القائمة الرئيسية

الصفحات

اخلاق النبي محمد

 بعض من اخلاق الرسول محمد

اخلاقه الحربية

لن نتكلم عن امور الزواج و النساء و السبايا التى اختص بها الله محمدا و لكن سنلقى الضوء على وصاياه الاخلاقية
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى بني النضير . فذكر القصة قال : فسار إليهم فتحصنوا ، فقطع رسول الله صلى الله عليه وسلم النخل وحرق ، فنادوا حين رأوا النخل يقطع ويحرق : يا محمد كنت تنهي عن الفساد ، فما بال قطع النخل وتحريقه ؟ فكان في أنفس المسلمين من ذلك شيء ، فأنزل الله تعالى { ما قطعتم من لينة أو تركتموها قائمة على أصولها فبإذن الله }
الراوي: عبدالله بن أبي بكر - خلاصة الدرجة: أورده في كتاب المراسيل - المحدث: أبو داود - المصدر: المراسيل - الصفحة أو الرقم: 405
حتى لا يقول البعض ان هذا الحديث مرسل فانتبه لنفس الفعل هنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حرق نخل بني النضير وقطع . وهي البويرة . زاد قتيبة وابن رمح في حديثهما : فأنزل الله عز وجل {ما قطعتم من لينة أو تركتموها قائمة على أصولها فبإذن الله وليخزي الفاسقين} [59 /الحشر / 5] .
الراوي: عبدالله بن مسعود - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم:
1745
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حرق نخل بني النضير وقطع ، وهي البويرة ، فأنزل الله تعالى : {ما قطعتم من لينة أو تركتموها قائمة على أصولها فبإذن الله وليخزي الفاسقين}.الراوي: عبدالله بن عمر - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 4884
اين الاخلاق الحربية التي نسمع عنها حتى اليهود ذكروه به فتدخل الله طبعا عند الزنقات بآية توضح حكما لا تستغن عنه اي امة تريد وجه الله نزل جبريل بسرعة محملا بهذا الحكم القاطع المانع الجامع لامور النخل و اللين
اخلاق النبي محمد


العنصرية

من اكثر الغرائب ان يرسل الله رسولا يحمل هذه النظرة المزرية للبشر
ان التفرقة بين البشرعلى اسس مثل الدين لا تختلف ابدا عن التفرقة بينهم للون مثلا ان التفرقة العنصرية ليست حكرا علي اللون
دعنا نرى هذا التوجيه الغريب
لا تبدؤوا اليهود ولا النصارى بالسلام . فإذا لقيتم أحدهم في طريق فاضطروه إلى أضيقه
الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2167
ما ذنب الرجل ؟؟
الحديث يقول انه يهودي و نصراني :وتمتد هذه النظرة لابعد من هذا
لأخرجن اليهود والنصارى من جزيرة العرب . حتى لا أدع إلا مسلما
الراوي: عمر بن الخطاب - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1767
هل تختلف هذه الدعوة عن من يطالبون برمى السود خارج اوروبا ؟؟
اذا كان هناك فرق ارجو اعلامى وينعكس هذا الشعور بانتقاص اجر هذه الفئة الوضيعة حتى الى الله نفسه

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (إنما مثلكم واليهود والنصارى ، كرجل استعمل عمالا ، فقال : من يعمل لي إلى نصف النهار على قيراط قيراط ، فعملت اليهود على قيراط قيراط ، ثم عملت النصارى على قيراط قيراط ، ثم أنتم الذين تعملون من صلاة العصر إلى مغارب الشمس على قيراطين قيراطين ، فغضبت اليهود والنصارى ، وقالوا : نحن أكثر عملا وأقل عطاء ؟ قال : هل ظلمتكم من حقكم شيئا ؟ قالوا : لا ، فقال : فذلك فضلي أوتيه من أشاء
الراوي: عبدالله بن عمر - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2269
بل و تمتد هذه النظرة بعد اخراجهم من الدنيا الى الاخرة فبعد ان يكرم المسلمون في الدنيا علي حساب الفئة الدنيئة يفعل ما هو اكثر من هذا في الاخرةيجيء الناس يوم القيامة ، ناس من المسلمين ، بذنوب أمثال الجبال . فيغفرها الله لهم . ويضعها على اليهود والنصارى . فيما أحسب أنا . قال أبو روح : لا أدري ممن الشك
الراوي: أبو موسى الأشعري - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2767

