مسيحيه عتدا عليهه شخص عبر بس لقااها عاريه في الطريق فعتدا عليها وكانت المصيبا الكبرا لاكن احدن دلها الي طريق الاسلام وتحشمت ولبست وحجبت نفسها وقالت ادين الاسلام هو ساتر لكل شيئ اي المعنا دين الاسلام هو اخلاق ادب سترالعورات ولقلق الجمال والابتعاد عن المنكر
      انا جيت معك الله لاوجود له بس نحن موجودون قديم العلماء كان رجال اقوياء الي هني الانبياء والرسل الكرام
      شافو الفسق في الارض شافو المنكر شافو كل شي زنا فسق بيشربو الخمر وكل المعاصي سرقه لك كل شي
      فنتشرو في الارض عايته بختصار انو من الفسق والزنا والخمر وكل شيئ فقررو ان العلماء والرسل يلي هني رساله مشان ينشروا بطريقا تقتنع وتخاف مايصير بأختك بأختي وخوات الناس ومايصير فيك ويني وفناس وبأمك وبأمي وبأمهات الناس وابوك وابي واباء الناس ونتشرت الرساله وكان كل نبي يقوم بدوره وكل وكل رسول م عالم يقوم بدوره الاسلام سلام انا معك انو الله ليس له وجود بس رسالت العلماء الاولياء لازم توصل اذا ماوصات معناتا صار العار بيبيتك

      حذف
  13. للأسف تحاولون اقناع انفسكم بالاوهام والخرافات كي تسدلوا الستار على الحقيقة الواضحة،، وقعتم في الكثير من المغالطات المنطقية، منها أنكم تحكمون على من تفترضوا -جدلا- أنه الحكيم المطلق وبالتالي فهو أكثر حكمة بكثير منكم وبذلك لا تستطيعون أن تحكموا على أفعاله هذا أشبه بحكم الطالب الطفل المبتدئ على أفضل دكتور في العالم ؟!
    مثلا يقول له : لا تجري عملية جراحية؛ سيؤدي هذا لجرح في المريض !!

    وأيضا تتصورون أن الله يهدف لحياة أبدية للانسان، ولكن الله يقدر للانسان عمرا محددا وهذه هي الحكمة.

    لدي رد لكل ما كتبتم في هذا الموضوع ولكن لا يتسع الوقت لذكرهم جميعا

    ردحذف
  14. ما تقولون قيل من آلاف السنين, سبحان الله كل شيء ورده بيتكرر في كل زمان
    الإجابة عليكم موجودة في القرآن في سورة البقرة في نصف آية فقط
    "قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ ۗ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (258)"
    أنا مهندس وقريت كلامك عن التصميم لكن السؤال هنا لوسمحت الدنيا كلها مشاكل وهم
    ممكن تصنعوا دنيا جديدة نحيا فيها ويكون الكواكب قريبة اكثر من بعض يعني لو الواحد زهق من الأرض يطلع مصيف في عطارد , كمان الذباب شكله مقزز , لوسمحت اخلقوا ذباب يخرج رائحة زكية وانفخه فيه روح

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم لاحظوا معي انا صاحب المقال بدل مجهود جبار ليثبت عدم و جود الله.هناك منظمات تغرر بمتل هؤلاء الشباب بالمال و غيرها لينشرو أفكار الإلحاد .كيف يضيع شاب وقته في كتابة مقال عن وجود الله من عدمه(لعبتكم مكشوفة و سنردد دائما لا اله الا الله محمد رسول الله)

      حذف
  15. غير معرف3.10.17

    HDD مو HHD يا غبي

    ردحذف
  16. من اتفه ما قرات

    ردحذف
  17. بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطاهرين

    ب ـ برهان النظم: من اهم الادلة العقلية التي استخدمها العلماء في اثبات وجود خالق عظيم لهذا الكون الكبير، يقول الشيخ السبحاني: (إنّ من أوضح البراهين العقلية وأيسرها تناولاً للجميع هو برهان النظم، وهو الاهتداء إلى وجود اللّه سبحانه عن طريق مشاهدة النظام الدقيق البديع السائد في عالم الكون) ، فينظر الانسان متأملاً عظمة هذا الكون الكبير ومدى اتساعه، وهذه الحركة الدقيقة والانتظام العجيب، وكل هذه الاشياء المدركة بالحس والتي لم نتوصل الى اعماقها بعد تدل بشكل قطعي على وجود خالق وصانع لهذه الموجودات المدهشة، فان نظام الكون يشهد بان له منظم، اذ يدرك الانسان العاقل المفكر ان كل شيء ممكن يراه بعينه لا بد وان صنعه صانع، الا ترى انك تعجب كثيراً بشيء ما وتقول في نفسك اي درجة من المهارة والذكاء ذلك الشخص الذي صنع هذا الشيء، فهذا الاستنتاج بديهي لا يحتاج الى كلام وعقد الفصول سوى المعاند فانه لا يهتم الا بما يريده هواه، وقد اشار القران الكريم لهذه الحقيقة بقوله تعالى: (إِنَّ في خَلْقِ السَّماواتِ وَالاََرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهارِ وَالْفُلْكِ الّتي تَجْري فِي الْبَحْرِ بِما يَنْفَعُ النّاسَ وَ ما أَنْزَل اللّهُ مِنَ السَّماء ِمِنْ ماءٍ فَأَحْيا بِهِ الاََرْضَ بَعْدَ مَوتِها وَبَثَّ فِيها مِنْ كُلِّ دابَّةٍ وَتَصْرِيْفِ الرِّياحِ وَالسَّحابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّماءِ وَالاََرْضِ لآياتٍ لِقَومٍ يَعْقِلُونَ).

