القائمة الرئيسية

الصفحات

خواطر قرانية | الجزء الثالث


خواطر وليد الحسيني القرانية

الخاطرة الحادية عشر


هناك بعض الآيات الغريبة في القرآن التي تنم على إن القرآن من أصل ملائكي و ليس من أصل رباني
دعنا نرى ماذا تعنى هذه الآيات
في سورة التكويرإِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ 19ذِي قُوَّةٍ عِنْدَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ20مُطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ21وَمَا صَاحِبُكُمْ بِمَجْنُونٍ22وَلَقَدْ رَآهُ بِالْأُفُقِ الْمُبِينِ23وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ24وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَيْطَانٍ رَجِيمٍ25


خواطر قرانية | الجزء الثالث


السورة تتكلم عن جبريل ومكانته و إن القرآن هو من قول جبريل
و" قال" بالطبع ليست" كبلّغ" و لم اسمع أن أحدا يجعل قال بدلا من بلغ سابقاوالمفترض ان القرآن اكثر الكلام بلاغة
و الطريف ان الايات ترجع الى استخدام قول مرة أخرى مع الشيطان
و من الطبيعي إن الله لا يبلغ آياته عبر الشيطان إذا أخذنا إن القول نتيجة الإبلاغفالمقارنة هنا بين قولين و ليس بين تبلغين اقرب إلى العقل

اما اذا اراد احد اقناعنا بمعنى آخر للاية فليفهمنا الاعجاز البلاغى الرائع لهذه الآية

استعرض تفاسير المفسرين لهذه الكلمات التى لا تحتاج الى تفسير اساسا و لكن حتى لا يقال اننا نستخرج الكلام خارج معانيه الاصلية

ابن كثير
يَعْنِي أَنَّ هَذَا الْقُرْآن لَتَبْلِيغ رَسُول كَرِيم أَيْ مَلَك شَرِيف حَسَن الْخَلْق بَهِيّ الْمَنْظَر وَهُوَ جِبْرِيل عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام قَالَهُ اِبْن عَبَّاس وَالشَّعْبِيّ وَمَيْمُون بْن مِهْرَان وَالْحَسَن وَقَتَادَة وَالرَّبِيع بْن أَنَس وَالضَّحَّاك وَغَيْرهمْ .

هل هذا تفسير مفهوم ؟؟

الجلالين
إِنَّهُ " أَيْ الْقُرْآن " لَقَوْل رَسُول كَرِيم " عَلَى اللَّه تَعَالَى وَهُوَ جِبْرِيل أُضِيفَ إِلَيْهِ لِنُزُولِهِ بِهِ

لاحظ ان الجلالين يفسر الماء بالماء

الطبرى

وَقَوْله : { إِنَّهُ لَقَوْل رَسُول كَرِيم } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : إِنَّ هَذَا الْقُرْآن لَتَنْزِيل رَسُول كَرِيم , يَعْنِي جِبْرِيل , نَزَّلَهُ عَلَى مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه . وَبِنَحْوِ الَّذِي قُلْنَا فِي ذَلِكَ قَالَ أَهْل التَّأْوِيل . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 28301 - حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثَنَا يَزِيد , قَالَ : ثَنَا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة , أَنَّهُ كَانَ يَقُول : { إِنَّهُ لَقَوْل رَسُول كَرِيم } يَعْنِي : جِبْرِيل . * - حَدَّثَنَا اِبْن عَبْد الْأَعْلَى , قَالَ : ثَنَا اِبْن ثَوْر , عَنْ مَعْمَر , عَنْ قَتَادَة , أَنَّهُ كَانَ يَقُول { إِنَّهُ لَقَوْل رَسُول كَرِيم } قَالَ : هُوَ جِبْرِيل .