بل الله يتدخل لاتفه التوافه ليضل اليهود و النصاري عن يومه المفضل لا لشئ سوي انهم يهود ونصاري
أضل الله عن الجمعة من كان قبلنا . فكان لليهود يوم السبت . وكان للنصارى يوم الأحد . فجاء الله بنا . فهدانا الله ليوم الجمعة . فجعل الجمعة والسبت والأحد . وكذلك هم تبع لنا يوم القيامة . نحن الآخرون من أهل الدنيا والأولون يوم القيامة المقضي لهم قبل الخلائق . وفي رواية واصل : المقضي بينهم . وفي رواية : هدينا إلى الجمعة وأضل الله عنها من كان قبلنا . فذكر بمعنى حديث ابن فضيل
الراوي: حذيفة بن اليمان - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 856
بل ان العنصرية تمتد لابعد من هذا الي تغيير عبادة لله بعد ان يكتشف الله من المسلمين ان اليهود يفعلون هذا الامر
حين صام رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عاشوراء وأمر بصيامه ، قالوا : يا رسول الله ! إنه يوم تعظمه اليهود والنصارى .
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "فإذا كان العام المقبل إن شاء الله ، صمنا اليوم التاسع . قال : فلم يأت العام المقبل ، حتى توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم
الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم:
الرسول هنا يكتشف ان ما فعله يجعله سواء بسواء مع اليهود فيغير فورا بدون الرجوع الى جبريل او الله لانه يعلم طبعا ان الله ايضا يحمل نفس النظرة العنصرية

النفاق

نعم يمكنك ان تكون منافقا متملقا
و تسير في نفس الوقت علي خطى الحبيب
دعنا نري من كتب الحديث و السيرة كيف نخطو هذه الخطوة النبوية

مداراة من يتقى فحشه البر والصلة والآداب صحيح مسلم‏ ‏حدثنا ‏ ‏قتيبة بن سعيد ‏ ‏وأبو بكر بن أبي شيبة ‏ ‏وعمرو الناقد ‏ ‏وزهير بن حرب ‏ ‏وابن نمير ‏ ‏كلهم ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عيينة ‏ ‏واللفظ ‏ ‏لزهير ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏سفيان وهو ابن عيينة ‏ ‏عن ‏ ‏ابن المنكدر ‏ ‏سمع ‏ ‏عروة بن الزبير ‏ ‏يقول حدثتني ‏ ‏عائشة ‏‏أن رجلا استأذن على النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال ائذنوا له فلبئس ابن العشيرة ‏ ‏أو بئس رجل العشيرة ‏ ‏فلما دخل عليه ألان له القول قالت ‏ ‏عائشة ‏ ‏فقلت يا رسول الله قلت له الذي قلت ثم ألنت له القول قال يا ‏ ‏عائشة ‏ ‏إن شر الناس منزلة عند الله يوم القيامة من ودعه ‏ ‏أو تركه ‏ ‏الناس اتقاء ‏‏ فحش
هونفس المعنى
ما يجوز من اغتياب أهل الفساد والريب الأدب صحيح البخاري‏ ‏حدثنا ‏ ‏صدقة بن الفضل ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏ابن عيينة ‏ ‏سمعت ‏ ‏ابن المنكدر ‏ ‏سمع ‏ ‏عروة بن الزبير ‏ ‏أن ‏ ‏عائشة ‏ ‏رضي الله عنها ‏ ‏أخبرته قالت ‏‏استأذن رجل على رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال ائذنوا له بئس أخو العشيرة أو ابن العشيرة فلما دخل ألان له الكلام قلت يا رسول الله قلت الذي قلت ثم ألنت له الكلام قال أي ‏ ‏عائشة ‏ ‏إن شر الناس من تركه الناس أو ودعه الناس اتقاء فحشه ‏نلاحظ التصنيف انه في الادباي ان هذا من الادب الذي ينبغي ان تتأدب بهدعنا نشارك عائشة تعجبها من الادب النبوي الرجل (عيينة بن حصن ) يستأذن فلماذا شتمه النبي ثم الان له الكلام اتقاء لفحشه !!!