    ج ـ برهان حدوث المادة: احد اهم البراهين التي يستدل بها العلماء على وجود خالق لهذا الكون الكبير، يقول الشيخ السبحاني: (إنَّ الأُصول العلمية أَثبَتَتْ نفاد الطاقات الموجودة في الكون باستمرار، و تَوَجُّهَها إلى درجة تنطفئُ معها شعلةُ الحياة و تنتهي بسببه فعالياتُها و نشاطاتُها و هذا (نفاد الطاقات وانتهاؤها) يدل على أَنَّ وصفَ الوجود و التَّحقّق للمادة ليس أَمراً ذاتياً لها، إذ لو كان الوجود و التحقُّق أَمراً ذاتياً لها، لزم أَنْ لا يفارقها أَزلا و أَبداً، فنفادها و زوال هذا الوصف عنها خيرُ دليل على أَنَّ الوجودَ أَمرٌ عرضي للمادة، غيرُ نابع من صميم ذاتها. و يلزم من ذلك أَنْ يكونَ لوجودها بدايةٌ، لأنَّ لازمَ عدمِ البداية كونُ هذا الوصفِ أَمراً ذاتياً لها كما هو شَأْنُ كُلِّ ذاتيٍّ، و لو كان ذاتياً لها لوجب أَنْ لا يكون لها نهاية، مع أَنَّ العلم أثبتَ لها هذه النهاية و بعبارة أخرى: إِنَّ الوجودَ للمادة المتحولةِ إِلى الطّاقة ليس أَمراً ذاتياً لها، و إِلاَّ لوجب أَنْ لا يفارقَها أبداً و أَنْ لا تسير المادة إِلى الفناءِ و انعدام الحياة و الفعالية، و الحال أَنَّ العلوم الطبيعية اعترفت بأنَّ المادة سينتهي سلطانُها و تفنى قوَّتُها و طاقاتها و تموت و تبرد. فالمفارقة في جانب النهاية دليل على عدم كونِ الوجود ذاتياً للمادة، و كونُه غيرَ ذاتيٍّ يلازم أَنْ يكونَ لها بداية، و هذا هو ما نقصده من حدوث المادَّة)
    يظهر من الكلام اعلاه ان المادة حادثة اي متكونة ومصنوعة ولها اصل ووجود، وقد سبقت بعدم فكيف حدث ولها محدث، وهذا بالتأكيد ما يثبته العلم، والا لو كانت اوجدت بنفسها لما حصل لها الانتهاء والاضمحلال.

    *ـ قياس منطقي المقدمة الأولى: العالم حادث
    المقدمة الثانية: كلّ حادث يحتاج إلى مُحدِث
    النتيجة: العالم يحتاج إلى مُحدِث

    وهذا المحدث يجب ان يكون مختلفاً عن هذه المحدثات ومترفع عنها مقاماً وشاناً واقتضاءً، فلا يكون الخالق والصانع مثل مصنوعاته ومخلوقاته، لذلك لا يمكن توجيه هذا السؤال الساذج من خلق الله، فهو خارج عن المادة واحكامها وقوانينها، انما القوانين تربط وتحكم هذا الوجود المادي والظاهري اي الوجود المخلوق لا الوجود الخالق.

    النتيجة:
    تستخدم هذه الادلة لمن شك في وجوده تعالى ، وتكون اجوبة لطالب العقيدة والانسان المؤمن للدفاع عن عقيدته امام شبهات الملحدين واهل العناد والتشكيك، فهذه ليست اصول يجب الاعتقاد بها، وليست جزءاً من التوحيد الذي يجب ان يعرفه الانسان المؤمن ، انما هي ادلة لمن يدرك وجود الله تعالى وانه خالق الكون العظيم.