اذا هو قول جبريل

القرطبى
هَذَا جَوَاب الْقَسَم . وَالرَّسُول الْكَرِيم جِبْرِيل ; قَالَهُ الْحَسَن وَقَتَادَة وَالضَّحَّاك . وَالْمَعْنَى " إِنَّهُ لَقَوْل رَسُول " عَنْ اللَّه " كَرِيم " عَلَى اللَّه . وَأَضَافَ الْكَلَام إِلَى جِبْرِيل عَلَيْهِ السَّلَام , ثُمَّ عَدَّاهُ عَنْهُ بِقَوْلِهِ " تَنْزِيل مِنْ رَبّ الْعَالَمِينَ " [ الْوَاقِعَة : 80 ] لِيَعْلَم أَهْل التَّحْقِيق فِي التَّصْدِيق أَنَّ الْكَلَام لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ . وَقِيلَ : هُوَ مُحَمَّد عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام

ارأيتم كيف البلاغة
الاولى عن الله و التانية على الله
لا اريد نقاشا في هل الكلام كلام الله ام كلام جبريل فذلك امر لا ابحث فيه
لكن ما أطرحه للتساؤل هل استخدام قول هنا اكثر بلاغة من استخدام كلمات مثل "تبليغ - نقل"والا ما معنى ان يكون القرآن ابلغ الكلام و افصحه
اجيبونى افادكم الله

=======================================

الخاطرة الثانية عشر


في الكتاب المبين نجد هذ الآية
يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاةَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ التحريم 1

السؤال
هل يجوز ان يخطئ النبي المعصوم في الحلال و الحرام
وما هي العصمة اذا ؟

وهل يحق للنبى ان يحرم و يحلل دون الرجوع الى الله ؟؟
اليست هذه اخلال بالمهام الوظيفية ؟؟
بل و العذر اقبح من الذنب مرضاة ازواجه؟؟؟
الم يكن الاصل هو رضا الهه!!!

النبى يحلل و يحرم بعيدا عن الله و رضاه تقربا من حريمه
لكن بما ان الله طلع غفور رحيم في النهاية
فلا مانع من ان يفعل النبى ما يشاءو على رأى المثل اللى ما يشترى يتفرج
لكن هل هذه هو نفس الاله الذى كان يسخط البشر الى قردة وخنتزير لانهم اردوا اطعام اطفالهم من الجوع

ربما

=========================================

الخاطرة الثالثة عشر


الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ غافر 7

طالما تساءلت عن رفع العرش وما هو الشئ الذى يرفع عنه ؟ اذا كان العرش يحمل الله نفسه اي انه اكبر من الله
هل العرش محمول ضد قوى الجاذبية مثلا و لماذا يحتاج الى رفع و عن اى شئ يرفع
وهل اذا كان الله جالسا على العرش كيف تحمل الملائكة المخلوقة العرش وما عليهوما هو ذلك الذى حول العرش
خواطر تصيبنى بالدوار
و في النهاية اذا كان الامر اكبر من قدرات عقلنا فما الهدف من ذكر امور لا تنفع في كتاب المقصود منه الهداية

الا يشبه هذا اذا جاء مؤلف كتاب للصف الاول الابتدائى و تكلم فيه عن نظرية النسبية او تكون الثقوب السوداء
فاذا سأل الاطفال عن معنى هذا قال لهم ان هذا فوق مستوى فكركم و لا تسألوا عنه لان عقولكم لا تدركه؟؟
بربكم الذين تتفاخرون بحكمته ما يكون تقييكم لمؤلف الكتاب و رده للاطفال ؟
الغريب انكم تتهمون الاطفال هنا بأنهم يسألون عن اشياء لا يفهمونها بينما نتجاهل تماما
توجيه النقد للمؤلف لماذا يذكر تلك الامورمادام يعلم تماما انه لن يدركها أحد

مع تحياتي الإلحادية
وليد الحسيني
لقراءة باقي الخواطر القرانية 

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. غير معرف14.8.19

    و هل انت فخور بالحادك خخخخخخخخخخخخخخ الاخلاق منعدمة

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف6.3.22

      و هل أنت فخور بكم الغباء الذي لديك؟ لم تأت بحجة مضادة واحدة و تحدثت عن الأخلاق بدون أي سبب يذكر. وجودك هنا يعني أنه راودتك الشكوك حول صحة القرآن و سخافة ما يقول و الفضول حول ما سيقوله هذا الصعلوك الملحد حتى قرأت هذه الخاطرة و أسئلتها المنطقية و المشروعة جدا لإنسان خلق في أحسن تقويم و له عقل يتدبر به القرآن و هذا ما يفعله الملحد بالضبط.

      حذف

إرسال تعليق

محتويات المقال