واعجباه وهل يخاف النبي في الحق لومة لائم هل هذا الذي واجه كفار قريش و قال لووضعوا الشمس في يميني و القمر في يساري هل هذا هو نفسه من قال انا النبي لا كذب وهو نفسه الذي قال بعثت لاتمم مكارم الاخلاق
نعم هو بعينه و لا استغراب يا عائشة لكن ما هو الفحش الذي قام به عيينة بن حصن و اتقاه النبي لا يعرف احدا ما هو الفحش الذى يجعل النبي يلين له الكلام في حضوره ليس مهما
اين دعوة النبي له كرسول من الله لنبذ الفحش اليس مسئولا عن ابلاغ الفاحش ان ما يفعله حرام ؟
ام ان الدعوة كانت خاصة بالناس الطيبين فقطاسئلة كثيرة و الخطوات للحبيب كثيرة ومع خطى الحبيب نتابع

الافتاء بغير علم او طلب

وجوب امتثال ما قاله شرعا دون ما ذكره من معايش الدنيا الفضائل
صحيح مسلم‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو بكر بن أبي شيبة ‏ ‏وعمرو الناقد ‏ ‏كلاهما ‏ ‏عن ‏ ‏الأسود بن عامر ‏ ‏قال ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أسود بن عامر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏حماد بن سلمة ‏ ‏عن ‏ ‏هشام بن عروة ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏وعن ‏ ‏ثابت ‏ ‏عن ‏ ‏أنس ‏‏أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏مر بقوم يلقحون فقال ‏ ‏لو لم تفعلوا لصلح قال فخرج شيصا فمر بهم فقال ما لنخلكم قالوا قلت كذا وكذا قال أنتم أعلم بأمر دنياكم ‏صحيح مسلم بشرح النووي ‏قوله : ( فخرج شيصا‏هو بكسر الشين المعجمة وإسكان الياء المثناة تحت وبصاد مهملة , وهو البسر الرديء الذي إذا يبس صار حشفا , وقيل : أردأ البسر , وقيل : تمر رديء , وهو متقارب هنا النبي يتطوع بالافتاء في موضوع لا يعلم عنه شيئاكما ان احدا لم يطلب منه نصحا او استشارة ثم يتبرأ من الموضوع و كأن شيئا لم يكن ويقول انتم اعلم بشئون دنياكم وكأنه كان لا يعلم هذا من البداية
هل من اخلاق النبوة ان تتدخل في ما لا يعنيك ؟؟
الا يشبه هذا بمن مر بمن يصلحون سيارة معطلة ثم افتى بوضع قطع معينة و عندما فسدت اكثر قال انتم اعلم بما تفعلون !!
خطوة للحبيب لمن لا يعرف

الانانية

نرى هنا كيف كان الحبيب كان يتعامل مع اصحابه
سمعت عمر بن الخطاب يقول : كانت أموال بني النضير مما أفاء الله على رسوله ، مما لم يوجف المسلمون عليه بخيل ولا ركاب ، فكانت لرسول الله خالصا ، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعزل نفقة أهله سنة ، ثم يجعل ما بقي في الكراع والسلاح عدة في سبيل الله
الراوي: مالك بن أوس بن الحدثان - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 1719
لقد اخذها لنفسه خالصة دون المؤمنين مثله مثل جميع حكام الدول المقهورة ثم يعطى منها للشعب ما يزيد عن حاجته و كانه يتفضل عليهم باخلاقه الكريمة
ما الفرق بينه و بين من يأخذ نصيبا من البترول الذي يخرج لمواطنى شعبه ثم نسمع ان سمو الامير الفلاني تبرع من جيبه الخاص لدعم كذا و كذاانه حب الذاتوالا من قال ان كل شئ يصبح ملكه ؟
اليست في سبيل اللهو الا من قال كن في الدنيا كعابر سبيل


فقد الثقة

هل مررت يوما بخوف شديد انساك غيره من الامور ؟
لكن هل يمكن للخوف ان يجعل رسول الله ينسى الله نفسه ؟
لا تتعجب فوقت غزوة الخندق بلغ الخوف من الاحزاب مبلغا عظيماو طبعا انشغل الرسول في حفر الخندق حتى نسي صلاة العصر اي نسى الله المفترض في هذا الموقف ان تذكره في كل لحظة لكن عندما دنا الموت بانت الحقائق فالخندق كان وسيلة النجاة لا الله الذي يعصمه من الناس
دعونا نتأمل
جاء عمر يوم الخندق ، فجعل يسب كفار قريش ويقول : يا رسول الله ، ما صليت العصر حتى كادت الشمس أن تغيب ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : وأنا والله ما صليتها بعد . قال : فنزل إلى بطحان ، فتوضأ وصلى العصر بعد ما غابت الشمس ، ثم صلى المغرب بعدها
.الراوي: جابر بن عبدالله - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 945لقد فقد الثقة في ربه ولو كانت لكان قرير العين هادئ النفس كما قال سابقا لا تحزن ان الله معنا !!
لو علم ان النصر بيد الله لكان اول المتذكرين له ولو كان النسيان في موقف غير هذا لقلنا سهوا اما عند الشدائد فلا ارى الا فقدا للثقة ان الانسان البسيط عندما يقع في مصيبة اول ما يقول يار بو يلجأ الى الصلاة و الدعاء عند الكرب كالعادة نزل القرآن يجعل هذه عادة الانبياء و الغريب ان سليمان ايضا نسى صلاة العصر صدفة غريبة فقال إني أحببت حب الخير عن ذكر ربي حتى توارت بالحجاب"