    ردحذف
  18. مصطفى محمود5.1.18

    اقول لك ان الله يعلم الأصول المجرده لكل المخلوقات
    لكن غبى مغرور محدود القدرات مثلك لا يستطيع إدراك هذه الأصول
    و لذلك خلق الله الكون المادى له شكل و تصميم و صوره ليتمكن العاجزون الناقصون محدودى التفكير و القدرات امثالك من إدراك وجوده بحواسهم المحدوده
    و لو أنه خلق المخلوقات على أصولها المجرده لتعالت على إدراكنا
    فالله خلق الكون المحدود ليلاءم إدراكنا المحدود بالمصرى يعنى بيكلمك على قد عقلك او بمعنى ادق خلق الكون الناقص ليناسب فهم المخلوق الناقص الذى هو انت اما الكون الكامل و الإنسان الكامل فهي الحياة الاخره التى لن يكون لك فيها نصيب اذا ظللت متمسكا بنقصك و لم تستعن بالله الكامل لينتشلك من هذا النقص و الحقد و ياليتك تدرك أنك بافعالك هذه ستخلد فى الجحيم
    و تأمل معى معنى الخلود فى الجحيم
    إن الإنسان فى الحياة الدنيا يخالجه الامل حتى فى أحلك الظروف و هذا الأمل هو الذى يجعلنا نصمد و نستمر و لك ان تتخيل حياة العذاب الأبدي المستمر بدون أمل فى
    خلاص نصيحة من أخوك الإنسان نجى نفسك من هذا المصير و لا تكون عبدا و خادما للشيطان الذى أقسم ان يجمع معه فى الجحيم كل من استطاع من بنى البشر و لا أظنك الا سائرا إلى هذا المصير لكن الله رحمته واسعه فلا تفوت على نفسك فرصة النجاه

    ردحذف
  19. مصطفى محمود6.1.18

    كلامك عن الخالق ملئ بالغل و الحقد و لا أدرى صراحة ما مصدر هذا الحقد و الغل ربما آخذك أحدهم تحت بير السلم و لم تجد من ينقذك و لكن نصيحة منى ان آمنت بالله فسوف يأخذ لك حقك من الرجل الذى آخذك تحت بئر السلم و عذبك بفحولته

    ردحذف
  20. اغريب انه كلما قرات لهذا المخلوق ازداد ايماني بالخالق

    ردحذف
  21. انك تزعم ان بلعومك غير جيد و ما دمت تنكر وجود خالق لك فحاول ان تحسن بلعومك بدلا من الثرثرة

    ردحذف
  22. أخي مع جل الاحترام لجهدك وبحثك فلو كنت باحثاً ومجدِّاً وصادقاً لتطرقت إلى ما عجز العلم عن تقليده أو محاكاته وهو من صنع الله, ولنفترض أن الله لم يبدع تصميماً،
    إنكارك لإبداع الله وحكمته لا ينفي وجود الله, عليك بالرجوع إلى الفلاسفة الوجوديين ليعلموك ما هو الفرق بين الدليل على الإبداع والدليل على الوجود فهناك فرق كبير.
    الحجة والبرهان كي يكونا مؤثرين يحب أن تقرنهما بسلسلة من الأبحاث، وأنا أراك قد وقعت على بعض التفاصيل ووليت ظهرك لما تبقى.
    ابحث وناقش الأطباء، تعلم أكثر ولا تضيع مجهودك على إثبات نتائج لن تنفعني إن عرفتها طالما أنك لا تملك أي تفسير لوجود قوة آخرى صممت هذا الكون.

    ردحذف
  23. مسلم19.10.18

    بسم الله الرحمن الرحيم.
    سوف ارد على مغالطات اثنين. الاولى هي النقطة العمياء على الشبكية.ما قدمته قد يكون صحيحا لو كان الإنسان يملك عين واحدة. أما ولديه اثنين فلا يوجد أي نقطة لا يمكن رؤيتها. أما بالنسبة لتصميم الحنجرة الذي تفضلت به فقل لنا كيف يمكنك النطق بهذا التصميم والهواء لا يخرج إلا من الأنف.

    ردحذف
  24. أتذكر هذا المقال فهو يعود لسنة 2009 و من كتابة أبو زكي لمنتدى الملحدين العرب ، فهل أنت نفسك أبو زكي

    ردحذف
  25. ربما خرافة الأديان وضعت لضبط الوحوش الآدمية عديمة الأخلاق مثل الضحك على طفل صغير ان كنت ولدا سيئا فسوف كذا وكذا كي يعطوه سببا لكبح جماح نفسه فقديما الناس كانت طبقات وهذا العامي وهذا نبيل عبيد آسرى وجواري والآمن معدوم في البلاد لاسائل ولا مسؤول لكن رغم تلك الخرافات هناك مسلمون يزنون نعم أؤكد لك ويسرقون يكفرون ويسكرون ما أعنيه إن كان خلق الإنسان ليس رادعه ويدرك بعقله الصواب من الخطأ دون خرافات الأديان في النهاية الأمر عائد لجوهر الشخص صالح أم طالح مهما حاولنا التأثير به لن ينفع لا بتهديد ولا بغسيل دماغ بوجود خالق ومحاسب له ولأن هناك خطب ما في عقله هكذا هم الناس لن نتفاهم لأن كل منا يرى عالم مختلف كل ينظر للأمور بطريقته الخاصة وهذه الحياة التي نعيشها لماذا خلقنا لأننا خلقنا بكل بساطة لا تقل لي لنعبد
    لنفرض هذا حسنا لماذا خلقنا لنعبده إن كان في غنى عنا ؟ ليس بحاجتنا ولا لعبادتنا له ولنقل إله ينبغي أن يكون له خليقة لذلك هو إله فلما هناك من تمرد عليه هل عظمته لا تكفي للاحكام عليهم وجعلهم يخضعون له هل ينوي هذا الخالق أن يخفي نفسه حتى تعصيه كل الخليقة ليريهم من هو ؟ بكل بساطة لأنه غير موجود أصلا نحن وجدنا عبثا كما الموت عبثا (إن كان سيحيينا فلما يميتنا أصلا)
    لكن من المؤلم تصديق أن وجودنا لا معنى له وسينتهي يوما كما لو كان لم يكن حقا ولعل سبب كل خرافات الأديان مولود من اليأس الذي هو نتيجة عجزهم عن معرفة بدايتهم الأزلية في الحياة وماهية نهايتهم الأبدية

    ردحذف
    الردود
    1. angel5.3.22

      في اعتقادي الأديان وجدت لأسباب سياسية أي للسلطة على الناس و استغلالهم و التحكم في ما يفعلون و ما يصدقون و ما يجب أو يحرم فعله عليهم الخ. لكن فكرة وجود الإله الخالق تتجاوز حتى فكرة الأديان و للأسباب التي ذكرت لا يمكن لنا كبشر لنا عقول و وعي و مشاعر ملقين في كرة صغيرة بها ما يسمى اليابسة و عنصر الماء و عناصر أخرى و حياة في كون يبدو لانهائي أن نوجد عبثا؟ و لماذا لا يرينا الله و لو دليلا واحدا على وجوده و أنه يهمه أمرنا على الرغم من الآلام و العذاب الذين يلمون بنا دائما؟ لماذا مهما تضرعت و دعوت لله أن يريني الحق و يعرفني بوجوده بأي طريقة أو حتى يقذفه في عقلي دون أي جهد مني لا أرى شيء كل ذلك دون جدوى. كم أتمنى لو كان هناك هدف من وجودنا لكان تحمله أرحم و لكان هناك عالم مثالي يمكننا الرنو اليه. لم يمكنني التخلص من فكرة الاله الخالق القادر لكن الإسلام بدأ يظهر نفسه الحقيقية شيء فشيء بالنسبة لي فكما يقول شيوخ الإسلام و المسلمون الجهل البسطاء أن أبحث في ديني فعندما بحثت وجدت العجب و التناقض و الأحكام الغريبة الوحشية و التي لا يقبلها عقلي ناهيك عن تعدد الروايات و التكذيب و تغير الفتاوى و تناقض الآيات ببعضها بعض و التي من المفترض أن لا تتناقض تناقضا صريحا و كأن ما قبلها لم يأت و كأن الله غير رأيه على لسان نبيه طبعا و غير القانون الالهي. و حتى لو فرضنا أن الإسلام صحيح فمن المؤكد أنه في صورته الحالية شوه تشويها غير قابل للإصلاح و التحسين لأنه يعبر فقط عن أهواء معتتقيه و شيوخه و كبرائه و من عمله الوحيد في الحياة و الذي يجني منه أجرا هائلا أن يكون مسلما و "يدع المسلمين للإسلام" على الرغم من أن الدول العربية معظمها مسلمة و لا نحتاج له أساسا.

      حذف
  26. يبدوا أن من من ألف كذبة الحساب جعلها بعد الموت لأن لا أحد يعلم ما بعده وستنطلي على الجهلة وإلا ما الذي ينتظره الإله حياة تولد وحياة تموت (اليوم الآخر يوم القيامة) يعني هل ينتظر حتى يكون هناك عدد كبير من الناس لم يعجبه كم مات
    من يعلم كيف يفكر ربهم ههههه

    ردحذف
  27. المرء لا يمكن أن يسترد حقه إلا بيده هذه الحقيقة المرة التي لن تدركوها بعقولكم الواهنة

    ردحذف
  28. شكرا لكاتب المقال على كشف الحقيقة التي اعمانا الجهل عنها
    لا وجود لله ولا للبعث ولمحمد ولا لكل ادعاءات الديانات الباطلة