تقديره لزوجات اصحابه

الحبيب كان يهتم بزوجات اصحابه فليست زينب بنت جحش من كان يميل قلبه لها وهى على ذمة زيدلكن تأمل معى هذه الاحاديث عن ام حرام بنت ملحان زوجة الصحابي عبادة بن الصامت- كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدخل على أم حرام بنت ملحان فتطعمه ، وكانت أم حرام تحت عبادة بن الصامت ، فدخل عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم فأطعمته ، وجعلت تفلي رأسه ، فنام رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم استيقظ وهو يضحك ، قالت : فقلت : وما يضحكك يا رسول الله ؟ قال : ( ناس من أمتي ، عرضوا علي غزاة في سبيل الله ، يركبون ثبج هذا البحر ملوكا على الأسرة ، أو : مثل الملوك على الأسرة ) . شك إسحاق ، قالت : فقلت : يا رسول الله ، ادع الله أن يجعلني منهم ، فدعا لها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم وضع رأسه ثم استيقظ وهو يضحك ، فقلت : وما يضحكك يا رسول الله ؟ قال : ( ناس من أمتي ، عرضوا علي غزاة في سبيل الله ) . كما قال في الأول ، قالت : فقلت يا رسول الله ، ادع الله أن يجعلني منهم ، قال : ( أنت من الأولين ) .
فركبت البحر في زمان معاوية بن أبي سفيان ، فصرعت عن دابتها حين خرجت من البحر ، فهلكت
الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2788

يا سلام الرجل يدخل و ينام و تفلي له رأسه
ويستيقظ و يضحك و يبشر السيدة الصحابية الجليلة أم حرام صحيح ماذا بقى امش ايها الشعب المسلم على خطى حبيبك
و لا تزعل اذا وجدت صديقك في بيتك و امرأتك تفلي له رأسه لانك بذلك تمشي على سنة المصطفى
الطريف ان علماء الاسلام حاولوا تبرير هذا الفعل بالرضاعة فقالواومن الجدير بالذكر هنا على أن العلماء اتفقوا على أن أم حرام وأم سليم كانتا محرما لرسول الله صلى الله عليه وسام فقد ذكر انهما كانتا إحدى خالاته من رضاعة وذكر آخرون أنهما كانتا خالتان لأبيه أو لجده ...
لأن عبد المطلب كانت أمه من بني النجار...
لاحظ طريقة السرد فهى اما خالة له او لابيه او لجده المهم انها تطلع محرم يبدو ان رضاع الكبير الذى جاءت به عائشة لم يكن من خيالها الخصب فانا اذا كنت املك كل هذا العدد من النساءفلن اذهب الى خالتي من الرضاعة لانام في بيتها و تفللى لي شعري
كما انني لم اسمع ان احدى عماته كانت تفلي شعره الشريف او من عليها بتلك الزيارة وقيل و نام وقام وضحك
مع تحياتي الالحادية
وليد الحسيني

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. غير معرف24.6.18

    ياه المقال ده من 2008 لما كان عمرو خالد بيضحك على الناس وانت كنت عارف واحنا دلوقتي في 2018 يعني بعد عشر سنين الاغلب صار يعرف بانه راجل بس بتاع فلوس ، من بعد فضيحته في مكه وهو صورني عشان انا مومن لحد رمضان واعلان الفراخ
    احنا كنا ضحيه لعبة كبيره وانا بشكرك وياريت كنت اتعرفت عليك وعلى مدونتك من زمان كنت ما عشتش سنين من عمري ولا ضيعتهم
    شكرا ليك وليد بجد بسببك انا فتحت عيوني على حجات كتيره

    ردحذف

إرسال تعليق

محتويات المقال