    ردحذف
  29. لمن يقول الله إذا لم يكن موجود كيف وجدنا؟ وماذا بعد الموت؟ طرحكم أسئلة كهذه أليست أكبر دليل على أن جهلكم هو سبب إيمانكم بالله!! أنت تعترفون بهذا دون أن تشعرون !!!! الحقيقة أننا لا نعلم بعد كفى تهربا من الحقيقة تماما مثل أساطير التي تفسر نزول المطر قديما لأنهم كانوا لا يعرفون طريقة ذلك وعندما وضح العلم ذلك قطع الشك باليقين ومع ذلك بحمق مازلتم تصدقون الله ينزل المطرفكروا ولو قليلا وستجدون الإجابة قد يكون مؤلما تقبل حقيقة جهلنا بأصل وجودنا والموت مصيرنا إلى الأبد افتحوا أعينيكم وأدركوا ماتبصرونه لا تديروا ظهرك عن الواقع الناس تموت وتتحل حتى تختفي بدون أي أثر لا وجود للروح الروح هي جوهر الإنسان وليست كيان مستقل عن الجسد كفاكم كذبا على أنفسكم وعلى غيركم أوليس القرآن بقوله(صم بكم عمي فهم لا يفقهون) مصمم الخرافات يسخر منكم بشكل واضح

    ردحذف
  30. لا شيء يوجد من العدم أليس كذلك؟ والعلم يؤيد هذه النظرية ثم تقولون الله أوجد الانسان من العدم يعني نفس النظرية فقط أضفتم الله هل أنتم حمقى إذا كان الانسان لايوجد من العدم وهو كذلك فلا وجود بالتالي لخالق(أي لاوجود لخلق من العدم يعني نحن لم نخلق(بمعنى لم نوجد من العدم تمعنوا في معناها ياحمقى) وبالتالي لا خالق) أنتم تنكرون حتى وجود خالقكم المزعوم الخيالي بطريقة غير مباشرة

    ردحذف
    الردود
    1. لا شي يوجد من العدم
      من قال هذا
      لنعطي مثال بسيط
      امامك كوب عصير برتقال و كوب عصير تفاح
      و انت تريد أن تشرب واحد او الاثنان لا فرق لك مطلق الحرية لتبداء
      وجود الكوبين امامك انت لم تحدد و لم تتجه الى اي كوب
      هنا الاحتيار معدوم ليس له وجود و لا تستطيع اثباته طالما لم يظهر للخارج اختيارك و مهما حاولت لن تستطيع أن تقنع أي شخص أنك قد اخترت البرتقال او التفاح طالما أنك لم تختار
      نحن في مرحلة العدم المادي لعملية الاختيار قبل شرب العصير
      حسب منطقك من المستحيل ان تختار و نشرب أي عصير لان الاختيار ليس موجود ماديا 😭
      إذا اخترت فقد ظهر شي من العدم 🤪

      حذف
  31. بعبارة اخرى الله خلقنا عبارة خاطئة لأن فرضا الله أصل الوجود لا يجتمع مع خلق(الوجود من العدم) يعني حددوا موقفكم إما من الله او العدم وفي النهاية كلاهما لا يتقبله العقل السليم ههه

    ردحذف
  32. احمق احمق احمق غغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغببببببببببببببببببببببببببببيييييييييييييييييييييييي

    ردحذف
  33. غير معرف12.7.19

    �� �� �� �� �� �� �� �� روح نقلع دروس وتعلم وخلي عندك علم بل اول بعدين قعود حلل يا جاهل �������������� عيوب مين يا حمار روح شوف ابحاث علماء عن العين ودقتها وكفائتها ويفضل مايكونوا مسلمين مشان ما تقعد تقول كذب ������ وللعلم التعقيد الو الف تعريف والف مفهوم بس ما بيعني الغباء ياغبي ��

    ردحذف
  34. أحييك فأنت المثل الأعلى للذين يقدسون التفكير بمؤخراتهم

    ردحذف
  35. غير معرف24.7.19

    وبالتالي عليك أن تعدل تصميمك و تصلح بلعومك و أعصاب عيونك إن كنت صادقا

    ردحذف
  36. عندما تموت ستعلم صfحة نظريتك

    ردحذف
  37. فمن السهل دائما ان تحطم وتفند حجه صنعتها انت لغرض ان تحطمها ... اخذتها من ملحد مثلك .... ولماذا لم اجدك في الحدود التي حددتها انت للمقال...؟ من المفروض حسب ما كتبت ان اجدك في حدود هاتفي الجوال..... ههههه

    ردحذف
  38. استنتاجاتك غبية

    ردحذف
  39. كوني طبيب شدني جدا موضوع تصميم البلعوم وحسيت فيه كمية غباء (أو جهل) كبيرة من الكاتب
    هو لا يعلم ما قد يصيبه في حال إصابة الجهاز التنفسي بأي مرض لو كان الجهاز التنفسي منفصل تماما ع الجهاز الهضمي كما يريد

    المشكلة الأكبر أنه لم يقدم أي تفسير ملموس لهذا التعقيد الموجود في خلق الإنسان إلا نظرية التطور التي تعد مجرد "نظرية" لا يوجد دليل دامغ عليها.. ولا قدم حتى تفسيرا لكيفية بدء الخلق قبل أن يتطور لهذا التعقيد العبقري من وجهة نظري

    في النهاية عزيزي كاتب المقال أعذرني على هذا الرد فأنا لم أكتبه.. لقد تولد تلقائيا بمرور الزمن

    ردحذف
  40. قال الله تعالى في كتابه العزيز( بسم الله الرحمن الرحيم.اولم ير الانسان انا خلقناه من نطفة فاذا هو خصيم مبين.وضرب لنا مثلا ونسي خلقه وقال من يحي العظام وهي رميم.قل يحييها الذي انشاها اول مرة وهو بكل خلق عليم.الذي جعل لكم من الشجر الاخضر نارا فاذا انتم منه توقدون.او ليس الذي خلق السماوات والارض بقادر على ان يخلق مثلهم بلى وهو الخلاق العليم.انما امره اذا اراد شيءا ان يقول له كن فيكون.فسبحان الذي بيده ملكوت كل شىء واليه ترجعون.صدق الله العظيم) الله موجود بالتاكيد وباليقين

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف5.3.22

      أين الإعجاز في هذا الكلام؟ هذا مجرد وصف لما يقول الله أنه يمكنه فعله و مسألة الخشب و النار حتى الإنسان البدائي اكتشف النار ليست بإنجاز أعلم كل ما قلته من إعجاز علمي دون القرآن. من الاخر ما قلته لا يثبت أي شيء و ليس دليل على أي شيء إن أردت أن تفكر و تكتب شيئا يذكر إفعل لكن لا تنسخ آيات من كتاب لا نعرف حتى من كتبه حقا.

      حذف
  41. غير معرف29.11.20

    شكرًا على المعلومات القيمة.

    ردحذف
  42. ودائما يقول التسامح مع المسيحين في مصر والوطنية والخطاب المكرد في المنابر صحيح علماء ين منافقين انل احب الحرية الشخصية انا طريق الالحاد اكتشفت نفسي الحقيقية

    ردحذف
  43. تسامح ايه وووسخة ايه انتم سبب الالحاد في مصر انا بحب الالحاد دلوقت بسببكم وكمان قال اطيعو أولي الأمر كلام فاضي

    ردحذف
  44. وبعض المسيحين والعلمانيين المنافقين في كرهوني في الدين من دجاجلة شياطين الانس والجن المنافقين مبسوطين انا في طريق الالحاد بسببكم انتم السبب في الالحاد ككهنتكم وقسيسكم فينفقو وانتو شغالين شر وانتقم وتجريح ولهانه واستهزاز سواء في النت او وسائل الإعلام أو الشارع أعوان الدجال اشرر بسبب بقيت بحب طريق الالحاد ومش راجع تاني دائما الغدر والخيانة صفة فيكم

    ردحذف
  45. لنفترض أن كل كلامك صحيح وأنه لا يوجد إله فهذا لا يحدث أي شيئ إن أنا آمنت في قلبي بأنه يوجد إله يعني ليس بالضرورة أن أنكر وجود الله.
    المشكلة ماذا لو كان كلامك غير صحيح و صدقته و بعد الموت القى الله ماذا اقول له؟؟
    ااااه سامحني يا رب لقد كنت أظن أنك غير موجود؟؟
    أيها المسكين الفاشل ذو عقل العصفور.
    يوجد من هم أكثر ذكاء منك و أكثر قوة و تمعن و ملاحظة و هم يؤمنون بوجود الله و على يقين بذلك.
    الله هو الخالق المصور الملهم لمخلوقاته القادر على كل شيئ فقدرة الله متجلية في كل زمان و مكان وفي كل ذرة و في كل شيئ.

    ردحذف
  46. يوجد نوع من الحشرات الطائرة تضع بيضها في قوارب صغيرة تصنعها من مادة تشبه خيوط العنكبوت و تضع فيها بيوضها و تطرحها في الماء ثم تموت.
    وبعد ذالك تفقص البيوض و تصير يرقات و تتغذى و تكبر حتى تصير حشرة مثل الأولى و كذالك تصنع قوارب من خيوط و تضع فيها البيض و تطرحه في الماء ثم تموت
    ..
    السؤال هو من علم هذه الحشرة كيف تضع البيض في قوارب تصنعها
    و من علمها كيف تصنع القوارب من الخيط
    و من علمها انت تضع بيضها و تطرحه في الماء
    و هي لم تلاحظ امها و أمها قد ماتت قبل ولادتها.
    اليس هذا من معحزات الله
    اليس الله من هداها لهذا العمل و علمها كيف تصنع و علمها كيف تستتمر في هذه الحياة

    و

    ردحذف
  47. غير معرف28.12.21

    لم أر أغبي من هذا التحليل أو الأصح التخريف... حسب ما تريده انت كان يفترض أن يخلق الله الها اخر مثله حتي تؤمن به، اعتراضك على التصميم الالهي أبدا لا يحمل على انكار وجوده، بل يزيد يقينا بالايمان بخالق حكيم عالم قادر، و الدقة المتناهية في مخلوقات الله والتي تسميها انت تعقيدات هي عين القدرة والحكمة

    ردحذف
  48. كلام غاية فى الهبل و السفه بصراحه ؛ الله سبحانه و تعالى لم يخلقنا فى الدنيا للخلود لكى يعطينا تلك الامكانيات الجبارة اللازمة للخلود ؛ و كل تلك القدرات هى قدرات ما بعد البعث سواء المؤمن الذى يخلد فى الجنة و نعيمها او الكافر الذى يخلد فى النار و جحيمها ؛ أسأل الله أن ينجينا جميعا و ادعوا لكم بالهداية ؛ و رغم أن ما قلته عن تصميم العين و البلعوم و غيره كثير جدا كلام قديم للغاية تم دحضه و بيان حمق قائليه لكن نظرا لن معلوماتك مستقاة من الملاحدة العرب الأغبياء المتمسكين بأى هبل يمكن ان يريحهم نفسيا بصدق ذلك الخبل لكن السؤال هل تظن ان الله يعجزه أن يخلق بلا أسباب ؟ ان هذا هو احمق فكرة تغيب عن بال الملاحدة السفهاء ؟
    لو أراد الله الخلق بلا أسباب فلماذا نبحث عنه ؟ ان كنت تريد الغاء الاسباب فوجودك أصلا لن يكون له مبرر
    ان حمق الالحاد و بعض المؤمنين ان يتصورون أن الله خلق الناس للعبادة بالمعنى التقليدى و هو ما بينته فى كتاب العبادات و التى ليست فرضا من الله بقد ما هى فضلا و نعمة أنعمها علينا و هناك الملائكة الذين لا يوقفون لحظة عن العبادة لكن الله سبحانه و تعالى خلقنا مخيرين فينا نوازع الكفر و الايمان " و هديناه النجدين " و جعل لنا أسبابا نلتمسها للحياة و التطور و التفكر للوصول الى الله لا مجرد ان نكون مجبولين على العبادة

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف25.3.24

      سؤال هل الهه كلي القدرة يحتاج إلى المواد كي يصنع بيها

      حذف
  49. غير معرف17.6.22

    سفر الرؤيا هو آخر سفر من الإنجيل يتنبأ بالغيب بالرموز والكنايات لأن الإنسان على الأرض في إختبار

    هل تعلم أن إله الإسلام هو إبليس وهو ملاك ساقط نجس خبيث قواد ينتحل إسم الله ليضل البشر ويجرهم للنار وله عدة أسماء منها التنين ورئيس سلطان الهواء وإله هذا الدهر والحية القديمة ورئيس هذا العالم

    هل تعلم بحيلة إله الإسلام إبليس بخصوص تحذيرة للمسلمين من الرب يسوع المسيح على أساس أنه المسيح الدجال وتلك هي خدعته

    هل تعلم أن محمد نبي الإسلام في سفر الرؤيا هو الوحش الأول

    هل تعلم أن المهدي المنتظر في سفر الرؤيا هو الوحش الثاني وهو أيضاً إنسان الخطية إبن الهلاك

    هل تعلم أن عيسى الإسلامي الذي سينتحل إسم المسيح في سفر الرؤيا هو النبي الكذاب

    هل تعلم أن الخلافة الإسلامية في آخر الزمان في سفر الرؤيا هي بابل العظيمة في الأيام الأخيرة

    تلك هي أنباء الغيب من الكتاب المقدس التي لايريدك إله الإسلام إبليس أن تعرفها

    ردحذف
  50. غير معرف24.12.22

    بصراحة بعد قراءتي لهذا المقال، زاد حبي وايماني بالله عز وجل.

    الله خلق الإنسان مخير، يختار ما يريد، يختار فعل الخير او فعل الشر، يختار الايمان او يختار الكفر

    فهنيئا لمن اختار الإيمان هنيئا لك الدنيا والآخرة.

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف6.7.23

      الله خلق الفيزياء والعلم في هذه الدنيا وخلق كل شيء يسير حسب هذا العلم والفيزياء ووضع لكل شيء اسباب ومسببات .. ثم تاتي انت بالمطق الخزعبلي الغبي وتريد من الله ان يكسر هذه القواعد الفيزيائيه والعلميه التي هو اساسا وضعها .. ويجعل كل شيء يسري بدون اسباب ولا مسببات ولا فيزياء ولا بطيخ .. يعني تريد كل شيء يحدث بمعجزه وخوارق لا سبب علمي وراؤه .. ولكن دعني اريك نقطتين من التخلف والهراء عندك 1- الله لم يفصل مجرى الهواء عن مجرى الطعام .. هذا لانه لو فعل ذلك كما في الصور عندك فلن تستطيع ان تتنفس من فمك وسيكون النتفس عن طريق انفك فقط يا اذكى اخواتك .. مما سيسبب ايضا مشكله في الكلام والصوت ( جرب ان تغطي او تقفل انفك ثم تكلم واسمع صوت الببغاء الصادر منك ) وهذا من رحمه الله وحكمته انه اعطاك خيار اخر للتنفس وهو الفم ( والا في اول يوم زكام ستنسد الانف وتذهب الى قبرك ان شاء الله ) مشكله الاختناق اثناء الاكل هذا بسبب انك تاكل مثل المفاجيع بسرعه وتملا الفم كله بكميه كبيره .. هذه مشكلتك انت وليس خطا في الخلق 2- الله خلق الرجل ينتج حيوانات منوي بكميه كبيره اكثر من البوضه لان هناك كميه كبيره منها تموت في الطريق ولا يصل منهم الا واحد فقط .. ولو كان الرجل ينتج حيوان منوي واحد فقط مثل البويضه لما حملت ولا انجبت اي امراه على وجه الارض لان هذا الحيوان المنوي الواحيد مستحيل (علميا ) ان ينجوا ويصل الى البويضه الا اذا اردتها ان تحدث كمعجزه .. والله لم يجعل قانون الحياه يجري بالمعجزات بل بالاسباب والمسببات ( ماعدى الانبياء ). لذلك من ضمن علاج الرجل الذي تاخر في الانجاب ان ياخذ ادويه تزيد من كميه الحيوانات المنويه اكثر من الكميه التي انت تعترض عليها حتى تزداد فرصه الانجاب .. وحضرتك تتعجب وكنت تظن ( بعقلك الساذج ) ان هذه الكميه الكبيره خلقت عبثا 3- الجلده الزائده التي تظن ان الله لا يستطيع ازالتها هو تعمد ان يخلقها ويامرنا بازالتها حتى يختبر طاعتنا ( كما انه خلق الخمر وامرنا ان لا نشربها لماذا لم تقول ان الله لا يستطيع ازاله الخمر بالمره ) مجرد ان تقول ان الله الذي خلق الكون كله وجميع اعضاء جسمك المعقده ولكن لا يستطيع ازاله جلده ( الذي هو خلقها من الاساس ) هذا يدل على مستوى تدنى الفكر .. 4- اما موضوع الحمى .. فجسمك لن يقوم برفع درجه حرارتك الى مرحله الضرر الا اذا كان نوع المرض او البكتيريا عندك قوي جدا.. وهذا المرض الخطير سيهلكك على اي حال ويتطلب منك اخذ ادويه خارجيه لعلاجه وعجز الجسم عن محاربتها بدرجه الحراره العاديه .. ولذلك يقوم بزياده درجه الحراره بكميه اكبر محاولا القضاء على هذا المرض وهو ايضا تنبيها لك بان حالتك خطيره .. ولولا هذه الحراره لمات الانسان فجأه قبل ان يسعى للعلاج وهو لا يعلم اصلا انه مريض 5- اما بالنسبه للبنكرياس .. فخفوا يا حبيبي عن اكل الشيكولاته والحلويات والسكريات التي صنعتموها انتم بايديكم وتعلمون اضرارها ثم تلومون الخالق وتلومون البنكرياس لم نسمع من قبل ان في الجاهليه احد مات وعنده مرض السكري بل كانوا يعيشون مئات السنين اكثر منك ومن باقي الملحدين ولكنكم تشتكون في الاربعين .. جتكوا خيبه فيكم وفي الزباله اللي بتدخلوها بقكم .. وتأثيرها واضح على عقولكم

      حذف
  51. غير معرف8.9.23

    من أخطر الاسئله التي واجهت العقل البشري بمافيهم من علماء الفلك والامه على وجود الله من عدمه ولكن العقل يستدعي ان نبقى مؤمنين لكوننا لانعلم ماذا بعد الموت فهناك اسرار غامضه لاندركها الا بعد الموت ان كان هناك سكون ام حياة برزخيه وارواح تطوف واعيه بانتضار يوم القيامه المزعوم

    ردحذف
  52. غير معرف29.2.24

    بعد قراءتي لموضوع النقاش تأكدت أن الذي كتبه مراهق..وخربشانه لاتمت للعقل ولاللمنطق ولاللعلم بأي صلة ...
    الحمد لله على نعمة العقل والإسلام

    ردحذف

إرسال تعليق

محتويات المقال